بلينكن ناعيا مهسا أميني: على السلطات الإيرانية إنهاء اضطهادها للنساء

الثلاثاء 20 سبتمبر 2022 10:55 ص

دعا وزير الخارجية الأمريكي، "أنتوني بلينكن"، الثلاثاء، السلطات الإيرانية إلى إنهاء "اضطهادها الممنهج ضد النساء"، ناعيا الإيرانية "مهسا أميني"، التي توفيت بعد اعتداء قوات "شرطة الآداب" عليها.

وكتب "بلينكن"، عبر "تويتر": "من المفترض أن تكون أميني على قيد الحياة اليوم، ولكن بدلا من ذلك فإن الولايات المتحدة والشعب الإيراني يرثيانها".

وبشأن قمع الاحتجاجات، أضاف: "نطالب النظام الإيراني بإنهاء الإيذاء الممنهج للنساء والسماح بإقامة احتجاجات سلمية".

 

 

وفي السياق، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، "نيد برايس" للصحفيين في واشنطن، إن الإيرانيات "لا ينبغي أن يحتجزن، ناهيك عن الضرب المبرح، بسبب طريقة لبسهن".

وحث "برايس" السلطات الإيرانية على الاستماع إلى المحتجين على وفاة "مهسا"، فيما رفض المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، "ناصر كنعاني" "تدخل السلطات الأمريكية في الشأن الداخلي الإيراني"، قائلا: "إن كانت أمريكا قلقة على الشعب الإيراني فلترفع عقوباتها الظالمة عنه".

وتوفيت "مهسا أميني" (22 سنة)، بعدما أوقفتها "شرطة الأخلاق" الإيرانية واحتجزتها في طهران، ثم نقلتها إلى المستشفى بعد أن دخلت في غيبوبة.

وأظهرت لقطات كاميرات المراقبة، التي نشرتها وسائل إعلام إيرانية، انهيار "مهسا" في مركز "إعادة تثقيف" حيث أخذتها شرطة الأخلاق لتلقي "توجيهات" بشأن ملابسها.

ويلقي الإيرانيون باللوم على الشرطة في واقعة وفاة "أميني"، رغم أنه تم نشر فيديو من كاميرات المراقبة في مركز الشرطة يوضح لحظة إصابتها بنوبة قلبية ودخولها في الغيبوبة، وعدم تعرضها لأي عنف جسدي.

وفي وقت سابق، أجرى الرئيس الإيراني "إبراهيم رئيسي" اتصالا مع أسرة "مهسا"، مقدما التعازي لها وواعدا بإجراء تحقيقات حتى تتضح أبعاد الحادث.

كما أعلن وزير الداخلية الإيراني "أحمد وحيدي" أن الوزارة لم تتلق بعد أي تقارير حول تعرض "مهسا"  للضرب، قائلا إن شرطة الآداب "لا تمتلك أي وسيلة للضرب".

فيما أعلن المدير العام للطب العدلي بالعاصمة طهران "مهدي فرزوش" أن نتائج فحوص الطب العدلي حول سبب وفاة "مهسا" ستعلن في غضون 3 أسابيع.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

أنتوني بلينكن إيران مهسا أميني اضطهاد النساء

منظمة إيرانية: قتيلان خلال احتجاجات منددة بظروف وفاة مهسا أميني

ارتفاع حصيلة قتلى اجتجاجات إيران إلى 17.. والسلطات تقيد الإنترنت

بعد اتساع الاحتجاجات.. الحرس الثوري الإيراني يدعو لمحاكمة مروجي الشائعات

هل تؤدي مظاهرات إيران إلى إطلاق عملية إصلاح واسعة؟

رغم وفاة 41 متظاهرا.. رئيسي يدعو للتعامل بحزم أكبر مع الاحتجاجات

المخرج الإيراني أصغر فرهادي يدعو إلى التضامن مع المتظاهرين

انتحار ومرض دماغي.. السلطات الإيرانية تتبرأ من قتل مهسا وسارينا

عائلة مهسا أميني ترفض تقرير الطب العدلي الإيراني بشأن وفاتها

في ذكرى وفاة مهسا أميني.. لماذا فشلت الحركة الاحتجاجية في إيران؟