تعثر في مشروعات رأس الخيمة تؤخرها في سباق اللحاق بدبي وأبوظبي

الأربعاء 19 أكتوبر 2022 06:00 م

تحاول إمارة رأس الخيمة إيجاد مكان لها إلى جانب إمارتي أبوظبي ودبي القويتين، لكن صندوق الاستثمار التابع لسلالة "القاسمي"، يتأخر في تنفيذ عدد من المشاريع الكبرى.

وتراجعت أعمال التوسعة في مطار رأس الخيمة الدولي، والتي تم توجيهها لزيادة عدد الركاب السنوي إلى أكثر من مليوني مسافر على مدى السنوات العشر المقبلة، من قائمة أولويات حاكم الإمارة، الأمير "سعود بن صقر القاسمي"، حسبما ذكرت دورية "إنتليجنس أونلاين".

أما صندوق "مرجان"، الذي يمول مشاريع البنية التحتية الكبرى في رأس الخيمة، فيكافح من أجل إحراز تقدم في مشروعه الرئيسي لتطوير السياحة في جزيرة المرجان الاصطناعية.

ففي 20 سبتمبر/أيلول، استجابت شركة أبوظبي الوطنية للفنادق (ADNH)، وهي شركة قابضة تمتلك مجموعة متنوعة من الأصول الفندقية في الإمارات، لمناشدات العطاءات الصادرة عن أمير رأس الخيمة، الذي يقال إنه قريب من رئيس البلاد الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان" للاستثمار في جزيرة المرجان.

واشترت شركة أبوظبي الوطنية للفنادق قطعة أرض في الجزيرة، تم بناؤها على غرار نخلة جميرا الشهيرة في دبي، ثم أعلنت عن رغبتها في بناء فندق من 1000 غرفة هناك.

كما تخطط مرجان، التي يرأسها مجلس إدارتها "خالد" نجل الأمير "القاسمي"، لبناء مجمع فندقي ضخم في الجزيرة، يقدم باقات شاملة خاصة للروس، الذين جاءوا في المرتبة الثانية من حيث الجنسية، في عدد زوار الإمارة خلال 2021.

وتتألف جزيرة المرجان في رأس الخيمة من 4 جزر، بشواطئ تمتد لأكثر من 7.8 كيلومترات، وواجهة بحرية بمساحة تبلغ 23 كيلومتراً.

وتصل مساحة جزيرة مرجان إلى 2.7 مليون متر مربع من الأراضي المستصلحة التي تمتد إلى داخل الخليج العربي.

وتم تطوير جزيرة المرجان الاصطناعية منذ عام 2013، لكنها لا تزال فارغة بالكامل تقريبًا، ووفق مصدر محلي، فإن جميع قطع الأرض بيعت الآن.

وفي حملة اتصالات رئيسية، قدمت مرجان سلسلة من الوعود لجذب المستثمرين الأجانب، بما في ذلك معدل عائد داخلي مرتفع يتراوح بين 20.57 و 28.60٪ لأي شخص يقوم ببناء فندق في الجزيرة.

وفي مثال آخر، خططت الإمارات في عام 2010 لافتتاح مدينة الملاهي العملاقة Real Madrid Resort Island، والتي كانت تدار من خلال صندوق مقره في لوكسمبورغ أنشأه المستشار المالي الفرنسي "لويس أرمند دي روج" ، تقدر قيمتها بنحو مليار دولار، قبل أن يتم تعليق المشروع أخيرًا في عام 2014 لأسباب مالية.

في غضون ذلك، سيظل الزائرون الأجانب إلى رأس الخيمة، مضطرين للهبوط في دبي والشارقة في الأشهر المقبلة، على الرغم من أنه في سبتمبر/أيلول 2021، قام مدير مطار رأس الخيمة "سالم بن سلطان القاسمي"، بتوظيف "أثناسيوس تيتونيس" الرئيس السابق لشركة عمليات في مطار الدمام في السعودية، لتسريع بناء المطار، حيث تم تحديده برمز IATA.

وكدليل على طموحات القاسميين، استقدم مدير المطار الجديد شركة "سيركو" البريطانية بعد أشهر قليلة من وصوله.

ومنذ يونيو/حزيران 2022، توفر الشركة مراقبة الحركة الجوية في المطار، وكذلك في مطاري دبي والشارقة.

أما الهدف هو التعامل مع حوالي 20 رحلة جوية يوميًا، مقارنة بمتوسط ​​4 رحلات في الوقت الحالي.

وفي الوقت نفسه، تم تكليف الشركة الهندسية الفرنسية Egis، التي تم تأسيسها بالفعل في مطار الرياض، في نوفمبر/تشرين الثاني 2021 لتصميم امتداد للمحطة القائمة الوحيدة الموجودة في المطار، بالإضافة إلى محطة ثانية جديدة تمامًا.

وبحسب مصادر "إنتليجنس أونلاين"، فقد تم تعليق هذه المشاريع في مكاتب المجموعة الفرنسية في دبي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مطار رأس الخيمة رأس الخيمة مرجان مرجان رأس الخيمة

الإمارات.. اقتصاد إمارة رأس الخيمة ينمو 60% خلال 6 سنوات

للمرة الأولي .. عائدات السياحة في رأس الخيمة تتجاوز مليار درهم خلال 2014

هل تودع قطر عصر المشاريع العملاقة بعد انتهاء مونديال 2022؟

دبي وأبوظبي تهيمنان على الاستثمارات الواردة.. 5 إمارات تكافح للخروج من الظل بالدولة الخليجية