قطر ومصر تؤكدان التضامن مع السعودية وتدينان الهجوم على سفارتها في طهران

الأحد 3 يناير 2016 02:01 ص

أعربت دولة قطر عن تنديدها واستنكارها الشديدين للهجوم الذي تعرضت له سفارة المملكة العربية السعودية في طهران وقنصليتها في مدينة مشهد الإيرانية، احتجاجا على إعدام المملكة رجل الدين الشيعي «نمر باقر النمر».

وأكدت وزارة الخارجية القطرية في بيان لها اليوم، أن هذا الاعتداء يعد انتهاكاً واضحاً ومرفوضاً للمواثيق والأعراف الدولية ولاتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية لعام 1961 والتي تكفل أمن وحماية البعثات الدبلوماسية وأعضائها، مطالبة الحكومة الإيرانية بتوفير الحماية الكافية للبعثات الدبلوماسية وأعضائها، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق المعتدين.

 كما جدد البيان دعم دولة قطر التام لكافة الجهود التي تبذلها المملكة العربية السعودية الشقيقة في مواجهة مختلف التهديدات التي تواجه المملكة والمنطقة، مؤكدة تضامنها فيما تتخذه من إجراءات لتعزيز الأمن والاستقرار، بحسب وكالة الأنباء القطرية الرسمية (قنا).

من جانبه، قال مسؤول بالخارجية المصرية إن مصر تؤيد كافة الجهود السعودية التي تعمل على دحر الإرهاب، وما قامت به مؤخراً بإعدام 47 إرهابياً بينهم مصري.

وأوضح المسؤول في تصريحات لموقع «24» الإماراتي، إن وزارة الخارجية بصدد إصدار بيان رسمي بشأن التطورات الأخيرة بين السعودية وإيران، مؤكداً أنه سيتم إدانة حرق المتظاهرين الإيرانيين للقنصلية السعودية في طهران.

وأشار المسؤول إلى أن مصر تدعم بقوة الموقف السعودي وترفض التصعيد الإيراني ضد السعودية باستغلال إعدام رجل الدين الشيعي المدان «نمر النمر.

وفي وقت سابق اليوم، استدعت وزارة الخارجية الإماراتية، اليوم الأحد، السفير الإيراني للاحتجاج على الاعتداءات التي طالت سفارة المملكة العربية السعودية في العاصمة الإيرانية، طهران، والقنصلية السعودية في مشهد، شمال شرق إيران.

وقامت وزارة الخارجية باستدعاء السفير الإيراني لدى الدولة وسلمته مذكرة احتجاج خطية من دولة الإمارات على خلفية التدخل الإيراني في الشأن السيادي للسعودية.

وأضاف البيان أن مذكرة الاحتجاج شملت الاعتداءات التي وقعت على مقار البعثات الدبلوماسية السعودية في طهران ومدينة مشهد، وما يمثله ذلك من انتهاك للمواثيق والأعراف الدولية.

في غضون ذلك، أدان الدكتور «عبداللطيف الزياني»، الأمين العام لـ«مجلس التعاون لدول الخليج العربية»، الاعتداءات الهمجية على سفارة السعودية في طهران، والقنصلية السعودية في مدينة مشهد، محملا السلطات الإيرانية المسؤولية الكاملة عن هذه الأعمال الإرهابية، ومؤكدا أن فشلها في منع هذه الاعتداءات يمثل إخلالا جسيما بالتزامات إيران لحماية البعثات الدبلوماسية بموجب اتفاقية فيينا لعام 1961 والقانون الدولي.

واستنكر «الزياني» التصريحات الإيرانية العدائية والتحريضية بشأن تنفيذ السعودية للأحكام الشرعية الصادرة بحق المدانين، معتبرا إياها تدخلا سافرا في الشؤون الداخلية السعودية، مؤكدا أن تلك التصريحات قد شجعت على الاعتداءات على البعثات الدبلوماسية السعودية.

وأكد «الزياني» أن دول «مجلس التعاون» تقف صفا واحدا مع السعودية في استنكارها لهذه الأعمال الإرهابية ضد بعثات السعودية في إيران، وتحمل السلطات الإيرانية المسؤولية الكاملة عنها، كما تؤكد دول المجلس دعمها للقرارات التي اتخذتها السعودية لمحاربة الإرهاب بكل أشكاله، وملاحقة مرتكبي الأعمال الإرهابية ومثيري الفتن والقلاقل وتقديمهم للقضاء العادل.

كما أدانت مملكة البحرين بشدة الاعتداءين اللذين تعرضت لهما سفارة المملكة العربية السعودية في مدينة طهران وقنصليتها في مدينة مشهد في إيران، مؤكدة أن هذه الأعمال الغوغائية الهمجية تمثل انتهاكا واضحا ومرفوضا للمواثيق والأعراف الدولية ولاتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية لعام 1961 والتي تكفل أمن وحماية البعثات الدبلوماسية وأعضائها.

وطالبت وزارة الخارجية البحرينية في بيان لها، اليوم الأحد، الجمهورية الإسلامية الإيرانية بتحمل مسؤولياتها في توفير الحماية الكافية للبعثات الدبلوماسية وأعضائها والإسراع في اتخاذ ما يلزم من إجراءات قانونية رادعة بحق المعتدين.

وقالت: «تؤكد وزارة الخارجية تقديرها البالغ للدور الذي تقوم به المملكة العربية السعودية لأجل إرساء دعائم الأمن وتثبيت أسس السلم والاستقرار على الصعيدين الإقليمي والدولي وما تحظى به من مكانة عالية وما تنجزه من مبادرات خيرة وفاعلة، فإنها تجدد دعم البحرين التام لكل الجهود التي تبذلها المملكة العربية السعودية في مواجهة مختلف التهديدات التي تواجه المنطقة والعالم وتضامنها فيما تتخذه من إجراءات لتعزيز أمن وسلامة الشعب السعودي والقضاء على كل ما يمكن أن يعكر صفوه أو يهدد مكتسباته أو يثير الفتنة بين أفراده».

وفي ذات السياق، أدان الأردن، اليوم الأحد، بشدة الهجوم الذي تعرضت له السفارة السعودية في طهران أمس السبت، داعيا إيران إلى توفير الحماية للبعثات الدبلوماسية.

وقال وزير الدولة لشئون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة «محمد المومني»: «إن الأردن يدين بشدة حادثة الاقتحام التي تعرض لها مبنى سفارة المملكة العربية السعودية في طهران أمس السبت»، واصفا إياه بأنه خرق فاضح للقانون الدولي واتفاقية جنيف بشأن صون وحماية البعثات الدبلوماسية واحترامها.

وأكد «المومني» تضامن الأردن مع المملكة العربية السعودية ووقوفه إلى جانبها في مواجهة التطرف والإرهاب، مستنكرا التدخل والتحشيد الإيراني ضدها وتصاعده عقب تنفيذ المملكة السعودية أحكاما قضائية ضد مدانين من مواطنيها.

وشدد «المومني» على حرمة البعثات الدبلوماسية وضرورة صونها وتوفير الحماية لها التزاما بالقانون الدولي واتفاقية جنيف.

وقد هاجم متظاهرون، مساء أمس السبت، مبنى السفارة السعودية في طهران، وألقوا باتجاهه قنابل حارقة، ما أدى إلى اشتعال النيران به، وتمكنوا من اقتحام السور ودخول حرم المقر قبل أن تخرجهم منه الشرطة.

وكشفت صور على مواقع التواصل الاجتماعي عمليات تدمير ونهب وعبث بمحتويات مقر السفارة عقب اقتحامه.

وأظهرت صور أخرى فيما بعد الشرطة في كامل عتادها تتولى حراسة المبنى في الوقت الذي قام فيه رجال الإطفاء بإطفاء النيران في المبنى.

جاء الاعتداء على السفارة السعودية في طهران في سياق الهجوم الإيراني المتواصل ضد المملكة العربية السعودية بسبب تنفيذها حكم الإعدام ضد 47 أدينوا بالإرهاب، بينهم رجل الدين الشيعي «نمر باقر النمر».

وقبل ساعات من اقتحام السفارة السعودية في طهران، هاجمت عناصر من ميليشيات «الباسيج» التابعة لـ«الحرس الثوري» الإيراني، مساء أمس السبت، القنصلية السعودية في مدينة مشهد بمحافظة خراسان شمال شرق إيران، وأضرموا النار بقسم من المبنى.

وحملت الرياض الحكومة الإيرانية المسؤولية الكاملة حيال حماية سفارة المملكة في طهران، وقنصليتها في مدينة مشهد (شمال شرقي إيران) وحماية أمن كافة منسوبيها من أي أعمال عدوانية، وذلك بموجب الاتفاقيات والقوانين الدولية.

  كلمات مفتاحية

السعودية إيران البحرين مصر الإمارات قطر إعدام نمر النمر السفارة السعودية في طهران العلاقات السعودية الإيرانية

«الزياني» يستنكر الاعتداء على سفارة السعودية بإيران والإمارات تستدعي سفير طهران

البحرين والأردن ينددان بالاعتداء على مقرات الدبلوماسية السعودية في إيران

الخارجية السعودية تستدعي السفير الإيراني ومتظاهرون يحرقون قنصلية المملكة بمشهد

إيران تستدعي القائم بالأعمال السعودي وتؤكد: إعدام «النمر» يدل على مدى تهور المملكة

السعودية ترفض تدخل أي جهة في عمليات تنفيذ إعدام 47 مدانا بالإرهاب

«هادي» يتضامن مع السعودية ويؤكد: تنفيذ أحكام الإعدام رسالة رادعة للإرهابيين

باريس وبرلين تأسفان لإعدام «النمر» وتحذران من خطر التصعيد

شقيق «نمر النمر» يدين الاعتداء على سفارة السعودية في طهران

كيف تنظر الدوحة إلى الأزمة بين الرياض وطهران؟

«خامنئي»: الاعتداء على سفارة السعودية أضر إيران والإسلام

«شكري»: لسنا في حالة عداء مع قطر وعلاقتنا معها «قائمة على الود»