شقيق «نمر النمر» يدين الاعتداء على سفارة السعودية في طهران

الاثنين 4 يناير 2016 10:01 ص

أدان «محمد النمر»، شقيق رجل الدين السعودي الشيعي «نمر باقر النمر»، اليوم الإثنين، الاعتداء الذي تعرضت له السفارة السعودية في طهران وقنصليتها في مشهد أول أمس السبت على أيدي محتجين على إعدام «النمر» في السعودية.

وقال «محمد النمر» في تغريدة على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «نقدر العواطف تجاه الشهيد #الشيخ_النمر الحاضر في وجدان الجميع ولكن نرفض وندين الاعتداء على سفارات وقنصليات المملكة في إيران وغيرها»، مضيفا: «نحب وطننا».

وأضاف «رغم استعار الطائفية إلا أن إعدام #الشيخ_النمر لايخلوا من هدف سياسي ولن يجدي خلط الأوراق بإدراج اسمه في قائمة المعدومين الـ٤٧حيث بعضهم إرهابي».

وجاءت التغريدة غداة نشر «محمد النمر» بيانا باسم العائلة حمل عنوان «نداء لتسليم جثمان الشهيد النمر»، جاء فيه: «أبلغنا من الجهات الأمنية أن المرحوم الشهيد آية الله الشيخ نمر باقر النمر قد دفن في مقبرة مجهولة لنا وبغير إذن من عائلته، وإنه لن يسلم جثمانه إلى ذويه»، بحسب البيان.

وأضاف: «الأحكام الشرعية والقوانين الوضعية تقضي أن يدفن الميت حسب وصيته إذا كانت لديه وصية أو حسب رغبة ذويه كحق أصلي من حقوقه وحقوقهم».

وأعربت الأسرة عن أملها في «أن يستجيب المسؤولون لطلبنا المشروع هذا وعلى وجه السرعة بتسليمنا جثمان الشيخ الشهيد رحمه الله ليدفن في بلدة العوامية مسقط رأسه».

وكان «محمد النمر» أعلن عبر «تويتر» مساء السبت أن السلطات أبلغت العائلة بأن جثمان شقيقه دفن ولن يسلم لعائلته.

وأعلنت وزارة الداخلية السعودية صباح أول أمس السبت، أنها نفذت حكم الإعدام في 47 مدانا بالإرهاب والتحريض من بينهم «فارس الشويل» والمعارض الشيعي المعروف «نمر النمر».

ولاقى الحكم تنديدات شيعية وإيرانية واسعة، كما هاجم متظاهرون، مساء السبت، مبنى السفارة السعودية في طهران، وألقوا باتجاهه قنابل حارقة، ما أدى إلى اشتعال النيران به.

وقبل ساعات من اقتحام السفارة السعودية في طهران، هاجمت عناصر من ميليشيات «الباسيج» التابعة لـ«الحرس الثوري» الإيراني، مساء السبت، القنصلية السعودية في مدينة مشهد بمحافظة خراسان شمال شرق إيران، وأضرموا النار بقسم من المبنى.

كما استدعت وزارة الخارجية الإيرانية، السبت، القائم بالأعمال السعودي في طهران، وأبلغته احتجاج طهران على إعدام «النمر».

ومساء أمس الأحد، قال وزير الخارجية السعودي «عادل بن محمد الجبير» في مؤتمر صحفي، إن السعودية قررت قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إيران وطلبت من البعثة الإيرانية مغادرة المملكة خلال ٤٨ ساعة، وذلك على خلفية التصعيد الإيراني عقب إعدام السعودية «نمر باقر النمر».

وأضاف أن «الاعتداء على السفارة السعودية في طهران يعد انتهاكا صارخا للمواثيق الدولية»، مشيرا إلى أن «النظام الإيراني يحمل سجلا طويلا من الاعتداء على السفارات، حيث أن الإيرانيين اعتدوا من قبل على السفارتين الأمريكية والبريطانية».

من جانبها وصفت وزارة الخارجية الإيرانية قرار السعودية بقطع العلاقات مع إيران وسط تصاعد التوتر بـ«المتسرع وغير المنطقي».

 

  كلمات مفتاحية

إعدام نمر النمر شقيق نمر النمر السعودية إيران السفارة السعودية في طهران العلاقات السعودية الإيرانية

إيران: السعودية تعمل على «تصعيد التوتر والمواجهات» في المنطقة

قطر ومصر تؤكدان التضامن مع السعودية وتدينان الهجوم على سفارتها في طهران

«الزياني» يستنكر الاعتداء على سفارة السعودية بإيران والإمارات تستدعي سفير طهران

إيران تعلن توقيف 40 شخصا على خلفية الاعتداء على سفارة السعودية في طهران

محتجون يقتحمون السفارة السعودية في طهران

«خامنئي»: الاعتداء على سفارة السعودية أضر إيران والإسلام