«جاكرتا» تستضيف قمة استثنائية لـ«التعاون الإسلامي» لبحث القضية الفلسطينية

السبت 23 يناير 2016 08:01 ص

قالت منظمة التعاون الإسلامي، اليوم السبت، إن العاصمة الإندونيسية جاكرتا، ستستضيف قمة إسلامية استثنائية، في 7 مارس/آذار المقبل، لبحث التطورات التي تشهدها القضية الفلسطينية ومدينة القدس الشريف.

وسبق للمنظمة أن أعلنت في أغسطس/آب الماضي، ترحيب المملكة المغربية باستضافة القمة الاستثنائية، غير أن المنظمة لم تشر لسبب نقلها إلى جاكرتا.

وبحسب بيان فقد رحبت المنظمة الإسلامية بقرار استضافة جاكرتا للقمة الاستنثائية.

وأجرى الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، «إياد مدني»، خلال اليومين الماضيين، مباحثات مكثفة مع وزيرة الخارجية الإندونيسية، «ريتنو مارسودي»، ووزير الخارجية الفلسطيني، «رياض المالكي»، لمناقشة ترتيبات القمة المرتقبة حول قضية فلسطين، والقدس الشريف، تم خلالها الاتفاق على تشكيل اللجان التحضيرية بشأنها، بحسب البيان.

ويأتي عقد القمة الاستثنائية المرتقبة، استجابة لطلب الرئيس الفلسطيني، «محمود عباس»، لبحث سبل التحرك على المستويين الإسلامي والدولي، لدعم صمود الشعب الفلسطيني، والعمل على توفير الحماية الدولية، ووضع آليات لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي، وإقامة دولته المستقلة، وعاصمتها القدس الشريف على حدود عام 1967»، وفق البيان ذاته.

وتشهد أراضي الضفة الغربية، وقطاع غزة، منذ مطلع أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي، مواجهات بين شبان فلسطينيين وقوات إسرائيلية، اندلعت بسبب إصرار مستوطنين يهود متشددين على مواصلة اقتحام ساحات المسجد الأقصى، تحت حراسة قوات الجيش والشرطة الإسرائيلية.

  كلمات مفتاحية

فلسطين إندونيسيا المغرب منظمة التعاون الإسلامي إياد مدني

«التعاون الإسلامي» تدعم بقوة موقف السعودية في نزاعها مع إيران

«التعاون الإسلامي» تدين الاعتداء على المقرات الدبلوماسية للسعودية في إيران

بدء اجتماع «التعاون الإسلامي» لبحث الاعتداء على دبلوماسيات السعودية في إيران

«التعاون الإسلامي» تدعو لإخلاء الشرق الأوسط من الأسلحة النووية

اجتماع طارئ لمجلس وزراء خارجية «التعاون الإسلامي» في جدة الخميس المقبل

انطلاق مؤتمر القمة الإسلامي في جاكرتا لبحث محاولات تهويد القدس

57 دولة إسلامية تتفق على حظر منتجات المستوطنات (الإسرائيلية) بأسواقها