برلمان الأردن يدعو إيران للتوقف عن استهداف أمن السعودية

الثلاثاء 5 يناير 2016 12:01 ص

دعا البرلمان الأردني، الحكومة الإيرانية، إلى التوقف عما وصفها بـ «سياستها المقلقة حيال جوارها العربي، واستهداف أمن السعودية ودول الخليج».

وأكد رئيس مجلس النواب الأردني (الغرفة الأولى للبرلمان)، «عاطف الطراونة»، في بيان تلاه خلال جلسة عُقدت الثلاثاء «التزام المجلس، بموقف بلاده الداعم للسعودية في مواجهة أي خطر أو تهديد».

وأدان البرلمان بشدة الاعتداء على السفارة السعودية في طهران، وعلى بعثاتها الدبلوماسية في إيران، خلال الأيام الماضية، محذرا من «خطورة التصعيد الإيراني وتبعاته من تأجيج المواقف الطائفية والمذهبية في المنطقة».

وقال إن «احترام سيادة واستقلال دول الخليج العربي، وعدم التدخل في شؤونها الداخلية، يخدم فرصة توحيد الجهود العربية والإقليمية، في الحرب على الإرهاب».

وأضاف «يجب أن تدرك الحكومة الإيرانية أن أفعالها وتصريحاتها تقدم خدمة لأعداء الأمة المتربصين بنا، ويسعون لإثارة القلاقل والفتن، ويشوهون الدين الإسلامي الحنيف، والدين منهم براء».

وأعلنت الحكومة الأردنية، في وقت سابق، «تضامنها مع السعودية في مواجهة التطرف والإرهاب، وإدانتها الشديدة لحادثة الاقتحام التي تعرض لها مبنى سفارتها في طهران»، معتبرة إياها «خرقا فاضحا للقانون الدولي واتفاقية جنيف، بشأن صون وحماية البعثات الدبلوماسية واحترامها».

وكان وزير الخارجية السعودي، «عادل الجبير»، أعلن الأحد، أن بلاده قررت قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران، وذلك على خلفية الاعتداءات التي تعرضت لها سفارة المملكة في طهران، وقنصليتها في مدينة مشهد، عقب إعدام السعودية 47 شخصا بينهم رجل الدين الشيعي، «نمر باقر النمر»، السبت.

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت الكويت أنها استدعت سفيرها لدى إيران للسبب نفسه.

وتوالت ردود الأفعال المساندة للمملكة، حيث أعلنت جمهورية السودان، الإثنين، طرد السفير الإيراني وكامل بعثة طهران من أراضيها، تزامنا مع إعلان مملكة البحرين قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران ومنح بعثتها 48 ساعة لمغادرة البلاد.

كما قررت دولة الإمارات، الإثنين، تخفيض مستوى التمثيل الدبلوماسي مع جمهورية إيران إلى مستوى القائم بالأعمال وتخفيض عدد الدبلوماسيين الإيرانيين في الدولة.

 

  كلمات مفتاحية

إيران الأردن السعودية أمن السعودية

الكويت تستدعي سفيرها لدى طهران بعد تعرض البعثات السعودية بإيران لاعتداءات

إيران للسعودية: لن نتضرر من قطع العلاقات وعليكم أن تجيدوا التعامل مع «الكبار»

إيران: قرار السعودية قطع العلاقات «متسرع وغير منطقي» .. وأمريكا تدعو للحوار

السعودية تعلن قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران وتطرد بعثتها الدبلوماسية

محتجون يقتحمون السفارة السعودية في طهران

اجتماع استثنائي لـ«التعاون الخليجي» السبت لبحث الاعتداءات الإيرانية

توقف 150 رحلة جوية بين السعودية وإيران شهريا مع قطع العلاقات الدبلوماسية

وزير الدفاع البريطاني يستهجن الهجوم على سفارة المملكة في إيران

الأردن .. «اختباران» صعبان ورهانات استراتيجية أكثر صعوبة!

اللجنة السعودية - الأردنية تدعو إلى تعزيز التعاون الاقتصادي

العاهل الأردني يوافق على قانون جديد للانتخابات يلغي «الصوت الواحد»