إيران تعلن توقيف 40 شخصا على خلفية الاعتداء على سفارة السعودية في طهران

الأحد 3 يناير 2016 08:01 ص

أعلن مسؤول إيراني عن توقيف 40 شخصا بعد تعرض مبنى السفارة السعودية في طهران، أمس السبت، للهجوم وإضرام النيران فيه، على خلفية إعدام السلطات السعودية رجل الدين الشيعي «نمر باقر النمر».

ونقلت «وكالة الأنباء الطلابية الإيرانية» (إسنا)، عن النائب العام في طهران «عباس جعفري دولت أبادي»، اليوم الأحد، قوله إنه تم إلقاء القبض على 40 شخصا من المتورطين في الحادث حتى الآن، وإن التحقيقات للكشف عن المتورطين الآخرين مستمرة.

وأضاف «أبادي» أنه تم إصدار أمر قضائي لكشف واعتقال المتورطين في الهجوم على مبني السفارة السعودية، وأن الملف قيد التحقيق.

وقد هاجم متظاهرون، مساء أمس السبت، مبنى السفارة السعودية في طهران، وألقوا باتجاهه قنابل حارقة، ما أدى إلى اشتعال النيران به.

ورشق المتظاهرون مبنى السفارة بالزجاجات الحارقة، وتمكنوا من اقتحام السور ودخول حرم المقر قبل أن تخرجهم منه الشرطة.

وكشفت صور على مواقع التواصل الاجتماعي عمليات تدمير ونهب وعبث بمحتويات مقر السفارة عقب اقتحامه.

وأظهرت صور أخرى فيما بعد الشرطة في كامل عتادها تتولى حراسة المبنى في الوقت الذي قام فيه رجال الإطفاء بإطفاء النيران في المبنى.

وذكرت «وكالة الطلبة» للأنباء أن قائد الشرطة الإيرانية موجود في الموقع لإعادة الهدوء.

ونقلت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء أن «حسين جابر أنصاري»، المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، دعا إلى الهدوء، وقال إنه يجب عدم حدوث مظاهرات أخرى حول السفارة السعودية.

وجاء الاعتداء على السفارة السعودية في طهران في سياق الهجوم الإيراني المتواصل ضد المملكة العربية السعودية بسبب تنفيذها حكم الإعدام ضد 47 إرهابيا، بينهم رجل الدين الشيعي «نمر باقر النمر».

وقبل ساعات من اقتحام السفارة السعودية في طهران، هاجمت عناصر من ميليشيات «الباسيج» التابعة لـ«الحرس الثوري» الإيراني، مساء أمس السبت، القنصلية السعودية في مدينة مشهد بمحافظة خراسان شمال شرق إيران، وأضرموا النار بقسم من المبنى.

وحملت الخارجية السعودية طهران مسؤولية حماية مقارها الدبلوماسية في إيران.

ونشرت «وكالة تسنيم» الإيرانية تغطية لاقتحام القنصلية السعودية في مشهد.

وقالت إن المهاجمين احتجوا على إعدام «النمر» و«47 من شيعة السعودية»، في حين أنه أعدم 4 من الشيعة فقط ضمن الذين تم تنفيذ أحكام القصاص فيهم، بحسب الداخلية السعودية.

ومن جهتها، ذكرت «وكالة فارس» أن متظاهرين ورجال دين من الحوزات الشيعية تجمعوا أمام السفارة السعودية في طهران، ورددوا شعارات ضد المملكة.

وفي سياق التصعيد الإيراني، استدعت وزارة الخارجية الإيرانية، أمس السبت، القائم بالأعمال السعودي في طهران، وأبلغته احتجاج طهران على إعدام «النمر».

ووفقا لـ«وكالة فارس»، نقل مساعد الخارجية للشؤون العربية والأفريقية، «حسين أمير عبداللهيان»، احتجاج إيران للقائم بالأعمال السعودي في طهران أحمد المولد.

من جهة أخرى، استدعت وزارة الخارجية السعودية السفير الإيراني لدى المملكة وسلمته مذكرة احتجاج شديدة اللهجة حيال التصريحات الإيرانية الصادرة تجاه الأحكام القضائية التي نفذت في المملكة.

جاء ذلك في تصريحات لمصدر مسؤول بوزارة الخارجية السعودية أوضح فيها أن الخارجية السعودية عبرت عن استهجان المملكة ورفضها القاطع لهذه التصريحات العدوانية التي تعتبرها تدخلا سافرا في شؤون المملكة.

وبحسب «وكالة الصحافة الفرنسية»، فقد وصف بيان الخارجية السعودية إيران بأنها «دولة راعية للإرهاب»، وبأن نظامها تحكمه «طائفية عمياء».

وقال البيان إن المملكة وإذ تبدي «استهجانها واستنكارها الشديدين ورفضها القاطع لكافة التصريحات العدوانية الصادرة عن النظام الإيراني»، تؤكد أن «نظام إيران آخر نظام في العالم يمكن أن يتهم الآخرين بدعم الإرهاب، باعتباره دولة راعية للإرهاب، ومدانا من قبل الأمم المتحدة والعديد من الدول».

وأضاف البيان أن «نظام إيران لا يخجل من التشدق بمسائل حقوق الإنسان، وهو الذي أعدم العام الماضي المئات من الإيرانيين دون سند قانوني واضح».

وفي ذات السياق، حملت الرياض الحكومة الإيرانية المسؤولية الكاملة حيال حماية سفارة المملكة في طهران، وقنصليتها في مدينة مشهد (شمال شرقي إيران) وحماية أمن كافة منسوبيها من أي أعمال عدوانية، وذلك بموجب الاتفاقيات والقوانين الدولية.

  كلمات مفتاحية

السعودية إيران الإعدام نمر النمر السفارة الإرهاب العلاقات السعودية الإيرانية

«العفو» الدولية: إعدام «النمر» تصفية حسابات سياسية تحت غطاء مكافحة الإرهاب

«العبادي» يعرب عن صدمته من إعدام «النمر» ويحذر السعودية من تكميم الأفواه

«الأمم المتحدة» و«الاتحاد الأوروبي» والخارجية الأمريكية يحذرون من تصاعد التوتر المذهبي

محتجون يقتحمون السفارة السعودية في طهران

الخارجية السعودية: «طائفية» إيران «العمياء» كشفت وجهها الحقيقي الداعم للإرهاب

الخارجية السعودية تستدعي السفير الإيراني ومتظاهرون يحرقون قنصلية المملكة بمشهد

إيران تستدعي القائم بالأعمال السعودي وتؤكد: إعدام «النمر» يدل على مدى تهور المملكة

البحرين والأردن ينددان بالاعتداء على مقرات الدبلوماسية السعودية في إيران

«الزياني» يستنكر الاعتداء على سفارة السعودية بإيران والإمارات تستدعي سفير طهران

«كبار العلماء» بالسعودية تستنكر تصريحات إيران حول إعدام المملكة 47 متهما بالإرهاب

إيران تطلق اسم «نمر النمر» على شارع مجاور للقنصلية السعودية

شقيق «نمر النمر» يدين الاعتداء على سفارة السعودية في طهران

«ستراتفور»: دلائل حول تواطؤ رسمي إيراني في اقتحام السفارة السعودية في طهران

«خامنئي»: الاعتداء على سفارة السعودية أضر إيران والإسلام