وزير الدفاع البريطاني يستهجن الهجوم على سفارة المملكة في إيران

الثلاثاء 5 يناير 2016 08:01 ص

عبر وزير الدفاع البريطاني «مايكل فالون» عن استهجانه للهجوم الذي تعرضت له السفارة والقنصلية السعوديتين في إيران.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي جرى اليوم بين الأمير «محمد بن سلمان بن عبدالعزيز» ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي ووزير الدفاع البريطاني «مايكل فالون».

كما أبدى وزير الدفاع البريطاني خلال الاتصال إشادته بالتحالف الإسلامي لمكافحة الإرهاب، إضافة إلى مناقشة مستجدات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط مع نظيره السعودي.

وأضرم محتجون إيرانيون، السبت الماضي، النار في مبنى السفارة السعودية في طهران، كما اعتدى محتجون على مبنى القنصلية السعودية في مشهد، احتجاجًا على إعدام المملكة رجل الدين السعودي (شيعي) «نمر باقر النمر».

وهو ما ردت على السعودية، الأحد، بإعلان قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران، وإيقاف كافة العلاقات التجارية وحركة الملاحة الجوية، إضافة إلى منع المواطنين السعوديين من السفر إلى إيران.

وتوالت ردود الأفعال المساندة للمملكة، حيث أعلنت الكويت في وقت سابق اليوم، أنها استدعت سفيرها لدى إيران للسبب نفسه، وذلك بعد  قرار السودان، أمس الإثينين، بطرد السفير الإيراني وكامل بعثة طهران من أراضيها، تزامنا مع إعلان مملكة البحرين قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران ومنح بعثتها 48 ساعة لمغادرة البلاد.

كما قررت دولة الإمارات هي الأخرى تخفيض مستوى التمثيل الدبلوماسي مع جمهورية إيران إلى مستوى القائم بالأعمال وتخفيض عدد الدبلوماسيين الإيرانيين في الدولة.

وتضامنت عدة دول في مختلف أنحاء العالم مع المملكة ضد الاعتداء على دبلوماسياتها في طهران ومشهد بإيران، ومن أبرزها ألمانيا وتركيا وماليزيا وباكستان وإندونيسيا والأردن ومصر وأستراليا وجيبوتي وموريتانيا، إضافة إلى مجلس الأمن الذي أدان الاعتداءات وطالب طهران بـ«حماية المنشآت الدبلوماسية والقنصلية وطواقمها»، وكذلك «الاحترام الكلي لالتزاماتها الدولية في هذا الخصوص».

  كلمات مفتاحية

السعودية بريطانيا إيران العلاقات السعودية الإيرانية قطع العلاقات نمر النمر التوتر السعودي الإيراني

رئيس مجلس علماء باكستان: مستعدون لصد أى اعتداءات إيرانية ضد المملكة

«الوليد بن طلال»: ألغينا دراسة كل المشاريع والاستثمارات في إيران

تركيا تعرض المساعدة في حل الأزمة السعودية الإيرانية

ماليزيا تدين الاعتداء على دبلوماسيات السعودية في إيران

برلمان الأردن يدعو إيران للتوقف عن استهداف أمن السعودية

الكويت تستدعي سفيرها لدى طهران بعد تعرض البعثات السعودية بإيران لاعتداءات

«النفيسي» يدعو دول الخليج لتوحيد صفوفها ضد إيران