فيديو يظهر مهارة سعوديات يتدربن على الرماية

الجمعة 14 أكتوبر 2022 09:40 ص

أظهرت مقاطع فيديو تم تداولها من قبل نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، تدريبات على الرماية لنساء في "كلية الملك فهد الأمنية" بالسعودية، وذلك في استمرار لتعزيز تواجد المرأة في القطاعات العسكرية للمملكة.

ووسط تفاعل من قبل الناشطين، نشرت وزارة الداخلية السعودية مقطع الفيديو المتداول على صفحتها بموقع "سناب شات".

ومن الجدير ذكره أن هذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها تداول صور لنساء بالسلك الأمني في السعودية وخصوصا خلال مواسم الحج.

وكانت الوزارة قد أعلنت عام 2019 فتح الأبواب أمام النساء الراغبات في دخول السلك العسكري عبر 4 رتب، وذلك في خطوة هي الأولى من نوعها في المملكة.

وتعد المملكة أكبر قوة عسكرية من حيث الميزانية في منطقة الخليج، بعمليات تدريب ترتبط بالولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، ويعتبر الجيش السعودي ثالث أكبر جيش على الترتيب العالمي من حيث الميزانية المخصصة له.

وشهدت المملكة، في السنوات الأخيرة، سلسلة قرارات بالتخلي عن عدد من القوانين والأعراف الرسمية، التي اعتمدتها البلاد على مدار عقود، أبرزها إشراك النساء في الحياة العامة، والسماح لهن بممارسة مهن كانت حكرا على الرجال، ضمن رؤية اقتصادية طرحها ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" منتصف عام 2016.

وحسب إحصائيات رسمية في أغسطس/آب الماضي، ارتفعت نسبة مشاركة المرأة السعودية في سوق العمل، خلال الربع الثاني من عام 2022 إلى حوالي 32.9%، فيما بلغت نسبة مشاركتها الاقتصادية (فوق سن الـ15) ما يقارب 33.6%.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

المرأة السعودية العسكريات السعوديات جيش السعودية

السعودية.. تعيين أول امرأة لرئاسة هيئة حقوق الإنسان