السعودية: قادرون على تلبية المزيد من الطلب على النفط

الخميس 31 ديسمبر 2015 06:12 ص

جددت السعودية تأكيدها استمرار سياستها الإنتاجية واستعدادها لتلبية المزيد من الطلب على النفط.

وقال وزير البترول والثروة المعدنية المهندس «علي النعيمي»: إن بلاده لا تفرض قيوداً على إنتاجها، ولديها الطاقة الإنتاجية التي تتيح لها تلبية مزيد من الطلب، وفق ما نقلت عنه صحيفة «وول ستريت جورنال» الأمريكية.

يأتي ذلك في وقت هبطت فيه أسعار خام برنت نحو أدنى مستوياتها في 11 سنة نتيجة تضافر مؤشرات تباطؤ الطلب العالمي على الطاقة، مع وصول المخزون إلى مستويات قياسية. وبلغ سعر تداول خام غرب تكساس الوسيط في العقود الآجلة لشهر 36.92 دولار للبرميل.

وفي سياق متصل، قالت شركة «أرامكو» السعودية إن المملكة ستواصل التركيز على ضغط التكاليف في الأجل القصير، مع تأجيل بعض المشاريع على حساب مبادرات ذات أولوية أعلى.

ونقلت مجلة «آرابيان صن»، التي تصدرها الشركة، الأربعاء عن الرئيس التنفيذي لـ«أرامكو» أمين الناصر قوله: «إن مثل هذا الترتيب للأولويات سيستمر مع سعي الشركة لتحقيق أهداف، بما في ذلك استراتيجيات طويلة الأجل لتسريع النمو، مثل توسيع أنشطة التكرير والكيماويات وتلبية طلب متزايد على الطاقة في المملكة».

وقالت المجلة إن «أرامكو» حددت خططها الاستراتيجية الأسبوع الماضي، أثناء سلسلة اجتماعات سنوية مع الموظفين بهدف الإبقاء على رقابة وثيقة على التكاليف، مع التركيز على المشاريع ذات الأولوية المرتفعة، وتأخير مشاريع أخرى.

وأضافت أن الشركة ستعيد أيضاً فحص العقود الحالية، وستسعى إلى فرص لضغط التكاليف في العقود المستقبلية للسلع والخدمات.

وفي رسالة إلى الموظفين، نشرتها المجلة الأسبوعية، قال الناصر: «بوصفنا شركة نحن نواصل الإبحار وسط أسعار للنفط ضعيفة بشكل مستمر... أجرينا تعديلات فعالة على موازناتنا وكثفنا انضباطنا المالي من دون تقويض تطلعاتنا الاستراتيجية الطويلة الأجل، وسنواصل عمل ذلك».

وفي وقت سابق، وصف «علي النعيمي» سياسة المملكة النفطية، بأنها مجدية ولا حياد عنها، مشيرا إلى أن زيادة الإنتاج مرهونة بحجم طلب العملاء، نافيا تحديد الإنتاج، وقال: «طالما هناك طلب سوف نلبيه، ولدينا القدره على تلبية تلك الطلبات».

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها عقب حضوره اليوم مراسم حفل توقيع عقد مشروع محطة توليد الطاقة الكهربائية المركبة المتكاملة «وعد الشمال» والذي تم في العاصمة الرياض بقيمة 6.4 مليار ريال.

وكانت تقديرات صندوق النقد الدولي أظهرت أن اقتصاديات دول الخليج تكبدت خسائر تبلغ 500 مليار دولار خلال عام 2015؛ جراء انهيار أسعار النفط، حسب تقرير لوكالة «الأناضول» للأنباء.

وأوضح التقرير أن عام 2015 مضى دون أن تتحقق أحلام الدول النفطية في تحسن الأسعار، خاصة في النصف الثاني منه، كما توقعوا نهاية عام 2014.

 

  كلمات مفتاحية

السعودية النفط

«النعيمي»: سياسة السعودية النفطية مجدية ولا حياد عنها

خليجيون تعليقا علي وسم «وظيفتك بعد النفط»: سنة سوداء

روسيا: السعودية تسببت في زعزعة استقرار سوق النفط من خلال رفع الانتاج

تراجع أسعار النفط بعد عطلة «عيد الميلاد»

ما الذي تحتاج إليه السعودية من أجل تجاوز اعتمادها على النفط؟

مصادر تتوقع رفع السعودية أسعار بيع النفط لآسيا في فبراير

التوترات بين السعودية وإيران ترفع أسعار النفط أكثر من 2%

السعودية ترفع سعر بيع النفط الخام لآسيا في فبراير المقبل

مجلس الوزراء السعودي: المملكة تسعى لتحقيق الاستقرار في أسواق النفط