تركيا تعرض المساعدة في حل الأزمة السعودية الإيرانية

الثلاثاء 5 يناير 2016 01:01 ص

دعا رئيس الوزراء التركي «أحمد داود أوغلو»، اليوم الثلاثاء، السعودية وإيران إلى استخدام القنوات الدبلوماسية لتهدئة التوتر بعد إعدام رجل الدين الشيعي «نمر النمر»، وقال إن تركيا مستعدة لأن تلعب دورا.

وأضاف في اجتماع لحزبه «العدالة والتنمية»: «يجب أن تمنح القنوات الدبلوماسية فرصة على الفور، تركيا مستعدة لعرض أي مساعدة بنّاءة يمكنها تقديمها من أجل التوصل لحل».

وكان السفير السعودي لدى الأمم المتحدة «عبدالله المعلمي»، أعلن أمس الإثنين، أن بلاده ستعيد العلاقات الدبلوماسية مع إيران عندما تتوقف طهران عن التدخل في شؤون الدول الأخرى، بما في ذلك شؤون المملكة.

وأضاف قائلا: «إذا فعلوا هذا فإننا بالطبع سيكون لدينا علاقات عادية مع إيران.. نحن لم نولد أعداء بالفطرة لإيران».

وتحركت الأمم المتحدة بسرعة، أمس الإثنين، لتدارك تداعيات الأزمة الدبلوماسية بين السعودية وإيران على جهود السلام في سوريا واليمن.

وغادر وسيط الأمم المتحدة لسوريا «ستيفان دي ميستورا»، إلى الرياض لإجراء محادثات، ثم سيتوجه في وقت لاحق هذا الأسبوع إلى طهران للحصول على ضمانات بأن التقدم الذي تحقق في جهود إحلال السلام في سوريا ليس في خطر.

وأثار قطع السعودية العلاقات مع إيران، أول أمس الأحد، بعد الهجوم على سفارتها في طهران، مخاوف من أن تلقي هذه الأزمة بثقلها على جهود السلام في سوريا.

واتصل الأمين العام للأمم المتحدة «بان كي مون» هاتفيا بوزيري خارجية السعودية وإيران لحثهما على «تجنب أي عمل قد يؤجج التوتر بين البلدين وفي المنطقة»، كما أعلن المتحدث باسمه «ستيفان دوجاريتش».

وأضاف «دوجاريتش» أن «الأزمة في العلاقات بين الرياض وطهران قد تترك تداعيات خطيرة على المنطقة».

وتلعب كل من السعودية وإيران دورا بارزا في الجهود الدبلوماسية لإنهاء النزاع المستمر في سوريا منذ قرابة 5 سنوات، وإيجاد تسوية سياسية في اليمن.

وفي وقت سابق، اعتبرت تركيا، الاعتداءات على بعثات المملكة العربية السعودية في مدينتي طهران ومشهد الإيرانيتين، أمرا غير مقبول، مؤكدة ضرورة الحفاظ على أمن مقار البعثات الدبلوماسية والقنصليات المتمتعة بالحصانة الكاملة.

وبحسب وكالة الأنباء التركية «الأناضول»، أعربت وزارة الخارجية التركية، الثلاثاء، عن «قلقها إزاء الاعتداءات على البعثات الدبلوماسية السعودية في إيران»، مضيفة أن «الدول التي وقعت على اتفاقية فيينا لحماية كافة البعثات الدبلوماسية والقنصليات، مسؤولة عن تأمين أمن تلك البعثات، وبالتالي فإن الاعتداء على بعثات السعودية في طهران ومشهد أمر غير مقبول».

وكانت روسيا أبدت استعدادها للعمل كوسيط للمساعدة في حل الخلاف بين السعودية وإيران بعد تنفيذ الرياض حكم الإعدام بحق رجل الدين الشيعي «نمر باقر النمر»، بحسب ما نقلت وكالة أنباء روسية عن مصدر في وزارة الخارجية الروسية.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن المصدر الذي لم تذكره بالاسم قوله: «كأصدقاء نحن مستعدون للعب دور الوسيط إذا طُلب منا ذلك؛ لتسوية التناقضات القائمة وأي ما يطرأ من جديد بين هذين البلدين».

من جانبها، دعت ألمانيا كلا من السعودية وإيران إلى الحوار واستخدام كل الخيارات المتاحة لتحسين العلاقات الثنائية.

وقال «شتيفن زايبرت» المتحدث باسم الحكومة الألمانية في مؤتمر صحفي «نحث البلدين على الانخراط في حوار. ندعو البلدين السعودية وإيران إلى استخدام كل الإمكانيات لتحسين العلاقات الثنائية».

وقطعت السعودية العلاقات مع إيران بعد اقتحام محتجين سفارتها في طهران وقنصليتها في مدينة مشهد شمال شرقي إيران في تصعيد لخلاف بين البلدين بسبب إعدام «النمر»، فيما قالت طهران إن قطع العلاقات يزيد التوتر في المنطقة.

وأعلنت وزارة الداخلية السعودية صباح السبت، أنها نفذت حكم الإعدام في 47 مدانا بالإرهاب والتحريض من بينهم «نمر النمر».

  كلمات مفتاحية

تركيا داود أوغلو إيران العلاقات السعودية الإيرانية قطع العلاقات

«روحاني»: السعودية لا يمكنها التغطية على جريمة إعدام «النمر» بقطع العلاقات معنا

تركيا: الاعتداء على البعثة السعودية في إيران غير مقبول

تركيا: التوتر بين السعودية وإيران يزيد الاحتقان في الشرق الأوسط

روسيا مستعدة للوساطة بين السعودية وإيران.. وألمانيا تدعو للحوار بينهما

السعودية تعلن قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران وتطرد بعثتها الدبلوماسية

رئيس مجلس علماء باكستان: مستعدون لصد أى اعتداءات إيرانية ضد المملكة

وزير الدفاع البريطاني يستهجن الهجوم على سفارة المملكة في إيران

«النفيسي» يدعو دول الخليج لتوحيد صفوفها ضد إيران

«أردوغان»: من صمت إزاء قتلى سوريا يحدث ضجة لإعدام سجين واحد في السعودية

آفاق التهدئة والتصعيد بين الرياض وطهران .. والمفاجأة التركية «السارة»

«جاويش أوغلو» يبحث مع الرياض والدوحة وجاكرتا التوتر السعودي الإيراني

للمرة الثانية...تركيا تعرض وساطتها لتخفيف التوتر بين طهران والرياض

تركيا وسيطا مستبعدا بين السعودية وإيران

غدا.. وزير الخارجية الفرنسي يزور السعودية لبحث أزمة الرياض وطهران