مصدر سعودي: ترتيبات جديدة لتنظيم رحلات الحج والعمرة للإيرانيين

الثلاثاء 19 يناير 2016 07:01 ص

قال مصدر سعودي إن سلطات بلاده تجري ترتيبات بشأن تنظيم قدوم المعتمرين والحجاج الإيرانيين، في ظل الأزمة التي نشبت بين البلدين، وأدت إلى قطع العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية.

ونقلت صحيفة «الحياة»، عن مصدر في وزارة الخارجية قوله إن «ترتيبات تجري بشأن تنظيم قدوم المعتمرين والحجاج الإيرانيين، سيعلن عنها قريبا».

في الوقت الذي قال فيه نائب رئيس اللجنة الوطنية للحج والعمرة في الغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة «عبدالله قاضي» إنهم «لم يتلقوا أية توجيهات بمنع استقطاب المعتمرين من أي دولة في العالم».

وأضاف: «حتى مع مقاطعة إيران، ليس لدى المملكة أي مانع في استقبال معتمريها، ومن الثوابت أن أي مسلم من حقه أن يدخل أراضي المملكة لأداء الشعائر».

وقال «قاضي»: «لا علاقة للمملكة بأسباب الانخفاض، فبابها مفتوح لكل معتمر من مختلف أنحاء العالم، وتعمل في خدمة ضيوف الرحمن».

وشدد على أن المملكة «تفصل تماما بين الفريضة وضيافة ضيوف الرحمن، وبين غيرها من المواقف، لأن ذلك من واجبها الذي تؤديه على أكمل وجه».

وأوضح أن أعداد المعتمرين الإيرانيين الذين حصلوا على تأشيرات قبل بدء الأزمة، كان قليلا وقال: «لم يردنا معتمرون من الجهات المعنية، أي القنصليات البديلة في الدول المجاورة لإيران، التي تمنح معتمري إيران تأشيرات العمرة».

وأردف: «حتى رعايا الدول التي ليس فيها سفارة أو قنصلية سعودية، يتم التنسيق مع سفارات مجاورة، كما كان الحال مع ضيوف الرحمن من العراق سابقا، إذ كان يحصل معتمروها على تأشيرات العمرة من خلال قنصليات السعودية في كل من الكويت والأردن، وهي الحال مع ليبيا حاليا، التي يحصل معتمروها على تأشيرات الدخول من القنصلية السعودية في تونس، وهذا دليل على الجهود المبذولة للتسهيل على ضيوف الرحمن للوصول إلى الأراضي المقدسة».

وكانت الأوضاع السياسية والاقتصادية كبلت دولا عربية وإسلامية عدة، وأثرت حتى في تدفق معتمريها نحو الديار المقدسة (مكة المكرمة، والمدينة المنورة) على خلاف المعتاد، خلال سنوات مضت.

وأضاف: «عدد المعتمرين حتى نهاية دوام يوم الخميس الماضي وصل إلى 1.8 مليون معتمر، بعد مرور نحو 64 يوما من بداية الموسم، مقابل مليوني معتمر خلال الفترة نفسها من العام الماضي، مسجلا انخفاضاً بلغ نحو 200 ألف معتمر».

واستدرك: «مازلنا في بداية موسم العمرة، الذي يبدأ عادة في الأول من شهر صفر، ولا يمكن أن نحكم قطعياً بتدني عدد المعتمرين حتى يكتمل الموسم».

ولم تشهد الموانئ السعودية البحرية أو الجوية أو البرية قدوم معتمرين من سوريا واليمن وتونس وبنغلاديش، حتى الآن مع أن الموسم بدأ منذ 64 يوما، فيما سجلت دول أخرى، مثل إندونيسيا وتركيا والعراق وإيران انخفاضاً ملموسا في أعداد معتمريها قياسا بالأعوام السابقة. يذكر أن الأحداث في المنطقة العربية شهدت تفاقما متزايدا منذ اندلاع ثورات «الربيع العربي» قبل بضع سنين، ما ألقى بظلال أهوالها السياسية والاقتصادية على الجوانب كافة، وأثر في عدد المتوجهين إلى الحرمين الشريفين لأداء مناسك العمرة أو زيارة المسجد النبوي الشريف.

يذكر أن وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير»، قال في تصريح سابق، إن الحجاج الإيرانيين لا يزالون محل ترحيب لزيارة مكة أو المدينة، سواء للحجّ أو العمرة.

وقبل يومين، قال المهندس «عبد الله قاضي» نائب رئيس اللجنة الوطنية للحج والعمرة السعودية إن المملكة استقبلت عددا قليلا من المعتمرين الإيرانيين مع بداية موسم العمرة ولم يتأثروا بما حدث من قطع للعلاقات الدبلوماسية بين إيران والسعودية، حيث لم تمنع المملكة الإيرانيين من أداء العمرة.

وأفاد في حديثه لصحيفة «الاقتصادية» أن اللجنة في انتظار الترتيبات فيما يتعلق بآلية صرف التأشيرات للمعتمرين الإيرانيين المتوقع أن تتم إحالتهم إلى إحدى سفارات الدول المجاورة كما هو الحال في ليبيا، حيث يحصل المعتمرون على تأشيراتهم عن طريق القنصلية السعودية في تونس

وبحسب إحصاءات رسمية، يتوافد أكثر من 300 ألف إيراني سنويا لأداء العمرة في مكة، وأكثر من 72 ألف حاج إيراني يتوافدون سنويا لأداء مناسك الحج.

وسيضطر الكثير من المعتمرين والحجاج الإيرانيين إلى البحث عن رحلات غير مباشرة للوصول إلى الأراضي السعودية لأداء العمرة، وربما ستنخفض أعدادهم.

وتصاعدت حدة التوتر بين السعودية وإيران، في أعقاب الاعتداء على سفارة المملكة في طهران وقنصليتها في مشهد، والذي جاء في سياق الهجوم الإيراني المتواصل ضد المملكة العربية السعودية بسبب تنفيذها حكم الإعدام ضد 47 شخصا أدينوا بالإرهاب، بينهم رجل الدين الشيعي «نمر باقر النمر».

ووصل التوتر بين البلدين إلى قطع العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية بين البلدين، وهو ما جعل بعض الدول الخليجية والعربية تأخذ ذات القرارات مع إيران.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الحجاج الإيرانيون العلاقات السعودية الإيرانية إعدام نمر النمر اللجنة الوطنية للحج والعمرة

السعودية تستقبل معتمرين إيرانيين حصلوا على تأشيراتهم من دول الجوار

السعودية: بعثات الحج ليس لديها أي صفة دبلوماسية أو قنصلية

إيران: لا نعتزم استئناف رحلات العمرة في الوقت الراهن

إيران تعلق رحلات العمرة احتجاجا على «انعدام الأمن» في موسم الحج الماضي

«الجبير»: الحجاج الإيرانيون محل ترحيب رغم قطع العلاقات

ارتفاع حصيلة الضحايا الإيرانيين جراء حادث التدافع في منى إلى 131 قتيلا

الملك «سلمان» يوجه باستضافة 250 شخصية لأداء العمرة

إيران تقاطع الحج هذا العام .. وخبراء سعوديون: تسعى لتشويه صورة المملكة

طهران تتهم السعودية بعدم الجدية في استقبال المعتمرين الإيرانيين