«الأمم المتحدة» و«الاتحاد الأوروبي» والخارجية الأمريكية يحذرون من تصاعد التوتر المذهبي

الأحد 3 يناير 2016 06:01 ص

أعرب الأمين العام لـ«لأمم المتحدة»، «بان كي مون»، عن الاستياء العميق إزاء إعدام 47 شخصا في السعودية، داعيا الجميع إلى الهدوء، وضبط النفس في رد الفعل على حادثة الإعدام.

وقال «كي مون» في بيان أصدره المتحدث الرسمي باسمه، في وقت متأخر من أمس السبت، بتوقيت نيويورك، إن «إعدام رجل الدين السعودي نمر باقر النمر وعدد آخر من السجناء، جاء بعد محاكمات  أثارت مخاوف جدية حول طبيعة التهم ونزاهة العملية».

وأضاف في بيانه: «لقد أثرت قضية الشيخ النمر مع قيادة المملكة العربية السعودية في عدد من المناسبات».

وأكد «كي مون» على موقفه القوي المناهض  لعقوبة الإعدام، مضيفا: «هناك حركة متنامية في المجتمع الدولي من أجل إلغاء تلك العقوبة».

ودعا إلى الهدوء، وضبط النفس في رد الفعل على إعدام «النمر»، وحث جميع القادة الإقليميين على العمل من أجل تجنب تصاعد التوترات.

كما أعرب عن أسفه لأعمال العنف من قبل متظاهرين إيرانيين ضد السفارة السعودية في طهران.

من جهتها، حذرت «فيديريكا موغريني»، الممثلة العليا لـ«الاتحاد الأوروبي» للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، من إمكانية أن تسهم التطورات الأخيرة في تصعيد من التوتر المذهبي في المنطقة، وذلك في تعليقها على إعدام السعودية 47 شخصا.

وأصدرت «موغريني» بيانا، أمس السبت، جددت فيه معارضة «الاتحاد الأوروبي» لعمليات الإعدام، وخاصة الجماعية، مهما كانت الظروف.

وأشارت أن إعدام «النمر» أثار قلقا بالغا بخصوص حرية التعبير واحترام الحقوق الأساسية والسياسية في السعودية.

وأضافت أن هذا الإعدام، يحمل تصعيدا محتملا للتوتر المذهبي في المنطقة، ويضر بها كثيرا.

ودعت «موغريني» المسؤولين السعوديين إلى تعزيز المصالحة بين مختلف الأطياف الاجتماعية في البلاد، وجميع الجهات المعنية إلى ضبط النفس والتحلي بالمسؤولية.

من جانبه، أدان رئيس البرلمان الأوروبي «مارتن شولز» إعدام السعودية لـ 47 شخصا، بينهم «النمر»، وذلك في تغريده على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر».

إلى ذلك، أعربت الولايات المتحدة الأمريكية، عن قلقها من احتمال أن يؤدي إعدام السعودية لرجل الدين الشيعي، «نمر باقر النمر»، إلى تصعيد التوتر المذهبي في المنطقة.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان لها إن الإدارة الأمريكية دعت السلطات السعودية إلى احترام حقوق الإنسان، وضمان الإجراءات القضائية الشفافة، كما دعتها إلى السماح للمعارضين بالتعبير عن أصواتهم  بشكل سلمي.

كذلك حثت زعماء المنطقة على مضاعفة الجهود لتخفيض حدة التوترات في المنطقة، وفق البيان نفسه.

وكانت وزارة الداخلية السعودية قد أعلنت، أمس السبت، تنفيذ أحكام الإعدام بحق 47 شخصا أدينوا باعتناق ما وصفته بالفكر التكفيري، وتنفيذ أعمال قتل وتفجير وتحريض، والتورط بما وصفتها بالهجمات الإرهابية.

ومن أبرز الذين تم الإعلان عن تنفيذ حكم الإعدام فيهم إضافة إلى رجل الدين الشيعي «نمر باقر النمر»، المنظر الشرعي لتنظيم «القاعدة» في السعودية «فارس الزهراني».

ويحمل 45 شخصا من الذين أعدموا الجنسية السعودية، إضافة إلى تشادي ومصري، وجهت لهم تهمة اعتناق ما وصفه بيان الداخلية السعودية بالفكر التكفيري وتنفيذ هجمات على مجمعات سكنية.

وذكر البيان أن معظم من أعدموا ضالعون في سلسلة هجمات نفذها تنظيم «القاعدة» في الفترة من 2003 إلى 2006، ونسبت إليهم تهم عديدة، أبرزها اعتناق المنهج التكفيري والانتماء لتنظيمات إرهابية، والقيام بعدة هجمات بينها تفجير مجمعات سكنية.

وذكرت وزارة الداخلية أنها نفذت حد الحرابة في أربعة أشخاص، بينما قتل باقي المتهمين تعزيرا.

وأكدت وزارة الداخلية في بيانها أن المملكة لن تتوانى عن ردع كل من يهدد أمنها وأمن مواطنيها والمقيمين على ترابها، أو يعطل الحياة العامة، أو يعيق إحدى السلطات عن أداء واجباتها المنوطة بها في حفظ أمن المجتمع ومصالحه، أو يؤلب خفية أو علنا على الفتنة والمنازعة، ومواقعة أعمال الإرهاب، أو يدعو إلى إحداث الفرقة وتمزيق وحدة المجتمع، وتهديد السلم الاجتماعي فيه، أو الإخلال بأمنه ونظامه العام.

  كلمات مفتاحية

السعودية الإعدام نمر النمر الأمم المتحدة الاتحاد الأوروبي بان كي مون فيدريكا موغريني الولايات المتحدة الطائفية

محتجون يقتحمون السفارة السعودية في طهران

الخارجية السعودية: «طائفية» إيران «العمياء» كشفت وجهها الحقيقي الداعم للإرهاب

بعيد إعدام «النمر».. «الصدر» يدعو للتظاهر و«المالكي» و«حزب الله» ينددون

«آل الشيخ» يؤكد أن إعدام السعودية لـ47 شخصا جاء طبقا لأحكام لا لبس فيها

السعودية.. العشرات يتظاهرون في القطيف تنديدا بإعدام «النمر»

السعودية ترفض تدخل أي جهة في عمليات تنفيذ إعدام 47 مدانا بالإرهاب

«العبادي» يعرب عن صدمته من إعدام «النمر» ويحذر السعودية من تكميم الأفواه

إيران تعلن توقيف 40 شخصا على خلفية الاعتداء على سفارة السعودية في طهران

البحرين والأردن ينددان بالاعتداء على مقرات الدبلوماسية السعودية في إيران

«الزياني» يستنكر الاعتداء على سفارة السعودية بإيران والإمارات تستدعي سفير طهران

«كبار العلماء» بالسعودية تستنكر تصريحات إيران حول إعدام المملكة 47 متهما بالإرهاب

«هيومن رايتس ووتش»: السعودية نفذت أكبر عملية إعدام منذ 1980

مقتل مواطن في إطلاق نار بالعوامية شرق السعودية