مؤتمر المناخ: هكذا عززت حرب أوكرانيا موقف دول الخليج بشأن الوقود الأحفوري

الأربعاء 9 نوفمبر 2022 10:48 م

في ظل الحرب في أوكرانيا وتجدد المخاوف بشأن أمن الطاقة، تتصاعد انتقادات دول الخليج النفطية بشأن الأهداف المناخية "غير الواقعية"، حتى في الوقت الذي تتطلع فيه هذه الدول إلى توجيه اقتصاداتها بعيدا عن الاعتماد على الوقود الأحفوري.

وينعقد مؤتمر المناخ "كوب27" هذا العام في منتجع شرم الشيخ المصري، فيما سيعقد حدث العام المقبل في الإمارات.

وبينما يناقش زعماء العالم سبل التخلص من الوقود الأحفوري، فإنهم يطلبون من الشرق الأوسط أن يفعل العكس حيث طلبوا ضخ المزيد من الطاقة لتعويض النقص الناجم عن الغزو الروسي لأوكرانيا والعقوبات الغربية اللاحقة.

وقالت "كيت دوريان" الزميلة في معهد الطاقة في إشارة إلى مؤتمر المناخ 2021 الذي عقد في غلاسكو - اسكتلندا: "الفرق بين غلاسكو والقاهرة هو أن الخليج مدعو إلى طاولة المفاوضات".

وأضافت: "شعر الخليج بالاستبعاد في مؤتمر كوب26، لكنهم الآن يقولون: انظروا إلينا.. الجميع يطرق بابنا متوسلاً للنفط والغاز".

وهيمنت على مؤتمر "كوب26" التعهدات بخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري و "التخلص التدريجي" من استخدام الفحم.

وجاءت تلك القمة في أعقاب تحذير من وكالة الطاقة الدولية بأنه لا ينبغي أن تكون هناك استثمارات جديدة في النفط والغاز إذا أراد العالم الوصول إلى صافي الصفر بحلول منتصف القرن.

وبعد مرور عام سريعًا، تغير المناخ السياسي حيث أثار الغزو الروسي لأوكرانيا صراعًا على النفط والغاز. وحلت شركة النفط السعودية "أرامكو" محل شركة "آبل" باعتبارها الشركة الأكثر قيمة في العالم.

وتتودد الآن القوى الغربية لقادة الخليج في الدوحة والرياض من أجل احتياطياتهم من الهيدروكربونات.

وقد تم تصوير رحلة الرئيس الأمريكي "جو بايدن" المثيرة للجدل إلى السعودية في يوليو/تموز الماضي على أنها محاولة لإقناع المملكة بزيادة إنتاج النفط، فيما وقّع المستشار الألماني "أولاف شولتز" مؤخرًا اتفاقًا لأمن الطاقة مع الإمارات.

وقال "روبرت ماكنالي"، مستشار الطاقة للرئيس السابق "جورج دبليو بوش" والرئيس الحالي لشركة "رابيدان إينرجي الاستشارية": "الخبر السار لمنطقة الخليج هو أن الواقع يفرض تفسه.. لقد عاد أمن الطاقة إلى الواجهة مجددا".

ولم تهدر دول الخليج الوقت في استغلال تحول الأحداث لإعادة تشكيل السردية بشأن سياسة المناخ.

وقد قال أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، في الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر/أيلول: "أدت عقود من الضغط لوقف الاستثمار في الوقود الأحفوري قبل وجود بدائل مستدامة إلى نقص كبير في إمدادات الطاقة".

وردد "سلطان أحمد الجابر"، الرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية، تلك الادعاءات محذراً من أن عدم الاستثمار في الوقود الأحفوري قبل توفر بدائل نظيفة سيخلق "وصفة لكارثة".

وجاءت بعض الانتقادات الأكثر حدة من "أمين ناصر"، الرئيس التنفيذي القوي لشركة "أرامكو" السعودية، الذي وصف الخطط الحالية لتحويل الطاقة بأنها "غير واقعية".

وقال "ناصر": "عندما تضغط على مستثمري النفط والغاز وتفكك محطات توليد الطاقة التي تعمل بالنفط والفحم وتعارض محطات استقبال الغاز الطبيعي المسال وترفض الطاقة النووية، فإنك تتحدث عن خطة غير واقعية مثل سلسلة من القلاع الرملية التي ستجرفتها موجات الواقع".

ودافعت السعودية والإمارات عن قرار "أوبك+" خفض إنتاج النفط بمقدار مليوني برميل يوميًا في أكتوبر/تشرين الأول باعتباره ضروريًا لدعم الاستثمارات الهيدروكربونية.

يشار إلى أن الاستثمارات في مشروعات التنقيب عن النفط والغاز أقل بنسبة 23% من مستواها قبل انتشار الوباء، واستمر هذا الاتجاه حتى مع ارتفاع أسعار الطاقة.

ووجد تقرير صادر عن "إس بي جلوبال" أنه تم فرض عقوبات على 16 مشروعًا نفطيًا جديدًا فقط في عام 2022، مقارنة بـ 33 و 17 في عامي 2013 و 2014 على التوالي، وهي المرة الأخيرة التي تجاوز فيها النفط الخام 100 دولار للبرميل.

ومع ذلك، ينقسم المحللون حول دور سياسة المناخ في الارتفاع الصاروخي في أسعار الطاقة.

وقال "جيم كرين"، خبير الطاقة والزميل في معهد بيكر بجامعة "رايس"، لموقع "ميدل إيست آي": "من المخادع للغاية إلقاء اللوم في نقص الاستثمار على الحكومات في الغرب الليبرالي".

وأضاف "هنا في الولايات المتحدة، يبحث المستثمرون عن التدفق النقدي. لا يريدون مزيدًا من النفط، بل يريدون عوائد. وتتلقى الشركات أوامرها من المستثمرين، وليس الحكومات".

وقال "ماكنالي"، من "رابيدان إنيرجي"، إن أحد الأسباب الرئيسية لقلة الاستثمار هو دورة الكساد التي استمرت 7 سنوات.

لقد انهارت أسعار النفط بنسبة 70% بين عامي 2014 و 2016، وسط تخمة في المعروض مدفوعة بالاختراقات في تكنولوجيا التكسير الهيدروليكي في الولايات المتحدة. وعانت الأسعار من انخفاض حاد آخر خلال الوباء، حيث سجلت انخفاضًا تاريخيًا بلغ 37 دولارًا للبرميل وسط حرب أسعار بين السعودية وروسيا.

وقال "ماكنالي": "لا ينسى المستثمرون شيئا من هذا القبيل" وأضاف أن هناك بعض الوجاهة لحجج المنتجين الخليجيين. ويعتقد "ماكنالي" أن سياسات المناخ كانت سببا إضافيا لنقص الاستثمار. وهو الأمر الذي من المقرر أن يزداد في المستقبل.

وقال: "في كل عام، ستصبح سياسات المناخ عاملاً حاسماً أكثر أهمية. وفكرة أن الطلب سيبلغ ذروته ستؤثر على قرار المستثمرين".

وتتوقع وكالة الطاقة الدولية، التي تمولها بشكل أساسي الدول المستهلكة للنفط والولايات المتحدة، أن الطلب سيبلغ ذروته هذا العقد واستشهدت بالحرب في أوكرانيا كعامل دفع للانتقال إلى وقود أنظف.

في غضون ذلك، رفعت منظمة "أوبك" بقيادة السعودية الأسبوع الماضي توقعاتها طويلة الأجل للطلب على النفط.

وحتى في الوقت الذي تقاوم فيه القوى الخليجية إجراءات مكافحة الوقود الأحفوري، فإنها تعمل على تسريع جهودها لإزالة الكربون في الداخل. وفي أكتوبر/تشرين الأول 2021، أصبحت الإمارات أول دولة عربية تتعهد بالوصول إلى صافي انبعاثات صفرية بحلول عام 2050. وقد حددت السعودية هدفها الصافي الصفري لعام 2060.

وقال "كريم الجندي"، خبير المناخ في معهد الشرق الأوسط بواشنطن: "ترى دول الخليج ركوب العربة ومحاولة تغيير المسار من الداخل بطريقة تناسب مصالحها الوطنية". وأضاف: "إذا كنت مجرد عائق يقول لا، فسيتم إقصاؤك".

وتتمثل إحدى الطرق التي تحاول دول الخليج من خلالها تحقيق التوازن بين هذه المصالح في الدفع نحو التكنولوجيا التي ستحتفظ بالوقود الأحفوري كجزء من الانتقال إلى الطاقة النظيفة، مثل احتجاز الكربون والهيدروجين الأزرق.

وقال "دوريان" "إنهم يحاولون الموازنة بين الحاجة لمواصلة إنتاج النفط والغاز مع هذا التحول الذي يعرفون أنه حتمي".

في الأسبوع الماضي، وقعت الولايات المتحدة والإمارات شراكة استراتيجية تتضمن استثمار 100 مليار دولار لتطوير 100 جيجاوات من الطاقة النظيفة بحلول عام 2035.

وقد ضخت الإمارات مليارات الدولارات في مشاريع الطاقة النظيفة وهي بالفعل موطن لأكبر مجمع للطاقة الشمسية في موقع واحد في العالم.

وأطلقت السعودية مشروعًا مشتركًا مع شركة "فوكسكون" التايوانية الأسبوع الماضي لإنشاء علامتها التجارية الخاصة للسيارات الكهربائية.

وترى المملكة أن الاستثمارات في الطاقة النظيفة أساسية لرؤية 2030 لتنويع اقتصادها بعيدًا عن دولارات النفط.

ومن أكثر مشاريع الرياض طموحًا أن تصبح أكبر منتج للهيدروجين الأخضر في العالم، والذي يتم إنتاجه باستخدام الكهرباء المتجددة لتقسيم جزيئات الماء.

في الوقت نفسه، تضاعف دول الخليج استثماراتها في الهيدروكربونات. وتكثف الإمارات جهودها لرفع قدرتها على إنتاج النفط. في غضون ذلك، تخطط "أرامكو" لزيادة الإنفاق بنسبة 50% هذا العام.

وقد تعهد وزير الطاقة السعودي "عبد العزيز بن سلمان" بأن المملكة ستستخرج "كل جزيء من الهيدروكربون" تمتلكه.

ويقول المحللون إن الخليج لا يرى تضارباً في الاستثمار في الطاقة النظيفة والوقود الأحفوري في الوقت نفسه.

ويبلغ متوسط ​​سعر جالون الغاز في الولايات المتحدة نحو 3.80 دولار بينما يبلغ 7 دولارات في ألمانيا.

أما السعر في السعودية فهو 2.30 دولار فقط. وقال "كرين" من مركز بيكر "كلما زاد عدد دول الخليج التي يمكن أن تخفض الطلب المحلي على الهيدروكربونات، زادت الكميات المتاحة للتصدير بأسعار أعلى في الخارج".

ومن المرجح أيضًا أن تكون منطقة الخليج معزولة أكثر عن أي سياسة مناخية لا تشجع الاستثمار في الوقود الأحفوري في المستقبل.

وقال "هوارد شاتز"، كبير الاقتصاديين في مؤسسة "راند"، لموقع "ميدل إيست آي": "سيكون الخليج دائمًا قادرًا على الحصول على استثمارات في الهيدروكربونات. إذا لم يستثمر الغرب، فلديهم أموالهم الخاصة والصين".

وأضاف: "إذا وجدت شركات الطاقة الكبرى أن الولايات المتحدة ليست مكانًا رائعًا للاستثمار، فمن المحتمل أن يتجهوا إلى أسواق أفضل في الخليج".

وتقدم قطر مثالاً ممتازًا حيث تمضي شركة "توتال إنرجي" ومقرها فرنسا و"كونوكو فيليبس" الأمريكية قدما في خطط لاستثمار مليارات الدولارات في حقل الشمال القطري، أكبر مشروع للغاز الطبيعي المسال في العالم.

المصدر |  شون ماثيوز/ ميدل إيست آي - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الكربوهيدرات المناخ دول الخليج الطاقة الخضراء أوكرانيا حرب أوكرانيا الوقود الأحفوري غازات الاحتباس الحراري قمة المناخ

لحل قضايا عالقة.. مصر تمدد مؤتمر المناخ يوما إضافيا

حصاد مؤتمر المناخ 27.. السعودية والإمارات أمام حقبة دبلوماسية جديدة