بلومبرج: توقعات بإيرادات قياسية لمونديال قطر رغم الحملات ضده

السبت 12 نوفمبر 2022 07:20 ص

قالت وكالة "بلومبرج" الأمريكية إن بطولة كأس العالم 2022، التي ستنطلق خلال أيام في قطر يتوقع أن تحقق إيرادات تفوق الإيرادات التي حققتها بطولة كأس العالم 2018، والتي استضافتها روسيا، والتي بلغت 5.4 مليار دولار، وذلك رغم التشويش ضد البطولة من منظمات وحكومات غربية بمزاعم حقوقية.

ونقلت الوكالة عن مصادر قولها إن الاتحاد الدولي لكرة القدم، فيفا، باع مسبقا حقوق البث وحوالي 240 ألف باقة ضيافة وما يقرب من 3 ملايين تذكرة للحدث. مضيفا أن مبيعات التسويق ستتجاوز وحدها سستجاوز 1.8 مليار دولار.

ويأتي هذا الارتفاع في الإيرادات على الرغم من المخاوف من أن بعض المشجعين والرعاة سيقاطعون الحدث، بسبب مزاعم معاملة قطر للعمال المهاجرين الذين ساعدوا في بناء الملاعب والبنية التحتية اللازمة لتنظيم أكبر حدث رياضي في العالم.

ومن المتوقع أن يتجاوز فيفا هدف الإيرادات البالغ 6.4 مليار دولار لدورته 2019-2022، والتي يأتي معظمها من كأس العالم، وتُستخدم هذه الأموال لتنظيم بطولات لألعاب الرجال والسيدات، وكذلك على مستوى الشباب، وتطوير الرياضة عبر 211 اتحادا عضوا، وفق ما قاله المصدر للوكالة.

وتتوقع قطر أن تصل مداخيلها إلى 17 مليار دولار، وهو مبلغ أقل مما كان متوقعا بسبب أزمة الغلاء التي تضرب العالم ما يدفع المشجعين إلى صرف أقل من المتوقع.

ونفى منظمو مونديال 2022 في قطر الذي يُقام من 20 نوفمبر/تشرين الثاني إلى 18 ديسمبر/كانون الأول، الخميس ما جاء في تقرير لمنظمة غير حكومية بريطانية حول "التمييز والاستغلال" في مواقع تشييد ملاعب المونديال.

وفي أغسطس/آب الماضي، توقع فيفا أن تصل عوائد مونديال قطر إلى 6 مليارات دولار، وفق ما صرح به الرئيس التنفيذي لبطولة كأس العالم "قطر 2022"، "ناصر الخاطر".

وأكد "الخاطر"، آنذاك، أن مبيعات تذاكر المونديال شهدت إقبالا ضخما أثار دهشة مسؤولي فيفا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مونديال قطر كأس العالم 2022 إيرادات كأس العالم فيفا FIFA

كيف تجهزت قطر لاستقبال أكثر من مليون مشجع خلال المونديال؟

فيفا يحقق إيرادات قياسية من صفقات مونديال قطر.. كم بلغت؟

انتعاشة المونديال.. فيتش تتوقع 18.7 مليار دولار عوائد سياحية لقطر في 2022

بلومبرج: مشجعو مونديال قطر يسجلون أكبر إنفاق في تاريخ بطولات كأس العالم