السعودية.. مطالبات عبر تويتر بتقليص ساعات العمل: سرقة لعمر الإنسان

الثلاثاء 18 أكتوبر 2022 03:12 م

شهد وسم "#تقليص_ساعات_العمل_إلى_سته" تفاعلا كبيرا في السعودية، حيث طالب سعوديون بتقليص ساعات العمل، لاسيما القطاع الخاص إلى 6 ساعات بحد أقصى، بدلا من 8 ساعات، معتبرين أن العمل لمدة 8 ساعات يعد "سرقة مجحفة لعمر الإنسان"، على حد قولهم.

واعتبر آخرون أن  تقليص ساعات العمل، سيسبب زيادة في جودة حياة الموظف الخاصة ويزيد من وقته مع أسرته ووقت راحته، مما سيحسن من نفسيته وينعكس على إنتاجيته بشكل عام في العمل.

وقالت الكاتبة "مها عبدالله" عبر "تويتر"، إنه "يجب تقليص ساعات العمل إلى ستة، حيث إن 8 ساعات يوميا هي سرقة مجحفة لعمر الإنسان، لا يتبقى وقتا في يومه ليعيشه، يأكل وينام ليكمل يومه التالي في مقر العمل".

وأضافت أن "6 ساعات كافية للإنتاج الفعلي، وما تبقى من اليوم يعود للفرد حتى لا يفقد عقله ونفسه في هذا الاستعباد الوظيفي!".

بدورها، تفاعلت صحيفة "عكاظ" المحلية مع الوسم، وطرحت استفتاء على المشاركين عبر حسابها على "تويتر" حول تقليص عدد ساعات العمل، فجاءت النتيجة بالتأييد للتقليص بنسبة 78.3%، مقابل 15% فقط لرفض التقليص.

وتحدث مغردون عن الوقت الذي يأخذه الموظف في الذهاب إلى العمل والعودة منه، وهو ما يضاف إلى عدد ساعات العمل، ويحرمه من عيش بقية يومه مع أسرته.

وقارن مغردون مع اتجاه بعض الدول الأوروبية لتخفيض ساعات العمل الأسبوعية، التي يعتقدون أنها تساهم في رفع معدل الإنتاجية، وهو العنصر الأهم بالنسبة لصالح العمل.

 

على الجهة الأخرى، عبر آخرون عن معارضتهم للوسم، معتبرين أنه مجرد "دغدغة لعواطف الناس"، ومؤكدين أن سوق العمل يتطلب عدد ساعات محدد لا ينبغي أن يقل عن 8 ساعات لزيادة الإنتاجية.

ولفتوا إلى أن الساعات الثمانية للعمل لا تكون للعمل بشكل كامل، حيث يتخللها راحات وأوقات فراغ للموظف.

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

ساعات العمل في السعودية القطاع الخاص وسم تويتر

القطاع الخاص غير النفطي.. انتعاش بالسعودية والإمارات ومستقبل قاتم في مصر