إيران تتهم السعودية بمنعها من حضور اجتماع «التعاون الإسلامي»

الاثنين 29 فبراير 2016 11:02 ص

اتهمت وزارة الخارجية الإيرانية السعودية بمنعها من المشاركة في اجتماع منظمة «التعاون الإسلامي» من خلال عدم منح تأشيرات دخول للوفد الإيراني.

وقال مدير عام الشؤون السياسية والأمن الدولي بالخارجية الإيرانية «حميد بعيدي نجاد»، في تصريح لوكالة أنباء تسنيم الإيرانية، إن إيران احتجت على عدم إصدار المملكة تأشيرات للوفد الايراني المقرر أن يشارك في اجتماع كبار مسؤولي منظمة التعاون الإسلامي بجدة.

وأضاف أن بلاده أبلغت الجهات المختصة احتجاجها على الموقف السعودي غير القانوني والتمييزي في عدم إصدار تأشيرات الدخول للوفد الإيراني للمشاركة في مؤتمر كبار مسؤولي الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي بجدة، بحد قوله.

واعتبر المسؤول الإيراني أن أي قرار يتخذ في جدة من دون مشاركة الوفد السياسي الإيراني، سيكون فاقدا لأي طابع رسمي ومصداقية وفقا لما نقلته مواقع إيرانية.

ولم يصدر تعقيب فوري من جانب السعودية على هذا الاتهام.

ويعقد اجتماع كبار مسؤولي الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، بمدينة جدة، برئاسة تركيا، لإعداد مسودة وثائق وقرارات القمة الإسلامية التي ستعقد في اسطنبول.

وكان مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والأفريقية «حسين أمير عبد اللهيان»، شارك في الاجتماع الطارئ لمنظمة «التعاون الإسلامي» الذي عقد في جدة في 15 (يونيو/ حزيران) الماضي، لمناقشة أوضاع اليمن.

يذكر أن الرياض، قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع طهران، بعد إحراق سفارتها في طهران عقب إعدام 47 متهما بالإرهاب من بينهم رجل الدين الشيعي «نمر النمر»، كما قامت دول أخرى مثل البحرين والسودان وجيبوتي، بقطع علاقاتها مع إيران تضامناً مع المملكة، فيما خفضت الإمارات مستوى العلاقات الدبلوماسية مع إيران نتيجة لذلك.
 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية إيران التعاون الإسلامي

«التعاون الإسلامي» تدعم بقوة موقف السعودية في نزاعها مع إيران

«التعاون الإسلامي» تدين الاعتداء على المقرات الدبلوماسية للسعودية في إيران

مع توتر العلاقات السعودية الإيرانية.. ضمور أسلوب قطع العلاقات الدبلوماسية

«التعاون الإسلامي» ترتب لعقد مؤتمر يواجه الوضع الإنساني في اليمن

السعودية ترى انتصارات الحوثيين مكاسب لإيران

«قمة جاكرتا» الإسلامية تناقش محاولات تهويد القدس وتوفير الدعم لـ«الأونروا»

«الخارجية» السعودية تكذب طهران: أصدرنا تأشيرات للوفد الإيراني لكنه لم يحضر

انطلاق مؤتمر القمة الإسلامي في جاكرتا لبحث محاولات تهويد القدس

57 دولة إسلامية تتفق على حظر منتجات المستوطنات (الإسرائيلية) بأسواقها

«الجبير» يدعو إيران لوقف التدخل في الشؤون الداخلية إذا أرادت التصالح