بلومبرج: مليار دولار كلفة استحواذ قطر على 20% من فودافون مصر

الأربعاء 23 نوفمبر 2022 01:31 م

كشفت وكالة "بلومبرج"، الأربعاء، أن استحواذ قطر على 20% من أسهم شركة "فودافون" المصرية سيكلفها نحو مليار دولار.

ونقلت الوكالة الاقتصادية الأمريكية، عن مصدرين مطلعين (لم تسمهما)، أن مفاوضات جهاز قطر للاستثمار مع الشركة المصرية للاتصالات وحكومة مصر لشراء 20% من أسهم "فودافون"، تسارعت خلال الأيام الأخيرة، وأشارا إلى أن إنجاز الصفقة أصبح "قريباً جداً".

وتملك "المصرية للاتصالات"، أكبر مشغل اتصالات في مصر، حصة 45% من أسهم "فودافون مصر"، فيما تمتلك حكومة البلاد 80% من أسهم "المصرية للاتصالات".

وكانت "فودافون مصر" محور اهتمام شركة الاتصالات السعودية "stc"، حيث تمّ التوصل لاتفاق مبدئي لاستحواذ أكبر مشغل لخدمات الاتصال في المملكة على 55% من "فودافون مصر" مقابل 2.4 مليار دولار، لكن في يناير/كانون الثاني من العام الماضي، أعلنت الشركتان السعودية والمصرية انتهاء المحادثات دون التوصل لاتفاق.

وجرى تقييم الشركة حينها بـ4.35 مليار دولار، أي أن حصة 20%، وفق آخر تقييم معلن، توازي 870 مليون دولار.

ويمتلك جهاز قطر للاستثمار حصصاً في بعض أكبر الشركات في العالم، بما في ذلك مجموعة بورصات لندن، و"فولكس فاجن"، وشركة "جلينكور" للتجارة والتعدين.

والشهر الماضي، كشف تصنيف مؤسسة "SWF Institute" المتخصصة في دراسة استثمارات الحكومات والصناديق السيادية، عن اقتناص "قطر للاستثمار" المرتبة التاسعة عالمياً بين أكبر الصناديق السيادية على مستوى العالم.

وبلغ إجمالي أصول الصندوق السيادي القطري حتى نهاية سبتمبر/الماضي 461 مليار دولار، حسب المؤسسة نفسها.

يشار إلى أن الحكومة المصرية أبرمت العديد من صفقات الاستحواذ على أسهم شركات مملوكة للدولة بأسعار بخسة، في ظل تدني القيم السوقية للأسهم بعد رفع سعر الفائدة، وتراجع قيمة الجنيه المصري لأدنى مستوى في تاريخه.

المصدر | الخليج الجديد + بلومبرج

  كلمات مفتاحية

قطر جهاز قطر للاستثمار فودافون مصر المصرية للاتصالات

بينها فودافون.. قطر تسعى لاستثمار 2.5 مليار دولار في شركات بمصر