«التعاون الإسلامي» تدين الاعتداء على المقرات الدبلوماسية للسعودية في إيران

الخميس 21 يناير 2016 02:01 ص

أدان الأمين العام لـ«منظمة التعاون الإسلامي»، «إياد مدني»، التعرض للمقرات الدبلوماسية السعودية، الأمر الذي ينافي الضوابط والممارسات الدبلوماسية.

وأشار «مدني» خلال كلمته بالاجتماع الوزاري الاستثنائي لوزراء خارجية «منظمة التعاون الإسلامي» المنعقد في جدة، اليوم الخميس، لمناقشة الاعتداءات التي تعرضت لها مقار دبلوماسية سعودية في إيران، إلى أن التدخل في شؤون أي دولة من الدول الأعضاء يحل بمقتضيات ميثاق المنظمة، الذي ينص على التقيد الصارم بمبدأ عدم التدخل في الشؤون التي تندرج أساسا ضمن نطاق التشريعات الداخلية لأية دولة.

وأضاف «مدني»، أن استمرار تأزم العلاقات بين بعض دول المنظمة يسهم في تعميق الشروخ في الكيان السياسي الإسلامي، ويكرس الاصطفافات السياسية أو المذهبية التي تبعد عن التصدي الفعال للتحديات الحقيقية التي تهدد مصير الدول الأعضاء.

وأشار «مدني» إلى أن العمليات الإرهابية التي استهدفت عددا من الدول الأعضاء في باكستان وأفغانستان وتركيا وإندونيسيا وبوركينا فاسو وليبيا والكاميرون ومالي وما يحدث بوتيرة لا تنقطع من قهر واضطهاد على التراب الفلسطيني، يدعو لمزيد من التنسيق والتعاون في إطار مقاربة إسلامية جماعية تنأى عن الحسابات والـمـزايدات الضيقة.

وأوضح أن واقع الانقسام الإسلامي والخلافات البينية المزمنة يؤثر سلبا على أداء «منظمة التعاون الإسلامي» ويضعف من قدرتها على الارتقاء إلى مستوى المسؤولية الملقاة على عاتقها، ويخدش مصداقيتها أمام الرأي العام الإسلامي والدولي.

بدوره، دعا النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتي الشيخ «صباح خالد الحمد الصباح»، اليوم الخميس، إيران إلى الاضطلاع بمسؤوليتها في توفير كافة أوجه الضمانات لحماية البعثات الدبلوماسية الموجودة على أراضيها.

جاء ذلك خلال كلمته أثناء ترؤسه الاجتماع الاستثنائي لوزراء خارجية «منظمة التعاون الإسلامي» بشأن الاعتداءات على سفارة السعودية في طهران وقنصليتها في مشهد في حضور وزراء خارجية ورؤساء وفود الدول الأعضاء في المنظمة بما فيها إيران.

كما دعا «الصباح» إيران إلى الالتزام بمجمل القوانين والمواثيق الإقليمية والدولية لاسيما اتفاقية فيينا لعام 1961 بشأن العلاقات الدبلوماسية واتفاقية فيينا لعام 1963 الخاصة بالعلاقات القنصلية اللتين تلزمان الدول باتخاذ جميع الخطوات اللازمة لحماية البعثات الدبلوماسية التي تستضيفها.

وجدد «الصباح» الدعم والتأييد لجهود المملكة العربية السعودية وجميع الإجراءات التي اتخذتها لمكافحة الإرهاب بكافة أشكاله وأنواعه وأيا كانت مصادره ودوافعه.

وأكد أهمية التزام الدول الأعضاء في «منظمة التعاون الإسلامي» (العتيدة) بالأهداف والمبادئ الواردة في ميثاق المنظمة التي تنص على عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأعضاء واحترام سيادة واستقلال ووحدة أراضي كل دولة عضو.

وقال إن هذا الاجتماع الاستثنائي يأتي استجابة لطلب السعودية لبحث تداعيات الاعتداءات التي طالت مبنى سفارة المملكة في طهران وقنصليتها في مشهد، مضيفا أن تجاوب 37 دولة من الدول الأعضاء لهذا الطلب ومستوى التمثيل العالي في هذا الاجتماع يعكس بشكل واضح الأهمية التي توليها الدول الأعضاء لهذا الأمر الهام.

ولفت إلى بيان أصدرته «منظمة التعاون الإسلامي» في 3 من يناير/كانون الثاني الجاري، شجب الاعتداءات على سفارة المملكة العربية السعودية في طهران وقنصليتها في مشهد.

كما أشار إلى ما تمر به الأمة الإسلامية من ظروف استثنائية وتحديات صعبة، الأمر الذي يستوجب على الدول الإسلامية الآن وأكثر من أي وقت مضى زيادة التمسك بقيم الدين الإسلامي الحنيف المبنية على سيادة روح الإخاء والتكافل والتضامن بين المسلمين كافة، مؤكدا على أن هذه القيم انعكست في ميثاق «منظمة التعاون الإسلامي» بغية دعم أواصر الأخوة والتضامن وتعزيزها بين كافة الدول الإسلامية.

ودعا «الصباح» في ختام كلمته لأن يخرج هذا الاجتماع الاستثنائي بالنتائج الإيجابية المرجوة منه وأن ينعم على الأمة الإسلامية نعمة التآلف والأخوة والمزيد من التراحم والمودة ويثبت القلوب لما فيه خير ونصرة الإسلام والمسلمين.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

منظمة التعاون الإسلامي السعودية الكويت إيران إياد مدني السفارة القنصلية

بدء اجتماع «التعاون الإسلامي» لبحث الاعتداء على دبلوماسيات السعودية في إيران

«الجبير»: إيران هي المسؤولة عن عدم استقرار المنطقة

«الجبير»: السعودية لن تسمح بأن تزعزع إيران أمنها أو أمن حلفائها

اجتماع طارئ لمجلس وزراء خارجية «التعاون الإسلامي» في جدة الخميس المقبل

«التعاون الإسلامي»: لا وساطة بين السعودية وإيران دون تكليف

«التعاون الإسلامي» تدعم بقوة موقف السعودية في نزاعها مع إيران

السعودية وإيران تتبادلان تصريحات لاذعة في اجتماعات «دافوس»

«جاكرتا» تستضيف قمة استثنائية لـ«التعاون الإسلامي» لبحث القضية الفلسطينية

«الاتحاد الآسيوي» يسند تقييم الأمن الرياضي في إيران لمركز دولي

إيران تتهم السعودية بمنعها من حضور اجتماع «التعاون الإسلامي»

«الخارجية» السعودية تكذب طهران: أصدرنا تأشيرات للوفد الإيراني لكنه لم يحضر

كيف يؤثر التنافس السعودي الإيراني على «منظمة التعاون الإسلامي»؟