«كبار العلماء» بالسعودية تستنكر تصريحات إيران حول إعدام المملكة 47 متهما بالإرهاب

الأحد 3 يناير 2016 12:01 ص

استنكرت الأمانة العامة لـ«هيئة كبار العلماء» بالمملكة العربية السعودية تصريحات عدد من ملالي إيران حول تنفيذ أحكام الإعدام بحق 47 شخصا أدينوا بالإرهاب في المملكة من بينهم رجل الدين الشيعي «نمر باقر النمر».

وأكدت في بيان أصدرته، اليوم الأحد أن تلك التصريحات غير المسؤولة لا تستغرب من نظام طائفي يمارس طائفيته بامتياز من خلال دعمه لـ«الحشد الشعبي» في العراق الذي يقتل على الهوية، ومن خلال دعمه للنظام السوري الإرهابي الذي قتل مئات الآلاف من شعبه، وشرد الملايين، مضيفة أن العالم الإسلامي بأكمله يقف ضد ممارسات إيران الطائفية التي تضر بوحدة المسلمين، بحسب البيان.

وأضاف البيان: «إن هذا النظام لم يخدم يوما قضايا المسلمين؛ لا سيما قضيتهم الأولى قضية فلسطين، وإنما يعتاش على دعايات براقة في الفضاء الإعلامي يصدر من خلالها مشاكله الداخلية، والتاريخ لا ينسى محاولاتهم الفاشلة لتعكير الأجواء الروحانية لشعيرة الحج التي هي مناسبة عظيمة لإظهار وحدة المسلمين».

وأفاد بأن «الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء تدعو العالم الإسلامي أجمع؛ لا سيما مؤسساته الدينية ورجالاته العلمية إلى استهجان هذه التصريحات والتصرفات غير المسؤولة بتدخلها السافر في شأن قضائي إسلامي شرعي لبلاد الحرمين الشريفين منطلق الرسالة ومهد النبوة وقبلة المسلمين» .

وكانت وزارة الداخلية السعودية قد أعلنت، أمس السبت، تنفيذ أحكام الإعدام بحق 47 شخصا أدينوا باعتناق ما وصفته بالفكر التكفيري، وتنفيذ أعمال قتل وتفجير وتحريض، والتورط بما وصفتها بالهجمات الإرهابية.

ومن أبرز الذين تم الإعلان عن تنفيذ حكم الإعدام فيهم إضافة إلى رجل الدين الشيعي «نمر باقر النمر»، المنظر الشرعي لتنظيم «القاعدة» في السعودية «فارس الزهراني».

ويحمل 45 شخصا من الذين أعدموا الجنسية السعودية، إضافة إلى تشادي ومصري، وجهت لهم تهمة اعتناق ما وصفه بيان الداخلية السعودية بالفكر التكفيري وتنفيذ هجمات على مجمعات سكنية.

  كلمات مفتاحية

السعودية إيران هيئة كبار العلماء الإعدام الإرهاب نمر النمر

«الزياني» يستنكر الاعتداء على سفارة السعودية بإيران والإمارات تستدعي سفير طهران

البحرين والأردن ينددان بالاعتداء على مقرات الدبلوماسية السعودية في إيران

إيران تعلن توقيف 40 شخصا على خلفية الاعتداء على سفارة السعودية في طهران

«خامنئي»: الانتقام الإلهي في انتظار السعودية بعد إعدام «النمر»

«الأمم المتحدة» و«الاتحاد الأوروبي» والخارجية الأمريكية يحذرون من تصاعد التوتر المذهبي

محتجون يقتحمون السفارة السعودية في طهران

الخارجية السعودية: «طائفية» إيران «العمياء» كشفت وجهها الحقيقي الداعم للإرهاب

الخارجية السعودية تستدعي السفير الإيراني ومتظاهرون يحرقون قنصلية المملكة بمشهد

عضو بهيئة كبار العلماء السعودية: الإعدام علاج للمفسدين في الأرض

مصدر مقرب من الحكومة السعودية: موقف المملكة إزاء إيران هو «طفح الكيل»

«هيومن رايتس ووتش»: السعودية نفذت أكبر عملية إعدام منذ 1980