فيفا لمنتخبات المونديال: ابتعدوا عن السياسة وركزوا في الرياضة واحترموا ثقافة قطر

الجمعة 4 نوفمبر 2022 08:02 ص

حث الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" المنتخبات المشاركة في كأس العالم لكرة القدم، على التركيز على كرة القدم في قطر، وعدم السماح بجر هذه الرياضة إلى "معارك أيديولوجية أو سياسية"، لافتا إلى أهمية احترام ثقافة قطر وشعبها.

وتأتي رسالة رئيس الاتحاد "جياني إنفانتينو" والأمين العام للاتحاد "فاطمة سامورا"، بعد عدد من الاحتجاجات التي قامت بها فرق كأس العالم، حول قضايا تتراوح بين حقوق الشواذ والمخاوف بشأن معاملة العمال المهاجرين.

وقالت الرسالة الموجهة إلى 32 دولة مشاركة في بطولة كأس العالم لكرة القدم: "من فضلكم، دعونا الآن نركز على كرة القدم".

وأضافت: "نحن نعلم أن كرة القدم لا تعيش في فراغ ونحن ندرك بنفس القدر أن هناك العديد من التحديات والصعوبات ذات الطبيعة السياسية في جميع أنحاء العالم، لكن من فضلكم لا تسمحوا لكرة القدم بالانجرار إلى كل معركة أيديولوجية أو سياسية موجودة".

وتبدأ بطولة كأس العالم، وهي الأولى التي تقام في الشرق الأوسط، في 20 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

وانتقد المنتخب الأسترالي في الأسبوع الماضي سجل قطر في مجال حقوق الإنسان والعلاقات الجنسية الشاذة.

كما صرح الاتحاد الدنماركي لكرة القدم لوسائل إعلام محلية الشهر الماضي، بأن لاعبي الدنمارك سيسافرون إلى كأس العالم بدون عائلاتهم، احتجاجا على سجل حقوق الإنسان في البلاد.

وأكد اتحاد كرة القدم الأسترالي تسلم رسالة من "فيفا"، الجمعة، لكنه رفض ذكر المزيد.

وقال منظمو كأس العالم، إن الجميع، بغض النظر عن ميولهم الجنسية أو خلفيتهم، مرحب بهم، لكنهم حذروا أيضا من إظهار الحميمية في الأماكن العامة.

وأقرت قطر بوجود "ثغرات" في نظام العمل لديها، لكن كأس العالم سمح للدولة بإحراز تقدم في مجال حقوق العمال.

وقال "إنفانتينو" في الرسالة "في "فيفا نحاول احترام كل الآراء والمعتقدات، من دون إعطاء دروس أخلاقية لبقية العالم".

وتابع: "أحد أعظم نقاط القوة في العالم هي بالفعل تنوعه ذاته، وإذا كان الإدماج يعني أي شيء، فإنه يعني احترام هذا التنوع.. لا يوجد شعب أو ثقافة أو أمة أفضل من الآخرين".

واستكمل: "هذا المبدأ هو حجر الأساس للاحترام المتبادل وعدم التمييز. وهذه أيضا واحدة من القيم الأساسية لكرة القدم. لذا، من فضلكم، دعونا نتذكر ذلك جميعا ونضع كرة القدم في بؤرة التركيز".

والأربعاء، قال وزير العمل القطري "علي بن صميخ المرّي"، إنّ بلاده ترفض الدعوات المطالِبة بإنشاء صندوق خاص جديد لتعويض العمّال المهاجرين الذين قضوا أو تأذّوا على أراضيها خلال تشييدهم المشاريع الضخمة لاستضافة كأس العالم، مندّدا بتعرّض الدوحة لهجمات "عنصرية".

وقال الوزير القطري، إنّ الدوحة لديها منذ سنوات صندوق لتعويض العمّال المهاجرين وقد دفعت من خلاله لهؤلاء مئات ملايين الدولارات من التعويضات والمعونات.

وتزايدت الانتقادات لسجلّ الإمارة الخليجية الحقوقي، ولا سيّما لجهة حقوق العمال المهاجرين.

وتطالب منظمات حقوقية كلا من السلطات القطرية والاتّحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" بإنشاء صندوق بقيمة 440 مليون دولار لتعويض هؤلاء العمّال، لكنّ الوزير القطري سخّف هذه الفكرة، معتبرا إياها مجرد "حيلة دعائية".

في المقابل، أشادت منظمة العمل الدولية، الثلاثاء، بتنفيذ قطر إصلاحات "مهمّة" أدّت إلى "تحسين ظروف العمل والمعيشة لمئات آلاف العمّال"، وكان لها أيضا تأثير في منطقة الخليج عموما، لكنّها شدّدت على "ضرورة فعل المزيد من أجل تطبيق إصلاحات العمل وفرضها بالكامل".

يشار إلى أنه في 2018، أنشأت قطر "صندوق دعم وتأمين العمّال" بهدف مساعدة العمّال المهاجرين إذا لم يدفع أرباب عملهم مستحقّاتهم المالية.

وأكّدت قطر أنّ هذا الصندوق صرف في العام الجاري وحده نحو 320 مليون دولار.

وللمرة الأولى في دولة عربية ومنطقة الشرق الأوسط تستضيف قطر البطولة بين 20 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري و18 ديسمبر/كانون الأول المقبل، وهي البطولة الأبرز والأضخم في على مستوى المنتخبات.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

فيفا كأس العالم مونديال قطر قطر

منظمة أممية: 35 ألف شكوى للعمالة المهاجرة في قطر

لخدمة جمهور كأس العالم.. حقوق الإنسان القطرية تفتتح مكتبا في المطار

أنا عربي وأدعم قطر.. حملة إلكترونية عربية للرد على تشويه صورة الدوحة

الدنمارك ومونديال قطر... تشويه بخلفيات سياسية

"قطر محلوة".. مغردون يتغزلون في بلد المونديال قبل أيام من انطلاق الحدث العالمي

إنفانتينو: مونديال قطر سيكون الأفضل على الإطلاق

كيف تصبغ قطر المونديال بالهوية الاسلامية والعربية؟

5 لقاءات مونديالية بنكهة سياسية.. تاريخ من التوتر والعنف في عالم الساحرة المستديرة