57 دولة إسلامية تتفق على حظر منتجات المستوطنات (الإسرائيلية) بأسواقها

الثلاثاء 8 مارس 2016 05:03 ص

اتفقت 57 دولة إسلامية، هي عدد المشاركين في اجتماع منظمة «التعاون الإسلامي»، الذي عقد في إندونيسيا، على أهمية حظر منتجات المستوطنات الإسرائيلية بأسواقها، وتعهدت بتقديم الدعم الكامل للحقوق الفلسطينية «الثابتة».

جاء ذلك في اختتام قمة منظمة التعاون الإسلامي، في إندونيسيا، حيث دعت المنظمة، بحسب ما نقلته صحيفة «الحياة»، إلى «جميع الدول الأعضاء، والمجتمع الدولي عموماً إلى حظر منتجات المستوطنات الإسرائيلية من أسواقها»، علماً أن هذه الدعوة غير ملزمة للدول الأعضاء في المنظمة.

وتعهدت بتقديم «الدعم الكامل للجهود السياسية والدبلوماسية والقانونية» لضمان حصول الفلسطينيين على «حقوقهم الثابتة».

وتسببت مسألة المنتجات المستوردة من المستوطنات المقامة في الأراضي الفلسطينية التي احتلتها إسرائيل عام 1967، في توتر بين إسرائيل وعدد من الجهات الدولية في السابق.

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، علق رئيس الوزراء «بنيامين نتانياهو» الاتصالات الدبلوماسية مع الاتحاد الأوروبي في شأن عملية السلام في الشرق الأوسط والمتوقفة منذ عامين، بسبب قرار الاتحاد وضع ملصقات خاصة على وارداته من المستوطنات بدلاً من ملصق «صنع في إسرائيل»، وانتهى التعليق الشهر الماضي عندما أجرى »نتانياهو» محادثات مع وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي »فيديريكا موغيريني».

وتضم منظمة «التعاون الإسلامي» التي أنشئت في سبتمبر/ أيلول 1969، ردا على حادثة حرق المسجد الأقصى، في عضويتها 57 دولة، ويقع مقرها بمدينة جدة السعودية، وتهدف إلى حماية صورة الإسلام وتحقيق المصالح المشتركة وتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين دولها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

منظمة التعاون الإسلامي القضية الفلسطينية جاكرتا منتجات المستوطنات الإسرائيلية

انطلاق مؤتمر القمة الإسلامي في جاكرتا لبحث محاولات تهويد القدس

«قمة جاكرتا» الإسلامية تناقش محاولات تهويد القدس وتوفير الدعم لـ«الأونروا»

إيران تتهم السعودية بمنعها من حضور اجتماع «التعاون الإسلامي»

إيران: السلطة الفلسطينية «غير أمينة» على أموال الشهداء

«جاكرتا» تستضيف قمة استثنائية لـ«التعاون الإسلامي» لبحث القضية الفلسطينية

الجامعة العربية تدرج شركات أوروبية وأمريكية تتعامل مع (إسرائيل) على قائمة المقاطعة

شخصيات إسرائيلية تطالب أوروبا بحظر استيراد منتجات المستوطنات