«شكري»: السعودية تقوم بدور ريادي في المنطقة ومصر منشغله بشؤونها الداخلية

الأربعاء 13 يناير 2016 12:01 ص

قال وزير الخارجية المصري «سامح شكري» إن بلاده تنظر بإيجابية للدور الريادي الذي تلعبه السعودية في المنطقة، مشيرا إلى أن مصر مرت خلال السنوات الأربع الماضية بفترة اضطرابات جعلتها تهتم بشأنها الداخلي على حساب الشؤون الخارجية.

ورفض «شكري» اعتبار الدور السعودي بديلا عن الدور المصري قائلا: «لا يمكنني القول بأن السعودية حلت محل مصر في هذا الدور، لكن مصر مرت خلال الأعوام الأربعة الماضية بفترة اضطراب، وركزت لذلك بصورة أقوى على الوضع السياسي الداخلي».

وأضاف «شكري»: «قيام السعودية الآن بدور أكثر أهمية في التطورات الإقليمية والدولية يعتبر أمرا مهما، ويتعين تقييمه في ضوء النتائج التي يتم إحرازها».

من ناحية أخرى، حمل «شكري» إيران وحدها مسؤولية التصعيد الأخير بين الرياض وطهران، وقال: «يتعين حماية أمن منطقة الخليج العربي وأمن المصالح القومية للدول العربية من التدخلات ومحاولات زعزعة الاستقرار من قبل قوى لا تنتمي لهذه المنطقة».

وأكد «شكري» أن أمن مصر مهم أيضا لألمانيا، وقال: «أعتقد أنه يصب في المصلحة الألمانية أن تكون مصر قوية وآمنة ومستقرة، لأن ذلك سيكون له تأثيرات إيجابية للغاية على باقي المنطقة وعلى أمن أوروبا أيضا».

من ناحية أخرى، رفض «شكري»الانتقادات الموجهة ضد الغارات الجوية الروسية في سوريا، وقال: «نثق في قدرة روسيا على التفريق بين المنظمات الإرهابية والأهداف الأخرى».

وذكر «شكري»، الذي يقوم بزيارة لألمانيا، أن القيام بهذا التفريق ليس حكرا على التحالف الدولي لمكافحة الإرهاب، الذي تنتمي إليه الولايات المتحدة وألمانيا ومصر أيضا.

وعن الاتفاقات الأخيرة لتوريد أسلحة روسية إلى مصر، قال «شكري»: «لا تزال لدينا شراكة استراتيجية مع الولايات المتحدة»، موضحا أن المساعدات العسكرية الأمريكية لا بديل لها بالنسبة لمصر، وأضاف: «لكن يتعين علينا تنويع علاقاتنا».

تجدر الإشارة إلى أن السعودية من بين الدول المنتقدة للغارات الروسية في سوريا، وتدعم السعودية مصر ماليا وعسكريا منذ الانقلاب على الرئيس المصري «محمد مرسي» عام 2013.

وتعتبر روسيا بجانب إيران حليفا مهما لنظام «بشار الأسد»، وتتهم عناصر من المعارضة السورية روسيا بقصف مستشفيات ومدارس في سوريا وقتل مدنيين.

وتتشكك الحكومة الألمانية أيضا في أن الغارات السورية موجهة فقط ضد تنظيم «الدولة الإسلامية».

المصدر | الخليج الجديد+ دب أ

  كلمات مفتاحية

السعودية مصر الدولة الإسلامية سامح شكري إيران ألمانيا سوريا الغارات الروسية

«شكري» لـ«الجبير»: مصير السعودية ومصر مشترك

التداعيات المحتملة للقطيعة الدبلوماسية بين السعودية وإيران

السعودية تعلن قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران وتطرد بعثتها الدبلوماسية

«شكري»: التنسيق مع السعودية على أعلى مستوى .. والحديث عن خلاف «مجرد شائعات»

الخارجية المصرية تطالب إيران بعدم التدخل في شؤون الدول العربية

تحرير سعوديين بعد خطفهما في مصر

«دير شبيجل»: مصر أصبحت رجلا مريضا يعيش بدعامة سعودية

السلطات المصرية تعتقل المئات قبيل الذكرى الخامسة لثورة يناير