«الاتحاد الآسيوي» يسند تقييم الأمن الرياضي في إيران لمركز دولي

الاثنين 25 يناير 2016 06:01 ص

بحثت لجنة المسابقات في «الاتحاد الآسيوي لكرة القدم»، اليوم الأحد، الطلبات المقدمة من الاتحادين السعودي والإماراتي لكرة القدم لنقل جميع مباريات فرقهما أمام الفرق الإيرانية على مستوى الأندية والمنتخبات إلى أرض محايدة، في اجتماع عقد بالعاصمة القطرية الدوحة.

واقترح «الاتحاد السعودي لكرة القدم» أن تقام مباراياتهم أمام نظيرتها الإيرانية على مستوى الأندية والمنتخبات في دولة قطر كأرض محايدة، من أجل ضمان أمن وسلامة الفرق والوفود المرافقة لها.

في المقابل، قال «الاتحاد الإيراني لكرة القدم» إنه يتوقع من «الاتحاد الآسيوي» للعبة عدم السماح بتدخل السياسة في كرة القدم، مشددا على أن إيران من أكثر الدول أمانا في المنطقة.

فيما طلب «الاتحاد الآسيوي» من المركز الدولي للأمن الرياضي (ICSS) كهيئة مستقلة، تقييم الموقف، وتقديم المشورة الممكنة للجنة المسابقات، وسيتواصل اجتماع اللجنة اليوم الإثنين لاتخاذ القرار النهائي في هذا الشأن.

من جهته، أصر «الاتحاد السعودي لكرة القدم» على طلبه بنقل مباريات أنديته المشاركة في دوري أبطال آسيا أمام الفرق الإيرانية إلى منطقة محايدة.

وأعلن «الاتحاد الآسيوي»، أمس الأحد، أن العاصمة القطرية الدوحة هي الخيار المفضل للسعوديين، في الوقت الذي أكدت فيه مصادر أن العاصمتين العمانية مسقط والبحرينية المنامة كانتا ضمن المقترح السعودي.

ويحظى الموقف السعودي بتأييد مماثل من نظيره الإماراتي الذي يرفض لعب أنديته في إيران، في الوقت الذي ما زالت قطر تبدي تحفظا حيال ذلك.

وأكد «الاتحاد الآسيوي» أن لجنة المسابقات اجتمعت، أمس الأحد، في الدوحة برئاسة «سعود المهندي» نائب رئيس «الاتحاد الآسيوي» ورئيس المسابقات لبحث الطلبات المقدمة من الاتحادين السعودي والإماراتي في عدم إقامة مباريات فرقهما بدوري أبطال آسيا مع الفرق الإيرانية في إيران.

وستواصل لجنة المسابقات اجتماعاتها لمدة يومين لاستيعاب مناقشة كاملة ومفصلة عن الحال التي طرحتها هيئات كرة القدم الثلاث المعنية وإتاحة الوقت لإعادة النظر في الخيارات المتاحة لـ«الاتحاد الآسيوي»، على أن يكون قرارها النهائي في اجتماعها الخميس المقبل.

وأكد «الاتحاد الآسيوي»، أنه بات يدرك أهمية الشكاوى التي تصله من الفرق السعودية المشاركة في آسيا بسبب (مضايقات، وشعارات عنصرية، وطائفية، وشغب واعتداءات، ومحاولة تلويث أغذية)، وطلب من المركز الدولي للأمن الرياضي (ICSS)، كمنظمة مستقلة، تقويم الأمر وإخطار «الاتحاد الآسيوي» بجميع المعلومات.

يأتي هذا التوتر بعد الاعتداءات الإيرانية على سفارة السعودية في طهران وقنصليتها في مشهد، الذي أدى إلى قطع العلاقات السياسية بين البلدين، مطلع يناير/كانون الثاني الجاري.

  كلمات مفتاحية

السعودية الإمارات قطر البحرين سلطنة عمان إيران الاتحاد الآسيوي كرة القدم

«التعاون الإسلامي» تدين الاعتداء على المقرات الدبلوماسية للسعودية في إيران

«عبدالله بن زايد» يعطي «ظريف» درسا في «الدبلوماسية الراشدة»

«ظريف» ردا على «عبد الله بن زايد»: «الدبلوماسية للناضجين وليس محدثي النعمة»

البحرين تتهم إيران بالتحريض على مهاجمة الدبلوماسيات السعودية

السعودية: بعثات الحج ليس لديها أي صفة دبلوماسية أو قنصلية

أندية سعودية تطالب بنقل مبارياتها مع فرق إيران لأراض محايدة

تأجيل مباريات الفرق السعودية أمام نظيرتها الإيرانية إلى مارس المقبل

«الاتحاد الآسيوي» يوافق على نقل مباريات الأندية السعودية والإيرانية

«الاتحاد الأسيوي» يختار مسقط ودبي لاستضافة مبارايات الاتحاد السعودي وسبهان الإيراني

الأندية الإيرانية ترفض اللعب مع السعودية في عمان وتطالب بأفغانستان أو طاجيكستان

الاتحاد الآسيوي لكرة القدم يسمح للعراق اللعب في إيران باستثناء مباراة السعودية