انطلاق مؤتمر القمة الإسلامي في جاكرتا لبحث محاولات تهويد القدس

الأحد 6 مارس 2016 09:03 ص

انطلقت في العاصمة الإندونيسية جاكرتا، اليوم الأحد، أعمال الدورة الاستثنائية الخامسة لمؤتمر القمة الإسلامي حول فلسطين ومحاولات تهويد القدس وتوفير الدعم لـ«الأونروا» في ظل انتهاكات إسرائيلية غير مسبوقة تطال مدينة القدس المحتلة والضفة الغربية، وحصارها الجائر على قطاع غزة.

وتبدأ أعمال الدورة وتستمر يومين باجتماع تحضيري يوم الأحد لكبار المسؤولين يعقبه اجتماع وزاري تحضيري على أن ترفع نتائج مداولات أمس الأول إلى اجتماع قادة الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي المقرر عقده الاثنين وتختتم القمة باعتماد «إعلان جاكرتا».

ومن المقرر أن تتناول القمة التي تأتي تحت عنوان «الاتحاد من أجل الحل العادل» قضايا عدة أبرزها تطورات الأوضاع في القدس الشريف والانتهاكات الإسرائيلية بالمسجد الأقصى ومحاولات الكيان الصهيوني تمرير مخططات تقسيم الأقصى زمانيا ومكانيا وسعي الاحتلال لتغيير الواقع الديموغرافي لمدينة القدس وطمس هويتها العربية والإسلامية.

كما سيبحث المجتمعون الخطوات الواجب اتخاذها من قبل منظمة «التعاون الإسلامي» لمساعدة فلسطين والقدس الشريف والتغلب على الأوضاع الاقتصادية السيئة في الأراضي الفلسطينية إضافة إلى الأوضاع في قطاع غزة الذي يعاني الحصار ما يحول دون دخول كميات كافية من المواد الأساسية إلى القطاع.

وستناقش القمة مجمل التطورات في الأرض الفلسطينية المحتلة وخاصة التوسع الاستيطاني الذي يشير إلى أن عدد المستوطنين فيها وصل إلى أكثر من 700 ألف في عام 2015 حيث يعيش أكثر من نصف هؤلاء في 145 مستوطنة بالإضافة إلى 125 بؤرة استيطانية عشوائية مقامة على أراضي الضفة الغربية المحتلة.

ويتضمن برنامج اجتماع كبار المسؤولين التحضيري المقرر أن يترأسه نائب وزير خارجية إندونيسيا للشؤون القانونية والعلاقات المتعددة الأطراف «حسن كليب» كلمة لرئيس الوفد الفلسطيني وكلمة للأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي «إياد مدني»، واعتماد برنامج عمل اجتماع كبار المسؤولين واعتماد مشروع برنامج العمل للاجتماع الوزاري والنظر في مشروع القرار ومشروع «إعلان جاكرتا» حول فلسطين والقدس الشريف ورفعهما إلى الاجتماع الوزاري.

كما يتضمن برنامج الاجتماع الوزاري التحضيري المقرر أن تترأسه وزيرة خارجية إندونيسيا «ريتنو مارسودي» كلمة لوزير خارجية فلسطين «رياض المالكي»، والأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي «إياد مدني»، واعتماد برنامج عمل الاجتماع الوزاري وتقرير اجتماع كبار المسؤولين واعتماد مشروع برنامج عمل القمة ومشروع القرار و«إعلان جاكرتا».

أما برنامج القمة فمن المقرر أن يترأسه الرئيس الإندونيسي «جوكو ويدودو» ويتضمن كلمة لرئيس وزراء مص «شريف إسماعيل»، وكلمة للرئيس الفلسطيني وكلمة الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي على أن تعقد جلسة حوار عام تتناول كلمات رؤساء الوفود، ويتبعها اعتماد مشروع القرار ومشروع «إعلان جاكرتا» عن الاجتماعات حول القدس.

ويترأس وزير الخارجية السعودية «عادل الجبير» وفد المملكة في اجتماع وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي في جاكرتا.

وعقد «الجبير» على هامش المؤتمر لقاءات عديدة بوزراء خارجية عدة دول ومسؤولين سياسيين.

ونشر الحساب الرسمي لوزارة الخارجية السعودية على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» لقاء «الجبير» بكل من «سامح شكري» وزير الخارجية المصري، و«رياض المالكي» وزير الخارجية الفلسطيني بالإضافة إلى «أبو الحسن محمود علي» وزير خارجية بنجلادش، كما التقى «الجبير» بوزرية الدولة بحكومة الإمارات «ميثاء الشامسي».

وكانت إندونيسيا استضافت في 14 و15 ديسمبر/كانون الثاني الماضي المؤتمر الدولي الثاني حول مسألة القدس في العاصمة جاكرتا تحت رعاية لجنة الأمم المتحدة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف بالتعاون مع الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي ووزارة الخارجية الإندونيسية.

وبحث المؤتمر الذي حمل عنوان «معالجة الحاضر وصياغة المستقبل لمدينة القدس» آخر التطورات في مدينة القدس المحتلة ومسألة الاعتداءات والانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة ضد الفلسطينيين في المدينة بما يهدد وجودهم ومقدساتهم الدينية.

وتضم «منظمة التعاون الإسلامي» التي أنشئت في سبتمبر1969 ردا على حادثة حرق المسجد الأقصى في عضويتها 57 دولة، وتهدف المنظمة التي يقع مقرها بمدينة جدة السعودية إلى حماية صورة الإسلام وتحقيق المصالح المشتركة وتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين دولها.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

جاكرتا مؤتمر القمة الإسلامي تهويد القدس فلسطين حصار غزة الاحتلال الإسرائيلي عادل الجبير

«قمة جاكرتا» الإسلامية تناقش محاولات تهويد القدس وتوفير الدعم لـ«الأونروا»

إيران تتهم السعودية بمنعها من حضور اجتماع «التعاون الإسلامي»

إيران: السلطة الفلسطينية «غير أمينة» على أموال الشهداء

«جاكرتا» تستضيف قمة استثنائية لـ«التعاون الإسلامي» لبحث القضية الفلسطينية

اجتماع طارئ لمجلس وزراء خارجية «التعاون الإسلامي» في جدة الخميس المقبل

57 دولة إسلامية تتفق على حظر منتجات المستوطنات (الإسرائيلية) بأسواقها

«نتنياهو» يصادق على بناء 800 وحدة استيطانية في محيط القدس