السعودية ترفع سعر بيع النفط الخام لآسيا في فبراير المقبل

الثلاثاء 5 يناير 2016 09:01 ص

أعلنت شركة «أرامكو» السعودية، اليوم الثلاثاء، رفع سعر البيع الرسمي لشحنات فبراير/شباط المقبل من الخام العربي الخفيف للعملاء الآسيويين بواقع 0.60 دولارا للبرميل مقارنة مع يناير/كانون الثاني الجاري، ليصل إلى متوسط خامي سلطنة عمان ودبي ناقصا 0.80 دولارا للبرميل.

وأبقت الشركة على سعر البيع الرسمي للخام العربي الخفيف للولايات المتحدة دون تغيير عن الشهر السابق وذلك بعلاوة سعرية 0.15 دولارا للبرميل فوق مؤشر أرجوس للخام عالي الكبريت.

وقالت «أرامكو» إن سعر الشحنات المتجهة إلى شمال غرب أوروبا تحدد عند المتوسط المرجح لخام برنت ناقصا 4.85 دولارا للبرميل وذلك بانخفاض 0.60 دولارا عن سعر الشهر السابق.

وقد كشفت مصادر صحفية، مطلع العام الحالي أنه من المتوقع أن ترفع المملكة العربية السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم أسعار معظم أنواع الخام التي تبيعها لآسيا في فبراير/شباط المقبل مع ارتفاع خام دبي القياسي وهوامش النفتا القوية.

ويشار إلى أن سعر البيع الرسمي للخام العربي الخفيف العالي الجودة يسجل أكبر زيادة هذا الشهر تقارب 70 سنتا للبرميل حيث يدر المزيد من النفتا التي تحقق ربحية عالية.

وحققت شركات التكرير أرباحا من إنتاج الطن الواحد من النفتا من خام برنت كان متوسطها هذا الشهر هو الأعلى منذ يوليو/تموز الماضي.

وبين المسح أن الخام العربي الخفيف السعودي قد يرتفع بواقع 15 إلى 60 سنتا للبرميل، وتوقعت اثنتان من شركات التكرير التي شملها المسح أن يرتفع نحو 50 سنتا للبرميل.

يذكر أن شركات التكرير تتوقع زيادات أقل في أسعار الخامين العربي المتوسط والعربي الثقيل، حيث ظلت الإمدادات المنافسة من المنتجين الخليجيين الآخرين مثل العراق كبيرة في حين تستعد إيران لزيادة صادراتها حالما ترفع عنها العقوبات.

  كلمات مفتاحية

السعودية النفط آسيا الخام أرامكو

خبير اقتصادي: تصاعد الأزمة بين السعودية وإيران سيرفع أسعار النفط إلى الضعف

التوترات بين السعودية وإيران ترفع أسعار النفط أكثر من 2%

السعودية والنفط .. تغيير قواعد اللعبة

مصادر تتوقع رفع السعودية أسعار بيع النفط لآسيا في فبراير

السعودية: قادرون على تلبية المزيد من الطلب على النفط

«النعيمي»: سياسة السعودية النفطية مجدية ولا حياد عنها

«رويترز»: تخمة المعروض ستكبح تعافي أسعار النفط في 2016

النفط يتخلى عن مكاسبه المبكرة متراجعا صوب أقل مستوى في 11 عاما

السعودية لن تغير حجم إمدادات النفط لآسيا في مارس