«نتنياهو» يصادق على بناء 800 وحدة استيطانية في محيط القدس

الاثنين 4 يوليو 2016 11:07 ص

صادق رئيس الوزراء (الإسرائيلي) «بنيامين نتنياهو»، ووزير دفاعه «أفغيدور ليبرمان»، مساء أمس الأحد، على بناء 800 وحدة استيطانية في محيط مدينة القدس، بحسب القناة العاشرة من التلفزيون (الإسرائيلي).

وقالت القناة: «صادق رئيس الوزراء ووزير الدفاع، مساء أمس (الأحد) على بناء 800 وحدة استيطانية، 560 وحدة منها في (مستوطنة معالي أدوميم) القريبة من القدس، ونحو 240 وحدة أخرى في مستوطنتي بزجات زئيف وهار حوما»، دون مزيد من التفاصيل.

غير أن موقع «والاه» الإخباري (الإسرائيلي)، قال إن «المصادقة جاءت على خلفية العملية التي نفذها فلسطينيون الجمعة الماضية وقتل فيها (مستوطن إسرائيلي) قرب مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية».

وبهذه المصادقة سيتم الشروع في بناء الوحدات الاستيطانية مباشرة دون الحصول على أي موافقات أخرى.

ويوم الجمعة الماضي، أعلن الجيش (الإسرائيلي)، عبر بيان له مقتل الحاخام «مارك، وإصابة ثلاثة آخرين بجروح تتراوح ما بين «خطيرة» و«متوسطة»، في إطلاق نار على سيارتهم، في شارع 60، جنوبي مدينة الخليل.

وجاء الهجوم بعد وقت قصير من زيارة قام بها رئيس الوزراء (الإسرائيلي)، «بنيامين نتنياهو»، ووزير الدفاع، «أفيغدور ليبرمان»، إلى منزل (إسرائيلية) قُتلت، الخميس، على يد فلسطيني في مستوطنة «كريات اربع» في الخليل، قبيل إطلاق النار عليه وقتله.

ومنذ أكتوبر/تشرين أول الماضي، تشهد عدة مناطق في القدس والضفة الغربية و(إسرائيل) مواجهات بين الشبان الفلسطينيين والقوات (الإسرائيلية) على خلفية الاقتحامات (الإسرائيلية) المتكررة للمسجد الأقصى، وتضمن ذلك عمليات طعن نفذها فلسطينيون غاضبون، واتهامات لجنود (إسرائيليين) بتنفيذ عمليات قتل عشوائية، وبدم بارد لفلسطينيين بإدعاء محاولتهم تنفيذ عمليات طعن

وبين الحين والآخر تصادق (إسرائيل)، على بناء مستوطنات جديدة في القدس والمناطق المحيطة بها، دون النظر للدعوات الإقليمية والدولية بوقف الاستيطان.

وتوقفت المفاوضات الفلسطينية-(الإسرائيلية) في إبريل/نيسان 2014 بعد رفض (إسرائيل) وقف الإستيطان والقبول بدولة فلسطينية على حدود 1967 وعاصمتها القدس، فضلًا عن رفضها الإفراج عن معتقلين أمضوا سنوات طويلة في السجون (الإسرائيلية).

ومن ناحية أخرى أصيب في ساعة مبكرة من فجر اليوم الاثنين، أربعة فلسطينيين بجراح والعشرات بحالات اختناق، خلال مواجهات اندلعت بين شبان فلسطينيين وقوة عسكرية (إسرائيلية) هدمت منزلين بمخيم قلنديا شمالي القدس، بحسب مصادر طبية وشهود عيان.

وقال مسعفون ميدانين أنهم نقلوا أربعة مواطنين مصابين بالرصاص الحي في مواقع متفرقة من الجسد إلى مجمع فلسطين الطبي برام الله وسط الضفة الغربية.

وأضاف المسعفون أنهم قدموا العلاج لعشرات الحالات التي أصيبت بالاختناق، إثر استنشاقهم الغاز المسيل للدموع.

ونقل مركز «قلنديا» الإعلامي (غير حكومي)، إن مواجهات عنيفة اندلعت في المخيم، عقب عملية اقتحام نفذتها قوة كبيرة من الجيش (الإسرائيلي)، استخدمت خلالها الرصاص الحي والمعدني وقنابل الغاز المسيل للدموع، فيما رشق الشبان تلك القوة بالحجارة والعبوات الفارغة والحارقة.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

(إسرائبل) مستوطنات القدس بنيامين نتنياهو

كتائب «القسام» تدعو الأمة إلى توحيد الجهود لدعم القدس

هل حان الوقت لتقسيم القدس؟

تأثير الواقع العربي على قضية القدس والأقصى

الاحتلال يصادق على مشروع «كيدم» الاستيطاني في قلب القدس

انطلاق مؤتمر القمة الإسلامي في جاكرتا لبحث محاولات تهويد القدس

‏قطر تستنكر بيان مكتب «نتنياهو» حول الاستيطان في القدس المحتلة