السعودية: بعثات الحج ليس لديها أي صفة دبلوماسية أو قنصلية

الأربعاء 13 يناير 2016 09:01 ص

قال الدكتور «بندر بن محمد حجار» وزير الحج السعودي، إن عمل بعثات الحج إداري بحت، فهي تساعد حجاجها وتشرف على تنظيمهم، وليس لديها صفة دبلوماسية أو قنصلية.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية «واس»، فقد تم تغيير مسمى «بعثة الحج»، إلى «مكتب شؤون الحجاج»، وتغيير مسمى «بعثة الحج الطبية» إلى «المكتب الطبي»، نظرا لوجود التباس لدى بعض بعثات الحج حيال الصفة والمهام الموكلة إليهم.

وأوضح «حجار» أن الوزارة استقبلت مؤخرا أول مكتب من مكاتب شؤون الحجاج الـ53 الذين سيتم استضافتهم على نفقة الدولة، حيث سيجري الاجتماع بهم على مدى الثلاثة أشهر القادمة، لمناقشة ترتيبات الحج لكل دولة من الدول الإسلامية.

وتابع: «سيتم خلال الاجتماعات استعراض الملاحظات التي رصدت على أداء مكاتب شؤون الحج، واستعراض الإجراءات المتخذة لدعم الإيجابيات وتلافي السلبيات وتحديد حصة كل دولة من الحجاج، وتزويد المكاتب بجميع التعليمات المنظمة لشؤون الحجاج في المملكة».

يأتي ذلك، بعد إعلان وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير»، الأسبوع الماضي، أن الحجاج الإيرانيين لا يزالون محل ترحيب لزيارة مكة أو المدينة، سواء للحجّ أو العمرة.

ورغم تصريح «الجبير» إلا أن إيران، ردت عليه بتعليق رحلات العمرة بشكل تام، باستنثاء عمرة رمضان، احتجاجا على ما أسمته «غياب الأمن بالنسبة للحجيج والمعتمرين الإيرانيين».

كما أعلن «سعيد أوحدي» رئيس منظمة الحج والزيارة الإيرانية، أن بلاده لا تعتزم استئناف رحلات العمرة في الوقت الراهن.

وبحسب إحصاءات رسمية، يتوافد أكثر من 300 ألف إيراني سنويا لأداء العمرة في مكة، وأكثر من 72 ألف حاج إيراني يتوافدون سنويا لأداء مناسك الحج.

وسيضطر الكثير من المعتمرين والحجاج الإيرانيين إلى البحث عن رحلات غير مباشرة للوصول إلى الأراضي السعودية لأداء العمرة، وربما ستنخفض أعدادهم.

وتصاعدت حدة التوتر بين السعودية وإيران، قبل نحو أسبوعين، في أعقاب الاعتداء على سفارة المملكة في طهران وقنصليتها في مشهد، والذي جاء في سياق الهجوم الإيراني المتواصل ضد المملكة العربية السعودية بسبب تنفيذها حكم الإعدام ضد 47 شخصا أدينوا بالإرهاب، بينهم رجل الدين الشيعي «نمر باقر النمر».

ووصل التوتر بين البلدين إلى قطع العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية بين البلدين، وهو ما جعل بعض الدول الخليجية والعربية تأخذ ذات القرارات مع إيران.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الحج بعثات الحج مكتب شؤون الحجاج العلاقات السعودية الإيرانية الحجاج الإيرانيون إعدام نمر النمر

إيران: لا نعتزم استئناف رحلات العمرة في الوقت الراهن

إيران تعلق رحلات العمرة احتجاجا على «انعدام الأمن» في موسم الحج الماضي

«الجبير»: الحجاج الإيرانيون محل ترحيب رغم قطع العلاقات

«المونيتور»: حادث منى كشف ضيق طهران من خسارة مشروعها في اليمن

ارتفاع حصيلة الضحايا الإيرانيين جراء حادث التدافع في منى إلى 131 قتيلا

مصدر سعودي: ترتيبات جديدة لتنظيم رحلات الحج والعمرة للإيرانيين

«الاتحاد الآسيوي» يسند تقييم الأمن الرياضي في إيران لمركز دولي