بتدابير استثنائية.. مصارف لبنان تعيد فتح أبوابها الإثنين

الأحد 25 سبتمبر 2022 10:30 ص

تستأنف مصارف لبنان، الإثنين عملها، عبر قنوات يحددها كل مصرف، في وقت أقرت فيه جمعية مصارف لبنان بـ"غياب الحماية الكافية من قبل الدولة".

وقالت الجمعية الأحد في بيان، عقب اجتماعها، إن المصارف ستنفذ "عمليات المؤسسات التجارية والتعليمية والاستشفائية وسواها، وعبر الصرافات الآلية للجميع، ما يسمح لهم بإجراء إيداعاتهم وسحوباتهم، كما يسمح بتأمين رواتب القطاع العام إثر تحويلها إلى المصارف من مصرف لبنان ورواتب القطاع الخاص الموطنة لديها".

وتابعت: "يمكن لأي زبون عند الاضطرار الاتصال بالإدارة العامة للمصرف المعني أو بقسم خدمة الزبائن لديه لكي يتمّ تلبية أية حاجة ملحّة أخرى له بالسرعة الممكنة".

وأعلنت جمعية المصارف في لبنان، الأربعاء الماضي، بقاء أبوابها مغلقة "لأجل غير مسمى" بداعي "الافتقار إلى ضمانات" من السلطات الأمنية، بعد سلسلة من الاقتحامات شهدتها المصارف الأسبوع الماضي من مودعين راغبين في استعادة ودائعهم.

وكانت البنوك اللبنانية تعتزم إعادة فتح أبوابها، الخميس، بعد إغلاق أعلنت عنه الأسبوع الماضي واستمر لمدة 3 أيام، بعد تعرض 7 بنوك لعمليات اقتحام من قبل مودعين يسعون للحصول على مدخراتهم.

وأعلنت مديرية الإعلام والعلاقات العامة لجمعية المصارف في بيان، أن "المصارف ستُبقي أبوابها مغلقة قسرياً في الوقت الحاضر"، مشيرةً إلى "غياب الإجراءات الأمنية من قبل الدولة بهدف تأمين مناخ آمن للعمل".

وأوضحت أن القرار جاء عقب "اتصالات مكثفة أجرتها الجمعية مع الجهات المعنية"، مؤكدةً أن "المخاطر ما زالت محدقة بموظفي المصارف وزبائنها داخل الفروع"، كما أن "الجو التحريضي الذي يقف وراء هذه المخاطر والتهديدات ما زال مستمراً".

وتزيد تلك القرارات اللبنانية من الأزمة الاقتصادية التي تعد الأسوأ في تاريخ البلاد، كما أنها تترافق مع شلل سياسي يحول دون اتخاذ خطوات إصلاحية تحدّ من التدهور وتحسّن من نوعية حياة السكان، الذين يعيش أكثر من 80% منهم تحت خط الفقر.

ومنذ صيف العام 2019، خسرت الليرة قرابة 95% من قيمتها أمام الدولار، فيما لا يزال سعر الصرف الرسمي مثبتاً عند 1507 ليرات.

ويتزامن ذلك مع أزمة سيولة حادة وتوقّف المصارف عن تزويد المودعين بأموالهم بالدولار.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصارف لبنان لبنان اقتحامات أزمة اقتصادية

وسط إغلاق المصارف.. الليرة اللبنانية تسجل أقل مستوى منذ الانهيار

الحكومة اللبنانية تتهم جهات خارجية بتحريك حركة اقتحام المصارف

لبنان.. مواطنون يستبدلون المصارف بشركات الحوالات المالية

آلاف المحتجين اللبنانيين يحاولون اقتحام البرلمان خلال جلسة مناقشة الموازنة العامة

العراق.. إحباط محاولة سرقة 4 ملايين دولار من مصرفين في لبنان