مصادر تتوقع رفع السعودية أسعار بيع النفط لآسيا في فبراير

الخميس 31 ديسمبر 2015 10:12 ص

قالت مصادر يوم الخميس إنه من المتوقع أن ترفع المملكة العربية السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم أسعار معظم أنواع الخام التي تبيعها لآسيا في فبراير/ شباط مع ارتفاع خام دبي القياسي وهوامش النفتا القوية، بحسب وكالة رويترز.

وأظهر مسح شمل أربع شركات تكرير آسيوية أن من المتوقع أن يسجل سعر البيع الرسمي للخام العربي الخفيف العالي الجودة أكبر زيادة هذا الشهر تقارب 70 سنتا للبرميل حيث يدر المزيد من النفتا التي تحقق ربحية عالية.

وحققت شركات التكرير أرباحا من إنتاج الطن الواحد من النفتا من خام برنت كان متوسطها هذا الشهر هو الأعلى منذ يوليو/ تموز 2014.

وأظهر المسح أن الخام العربي الخفيف السعودي قد يرتفع بواقع 15 إلى 60 سنتا للبرميل. وتوقعت اثنتان من شركات التكرير التي شملها المسح أن يرتفع نحو 50 سنتا للبرميل.

وتتوقع شركات التكرير زيادات أقل في أسعار الخامين العربي المتوسط والعربي الثقيل حيث ظلت الإمدادات المنافسة من المنتجين الخليجيين الآخرين مثل العراق كبيرة، في حين تستعد إيران لزيادة صادراتها حالما ترفع عنها العقوبات.

وعادة ما تعلن أسعار البيع الرسمية السعودية في اليوم الخامس من كل شهر تقريبا وتحدد اتجاه أسعار خامات إيران والكويت والعراق بما يسري أثره على أكثر من 12 مليون برميل يوميا من الخام المتجه إلى آسيا.

وتحدد شركة أرامكو السعودية عملاق صناعة النفط أسعار الخام على أساس توصيات من الزبائن وبعد حساب تغير قيمة نفطها خلال الشهر السابق استنادا إلى الإيرادات وأسعار المنتج.

ولا يعلق مسؤولو أرامكو على سعر البيع الرسمي الذي تحدده المملكة كل شهر بناء على سياسات الشركة.
 

  كلمات مفتاحية

السعودية النفط

السعودية: قادرون على تلبية المزيد من الطلب على النفط

«النعيمي»: سياسة السعودية النفطية مجدية ولا حياد عنها

روسيا: السعودية تسببت في زعزعة استقرار سوق النفط من خلال رفع الانتاج

تراجع أسعار النفط بعد عطلة «عيد الميلاد»

رويترز: العاهل السعودي يشدد قبضته على السياسة النفطية بتعديلات استراتيجية

«أرامكو»: الاستهلاك السنوي للبنزين ارتفع بمعدل 28% خلال 5 أعوام

التوترات بين السعودية وإيران ترفع أسعار النفط أكثر من 2%

السعودية ترفع سعر بيع النفط الخام لآسيا في فبراير المقبل

السعودية لن تغير حجم إمدادات النفط لآسيا في مارس