«هيومن رايتس ووتش»: الحوثيون يحتجزون «العشرات» بشكل تعسفي في صنعاء

الأحد 10 يناير 2016 11:01 ص

اتهمت منظمة «هيومن رايتس ووتش» الحقوقية، اليوم الأحد، الحوثيين باحتجاز «عشرات» الأشخاص بشكل تعسفي في صنعاء، منذ سيطرتهم على العاصمة اليمنية قبل أكثر من 15 شهرا.

وفي تقرير لها، قالت المنظمة إن «السلطات الحوثية في اليمن اعتقلت تعسفيا وأخفت قسرا عشرات الأشخاص في العاصمة اليمنية»، مؤكدة أنها وثقت «الاحتجاز التعسفي أو المسيئ لما لا يقل عن 35 شخصا على يد الحوثيين في الفترة من اغسطس/آب 2014 حتى أكتوبر/تشرين الثاني 2015»، وفقا لوكالة الأنباء الفرنسية.

وأوضح تقرير المنظمة أن «27 من هؤلاء ما زالوا رهن الاحتجاز»، وينتمي معظمهم إلى «التجمع اليمني للإصلاح» المحسوب على «جماعة الإخوان المسلمين» في اليمن.

ونقل البيان عن نائب المدير التنفيذي لقسم الشرق الأوسط في المنظمة، «جو ستورك»، أن هذه الاعتقالات أدت إلى «خوف ملموس في العاصمة»، الذي أضاف أن «السياسيين والنشطاء والمحامين والصحفيين يقولون لنا إنه لم يسبق أن كانوا خائفين، مثلما هم الآن، من الاختفاء».

وتابع «ستورك»: «بينما يقاتل الحوثيون للاحتفاظ بالسلطة في اليمن، عليهم الإدراك أن بث الخوف بين السكان ليس طريقة حكم بأي حال»، مضيفا أنه «على الحوثيين اتخاذ الخطوات اللازمة لضمان ألا يحتجز أحد بطريقة غير قانونية، وأن تتمكن الأسر من الوصول إلى أحبائها».

ويسيطر الحوثيون على العاصمة اليمنية صنعاء، منذ انقلاب نفذوه مع قوات موالية للرئيس المخلوع «علي عبدالله صالح»، في سبتمبر/أيلول 2014، ويقومون بين وقت وآخر بضرب الحدود السعودية.

ومنذ أواخر مارس/آذار الماضي، تقود السعودية تحالفا في اليمن يهدف إلى إعادة سيطرة الحكومة الشرعية والرئيس اليمني، «عبدربه منصور هادي»، على مقاليد الحكم في البلاد، وإنهاء الانقلاب.

وتمكن التحالف من تحقيق بعض الانتصارات على الأرض من خلال مساندة قوات من الجيش اليمني والمقاومة الشعبية، لكنه يواجه انتقادات حقوقية متزايدة بشأن هجمات طالت مدنيين، كما مني بخسائر في قواته.

  كلمات مفتاحية

التجمع اليمني للإصلاح اليمن الحوثيون هيومن رايتس ووتش صنعاء

الحوثيون يعدمون أسرى بالمقاومة الشعبية في تعز اليمنية

«الأغذية العالمي» يناشد أطراف الصراع في اليمن السماح بوصول المساعدات إلى تعز

مصدر قبلي: «الحوثيون» يعززون تواجدهم على حدود صنعاء

نزع 5 آلاف لغم زرعها الحوثيون وقوات «صالح» في صنعاء

«هيومن رايتس»: الحوثيون ينتهكون قوانين الحرب في تعز

التحالف يقتل 14 قناصا تابعين لـ«الحوثي» و«صالح» قرب الربوعة في جازان

«المقاومة الشعبية» اليمنية تسيطر على مديرية نهم شرق صنعاء

تواصل الاشتباكات بين «المقاومة الشعبية» و«الحوثيين» في نهم شرق صنعاء

«رايتس ووتش» تطالب الحوثيين بالإفراج عن ناشطين أحدهما قيادي بـ«الإصلاح»