عائلة مهسا أميني ترفض تقرير الطب العدلي الإيراني بشأن وفاتها

الخميس 20 أكتوبر 2022 01:50 م

رفضت عائلة الشابة الإيرانية "مهسا أميني" تقرير الطب العدلي الذي أفاد بأن وفاتها بعد توقيفها من قبل شرطة الأخلاق تعود لوضعها الصحي وليس بسبب تلقيها "ضربات"، وفق ما نقلت صحيفة محلية عن محامي العائلة الخميس.

وتوفيت الإيرانية الكردية "أميني" (22 عاما) في 16 سبتمبر/أيلول في المستشفى، حيث كانت ترقد في غيبوبة، وذلك بعد 3 أيام من توقيفها في طهران من قبل شرطة الأخلاق على خلفية عدم التزامها القواعد الصارمة للباس في الجمهورية الإسلامية.

واندلعت في أعقاب وفاتها، احتجاجات واسعة قضى خلالها العشرات بينهم عناصر من قوات الأمن، وأعلنت السلطات توقيف مئات من "مثيري الشغب".

وقالت هيئة الطب العدلي في 7 أكتوبر/تشرين الأول، إن وفاة "أميني" سببها تداعيات حالة مرضية قديمة وليس "ضربات" على أعضاء حيوية.

لكن فريق المحامين الموكل من العائلة "رفض تقرير الطب الشرعي"، وفق ما نقلت صحيفة "اعتماد" الإصلاحية عن المحامي "صالح نيكبخت".

وأضاف أن فريق الدفاع طلب "إعادة مراجعة أسباب الوفاة عبر لجنة أخرى تضم أطباء" تثق بهم عائلة "أميني".

وسبق لوالد الفتاة "أمجد"، أن أكد لوكالة "فارس" في 19 سبتمبر/أيلول، أن صحة ابنته كانت "مثالية".

كما أبلغ المحامي وكالة "إيسنا" الشهر الماضي، أن العائلة تقدمت بشكوى ضد عناصر الشرطة الذين أوقفوا "أميني" في طهران، وطالبت بإجراء "تحقيق مفصّل عن كيفية حصول الاعتقال حتى نقل مهسا الى المستشفى".

وجدد "نيكبخت" التشديد على ضرورة توضيح كل الظروف المحيطة بالتوقيف.

ونقلت عنه "اعتماد"، قوله إنه "من دون توضيح مسار التحقيق ودور الشخص أو الأشخاص الضالعين في نقل مهسا الى مركز شرطة الأخلاق، لن يكون ممكنا الدفاع عن حقوق العائلة (…) وإزالة الغموض بشأن سبب الوفاة".

ونشرت وسائل إعلام إيرانية في الآونة الماضية، شريطا قالت إنه من كاميرات مراقبة مركز الشرطة حيث نقلت "أميني".

وظهرت الشابة وهي تترجل من حافلة صغيرة لشرطة الأخلاق، وبدت في جزء آخر وهي تتحدث الى إحدى العناصر في المركز، قبل أن تسقط أرضا.

وفي مراحل لاحقة، ظهر مسعفون يعملون على إنعاشها، قبل أن يتم نقلها على حمالة إلى سيارة إسعاف، ومنها إلى المستشفى حيث رقدت في غيبوبة.

وأكد "نيكبخت" أن النيابة العامة وعدت "بأن فريقا طبيا تسمّيه العائلة، سيكون على اطلاع على مسار التحقيق".

واقترح فريق الدفاع، وفق "نيكبخت"، أن يختار القضاء الإيراني أطباء أعصاب وجراحة أعصاب، وقلب، ومتخصصين في الطب النفسي "من أصل لائحة من عشر أطباء ترشحهم عائلة أميني".

وكان تقرير الطب العدلي أكد أنه "على رغم نقلها الى مستشفى كسرى وجهود الطاقم الطبي، توفيت المريضة في 16 أيلول/سبتمبر بعد فشل العديد من أعضاء الجسم جراء نقص الأكسجة".

المصدر | فرانس برس

  كلمات مفتاحية

إيران مهسا أميني تقرير الطب العدلي احتجاجات إيران

إيران.. عائلة مهسا أميني تقدّم شكوى ضد المسؤولين عن توقيفها

بلينكن ناعيا مهسا أميني: على السلطات الإيرانية إنهاء اضطهادها للنساء

إضراب ومظاهرات في مدن إيرانية احتجاجا على مقتل مهسا أميني

دعما للاحتجاجات.. قراصنة يخترقون هيئة الطاقة الذرية الإيرانية

جردن من ملابسهن لتفتيشهن.. طلاب ينددون بضرب فتيات في مدرسة بطهران

مظاهرات إيران.. عقوبات أمريكية جديدة وآلاف يحيون "أربعين" مهسا أميني

بسبب مقابلة مع والد أميني.. إدانة صحفية إيرانية دون جلسة محاكمة