مغردون يطالبون بطرد سفراء إيران من دول الخليج

الأحد 3 يناير 2016 11:01 ص

لقى هاشتاغ «طرد سفراء إيران من دول الخليج» الذي دشنه نشطاء، تفاعلا كبيرا، وذلك بعد يوم واحد من انتقاد طهران بشدة لجارتها السعودية؛ بسبب تنفيذ أحكام إعدام في 47 شخصاً مدانين بجرائم إرهابية بينهم رجل الدين الشيعي الشيخ «نمر باقر النمر».

وتفاعل آلاف المغردين خاصة من الخليج مع الهاشتاغ، مطالبين بطرد سفراء إيران من دول الخليج، بعد إعدام «النمر» الذي أعقبه ردود فعل إيرانية غاضبة تجاوزت التصريحات العدوانية إلى حد مهاجمة سفارة وقنصلية الرياض في إيران وإضراب النار فيهما.

وقال حساب «شباب السُنة في اليمن» في تغريدة على «تويتر»«لم تعد هناك من مصالح يخشى عليها فيما لو تم #طرد_سفراء_ايران_من_الخليج، تلك السفارات ليست إلا أوكار تساهم بتهديد وزعزعة أمن بلادننا وسلامتها».

وقال «يوسف الرشيدان» في تغريدة أخرى ‏إن «طرد سفراء إيران من دول الخليج أصبح مطلباً وإنشاء بنك للمعلومات لرصد من معنا ومن هو ضد أصبح من الضروريات».

أما «تركي» فاعتبر أن «طرد سفراء إيران من الخليج قرار لو تم بيكون ضربه ثانية للصفويين في بلادهم، لابد من وحدة الصف والكلمه والقوه والتكاتف، جاء وقت الجد خلاص!».

وأضاف «مغرد» أنه «لا يوجد دولة في مجلس التعاون الخليجي سلمت من تخريب إيران»، مشددا على ضرورة طرد سفراء إيران من الخليج.

بينما رأى آخر، أن «الأمة تقف أمام إيران وتدخلاتها في سياسات الدول، وليس السعودية فقط»، بحد قوله.

ورغم حالة التوتر الذي تشهده العلاقة الرسمية بين طهران من جهة والسعودية ومن خلفها عدد من دول الخليج الداعمة لقرارها بعد إعدام «النمر»، فإن أي توجه لسحب السفراء لم يظهر بعد، واقتصر الأمر على استدعاء كل من الرياض وطهران لرؤساء البعثات الدبلوماسية وتسليمهم احتجاجاً رسميا.

وهاجم متظاهرون، مساء السبت، مبنى السفارة السعودية في طهران، وألقوا باتجاهه قنابل حارقة، ما أدى إلى اشتعال النيران به، وتمكنوا من اقتحام السور ودخول حرم المقر قبل أن تخرجهم منه الشرطة.

وكشفت صور على مواقع التواصل الاجتماعي عمليات تدمير ونهب وعبث بمحتويات مقر السفارة عقب اقتحامه.

وقبل ساعات من اقتحام السفارة السعودية في طهران، هاجمت عناصر من ميليشيات «الباسيج» التابعة لـ«الحرس الثوري» الإيراني، مساء السبت، القنصلية السعودية في مدينة مشهد بمحافظة خراسان شمال شرق إيران، وأضرموا النار بقسم من المبنى.

وحملت الرياض الحكومة الإيرانية المسؤولية الكاملة حيال حماية سفارة المملكة في طهران، وقنصليتها في مدينة مشهد وحماية أمن كافة منسوبيها من أي أعمال عدوانية، وذلك بموجب الاتفاقيات والقوانين الدولية.




 

  كلمات مفتاحية

إيران السعودية النمر سفراء

«المؤتمر القومي الإسلامي» يدين إعدام «النمر» ويحذر من العواقب

«العفو» الدولية: إعدام «النمر» تصفية حسابات سياسية تحت غطاء مكافحة الإرهاب

الخارجية السعودية تستدعي السفير الإيراني ومتظاهرون يحرقون قنصلية المملكة بمشهد

«العوامية تنتفض» و«قصاص نمر النمر» يتصدران «تويتر» في السعودية

«خاتمي»: إعدام «نمر النمر» سيجعل السعودية علي خطي فرعون وكفار قريش

السودان يدير ظهره لحليفه الإيراني القديم من أجل الاستثمارات السعودية