كيف تصبغ قطر المونديال بالهوية الاسلامية والعربية؟

الأحد 13 نوفمبر 2022 09:25 م

"القيم الإسلامية التقليدية والهوية القطرية القبلية".. عنوان سيطر على وسائل إعلام العالم مع قرب انطلاق صافرة البداية لمونديال كرة القدم، في ظل إصرار الدوحة على التمسك بقيمها وهويتها مع ترحيبها بزوارها.

وتتوقع السلطات القطرية أن يزور الدولة الخليجية نحو 1.2 مليون مشجع، لحضور مباريات كأس العالم التي تقام للمرة الأولى في الشرق الأوسط منذ انطلاق المونديال عام 1930، وهو ما جعلها مختلفة عن سابقاتها، بحكم طبيعة المجتمع، ومجموعة القيم التي من المتوقع أن تُفرض على الجماهير التي ستحضر المونديال.

وتنطلق البطولة يوم 20 نوفمبر/تشري الثاني وتستمر حتى 18 ديسمبر/كانون الأول.

وعلى الرغم من أن كثير من التقاليد والقوانين القطرية مستمدة من الدين الإسلامي، إلا أن الدوحة أكدت مرارا أنها تعمل على تخفيف تلك القواعد خلال المونديال، الذي سيشهد توافد عدد كبير من المشجعين على اختلاف مشاربهم الثقافية والدينية.

  • الكحول

وعلى الرغم من ارتباط فاعليات المونديالات السابقة بشرب الكحوليات، إلا أن قطر سمحت بتقديم المشروبات الكحولية فقط في المطاعم والبارات الحاصلة على تراخيص، إذ من غير القانوني استهلاك الخمر في أي مكان آخر.

مع ذلك، يجوز للمقيمين غير المسلمين في الدوحة، خلال المونديال، الذين لديهم رخصة مشروبات كحولية الشرب في المنزل.

وخلال كأس العالم، سيسمح للجماهير بشراء البيرة (الجعة) داخل مجمعات الاستاد قبل وبعد المباريات، وليس خلالها.

كما يمكن للجماهير أيضا تناول المشروبات الكحولية في المساء في منطقة المشجعين المخصصة، وسط مدينة الدوحة.

وبشكل عام، تُعاقب قطر على شرب الخمر في الأماكن العامة بغرامات باهظة وبالسجن.

لكن رئيس العمليات الأمنية في قطر، قال إنه خلال البطولة، ستغض ال شرطة الطرف عن تطبيق معظم تلك الأحكام "لكن من المحتمل أن تقوم باعتقالات إذا دخل شخص ما في شجار بسبب السكر أو أتلف ممتلكات عامة".

والسن القانوني لشرب الكححوليات هو 21 عاما، وغالبا ما يطلب الحراس في الحانات بطاقة هوية تحمل صورة أو جوازات سفر عند الدخول.

  • المخد رات

قطر واحدة  من أكثر دول العالم تقييد       ا عندما يتعلق الأمر بالمخدرات، حيث تحظر الدوحة، الحشيش، وحتى الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية مثل تلك التي تحتوي على أي نوع من المخدرات أو المهدئات التي تتضمن أنواع الأمفيتامينات.

وقد يؤدي بيع المخدرات غير المشر وعة والاتجار بها وحيازتها إلى عقوبات صارمة، بما في ذلك أحكام بالسجن لمدد طويلة يتبعها الترحيل وغرامات باهظة.

ويمكن أن يُعاقب على تهم تهريب المخدرات بالإعدام.

لذلك، دعت قطر عشاق الكرة بالتعرف على قوانينها عند وصولهم، حيث تقوم السلطات بمسح الحقائب والركاب بعناية، واعتقال من يحملون أقل كميات من المخدرات.

  • الجن س

تعتبر قطر معاشرة النساء والرجال  غير المتزوجين جريمة، وذلك باستخدام ما يسمى بقوانين الفحش لمعاقبة الجنس خارج نطاق الزواج.

ومع ذلك، تق ول السلطات إن غير المتزوجين يمكنهم مشاركة غرف الفنادق خلال كأس العالم، دون مشكلات.

ويقول موقع السياحة الحكومي على الإنترنت، إن العروض العامة للتعبير عن المودة مثل القبلات "تظل موضع استياء" في الشوارع.

وقالت قطر في بيان: "يجب على الزوار، تجنب إظهار العلاقة الحميمة في الأماكن العامة".

وينص القانون القطري على عقوبة بالسجن من سنة إلى 3 سنوات على البالغين المدانين بممارسة الجنس ولو بالتراضي، بين المثليين والمثليات.

وقال منظمو كأس العالم  إن أي شخص، بغض النظر عن ميوله الجنسية، يمكن أن يفد إلى البلاد "دون خوف من أي نوع من التداعيات".

لكن أحد المسؤولين حذر من إمكانية مصادرة أعلام قوس قزح لحماية المشجعين من التعرض للهجوم بسبب الترويج لحقوق المثليين في منطقة ينتشر فيها التمييز ضد مجتمع الميم.

  • اللبا س

وتؤكد قطر على أهمية احترام العادات والتقاليد العربية والإسلامية في ارتداء اللباس، وحث موقع السياحة الحكومي في قطر الرجال والنساء على "إظهار الاحترام للثقافة المحلية من خلال تجنب الإفراط في الكشف عن الجسم في الأماكن العامة".

ولفتت إلى قد يتم إبعاد أولئك الذين يرتدون الملابس الفاضحة، عن المباني الحكومية ومراكز التسوق.

وستحصل النساء اللواتي يزرن المساجد في المدينة على أوشحة لتغطية رؤوسهن.

لكن الأمر سيكون مختلفا في الفنادق، حيث يشيع ارتداء البيكيني في حمامات السباحة دون مشكلات".

  • التسبب في الجريمة

يمكن أن تؤدي الإشارات البذيئة (بالأصابع مثلا) أو الشتائم عموما، خاصة عند التعامل مع الشرطة أو غيرها من السلطات، إلى الاعتقال.

ومعظم القضايا الجنائية  في قطر التي يقع في شراكها "الأجانب غير الحذرين" وفق تعبير الوكالة، تنطوي على مثل هذه الإشارات.

ولا يصافح الكثير من القطريين والقطريات الجنس الآخر، "لذلك عليك أن تنتظر حتى يتم تقديم اليد لك ثم تصافح"، حسب توصيات وإرشادات قطر لزوارها.

إلى ذلك، قد يؤدي تصوير الأشخاص دون موافقتهم، وكذلك التقاط صور لمواقع عسكرية أو دينية حساسة، إلى الملاحقة القضائية.

كذلك دعت قطر زوارها إلى ضرورة تجنب النقاش في موضوعات عدة، وقالت: "من المهم أيضا أن تكون حذرا عند مناقشة الدين والسياسة مع السكان المحليين، إذ يمكن أن تؤدي إهانة العائلة المالكة إلى سجنك".

كما يعد نشر أخبار كاذبة والإضرار بمصالح الدولة جريمة خطيرة ومبهمة التعريف في قطر "لذا من الأفضل الابتعاد عن التعليقات على وسائل التواصل الاجتماعي عن قطر".

  • نشر الإسلام

وعلى أرض الواقع، وفي مسعى لنشر تعاليم الدين والثقافة الإسلامية، دشنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في قطر، جناحًا للتعريف بالإسلام وتعاليمه أثناء فعاليات كأس العالم.

ويتضمن البرنامج الذي يشارك به دعاة من جنسيات عدة، توزيع الكتب المطبوعة بلغات عدة للتعريف بالإسلام وعرض الثقافة العربية، وخصوصا القطرية، والتعريف بها.

ووفق مركز "عبدالله بن زيد آل محمود" الثقافي الإسلامي التابع للوزارة، فإنه  سيتم توزيع كتيب ديني ترجم إلى 6 لغات رئيسية هي الإنجليزية والفرنسية والإسبانية والألمانية والروسية والبرتغالية، تحت عنوان "فهم الإسلام".

كما دشنت السلطات القطرية العديد من الجداريات، والتي كُتب عليها بعض الأحاديث النبوية، للتعريف بالدين الإسلامي، بعدة لغات، للقادمين إلى كأس العالم.

وتضمنت الجداريات  أحاديث عن الأخلاق والأعمال الصالحة وضرورة فعل الخير في الحياة الدنيا.

وأثارت المبادرة استحسانًا وحفاوة بين رواد مواقع التواصل في المنطقة العربية، خاصة أنها تعبر بافتخار عن ثقافة تجمع تحتها مئات الملايين من المسلمين.

وينطلق مونديال قطر 2022 في 20 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، بمباراة الافتتاح بين منتخبي قطر والإكوادور على ملعب (البيت) في أول مونديال كروي يقام في الشرق الأوسط والعالم العربي.

وتشهد البطولة 64 مباراة على مدى 29 يومًا، ويسدل الستار على المنافسات يوم 18 ديسمبر/كانون أول والذي يوافق اليوم الوطني لدولة قطر -في ملعب (لوسيل) الذي يتسع لـ80 ألف مشجع.

وأصبحت كافة ملاعب البطولة جاهزة لاستضافة الحدث الكروي الأبرز في العالم، بعد تدشين ملعب لوسيل في 9 سبتمبر/أيلول من خلال مواجهة كأس سوبر لوسيل التي جمعت الهلال السعودي والزمالك المصري وشهدت حضورًا جماهيريًا تخطى 77 ألف مشجع.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر مونديال قطر هوية إسلامية ثقافة عربية

مونديال قطر.. 10 انتصارات عربية ضمن 29 مشاركة مونديالية

كيف تجهزت قطر لاستقبال أكثر من مليون مشجع خلال المونديال؟

تشويه المونديال.. من يقف وراء الحملة وكيف ردت قطر عليها؟