وكيل نقابة الأطباء: شيء مخيف تفعله الإمارات بمصر

الخميس 14 يناير 2016 09:01 ص

كشفت الدكتورة «منى مينا»، وكيل نقابة الأطباء المصرية، عن سعي شركات إماراتية للسيطرة على النظام الصحي بمصر، واصفة هذا الأمر بالمرعب.

وقالت «مينا عبر تدوينة على صفحتها على موقع «فيسبوك»: «الكارثة أنه في نفس الوقت الذي يسعى مشروع خصخصة التأمين الصحي الجديد لفتح المستشفيات العامة للقطاع الطبي الخاص في مصر.. تستولي شركة أبراج الإماراتية على المستشفيات الخاصة الأكبر في مصر بالتدريج».

وأضافت: «شركة أبراج شركة متعددة الجنسيات مقرها في المنطقة الحرة بالإمارات.. وقانون إنشائها يمنع الإعلان عن المساهمين فيها سواء أفرادا أو حكومات.. واشترت حتى الآن سلسلتي معامل البرج والمختبر.. ومستشفيات كليوباترا والقاهرة التخصصي بشكل أكيد.. وبطلوا يعلنوا عن المستشفيات المشتراة حديثا بعد الضجة اللي النقابة عملتها حول الموضوع».

وتابعت: «هناك تسريبات عديدة عن شراء النيل بدراوي والنخيل.. وضغوط مستمرة لشراء النزهة الدولي.. يعني إحنا حاليا بنسعى لفتح مؤسساتنا الصحية والتحكم في كل المنظومة الصحية في بلادنا للمجهول.. وضع مرعب بجد».

وفي وقت سابق من العام الماضي، اعتبر الدكتور «خالد سمير»، عضو النقابة العامة للأطباء، ورئيس لجنة الصحة بحزب المصريين الأحرار، المؤيد للانقلاب العسكري في مصر، أن شراء شركة أبراج كابيتال الاقتصادية الإماراتية لأكثر من 12 مستشفى خاصا علاوة على استحواذها على معامل تحاليل مثل المختبر والبرج يمثل خطرا شديدًا على منظومة الصحة والأمن القومي المصري.

وأكد في تصريحات نشرتها مواقع مصرية أنه رغم تشجيع دستور 2014 للاستثمار في مصر بكافة المجالات، إلا أنه يمنع الاحتكار في مجال الصحة بالأخص نظرا لارتباطها المباشر بالحياة اليومية للمواطن المصري.

وأوضح أن وجه الخطر يتمثل في كون شركة «أبراج كابيتال» متعددة الجنسيات غير معروف مصادر تمويلها أو المشاركين فيها تستحوذ على 33% من إجمالي الخدمات الصحية المقدمة في مصر.

وتأتي خطورة سيطرة شركة أبراج كابيتال على المؤسسات الصحية في مصر باعتبارها سياسة احتكارية للسيطرة على السوق بالكامل والتحكم في الأسعار مما يؤدي لتقليل الاستثمار في مصر نظرا لعدم قدرة صغار المستثمرين على مواكبة ظروف السوق. وبالتالي التحكم في حجم ومستوى الخدمة الصحية وفقًا لأجندات سياسية أو حزبية أو دينية مما يثير القلق الشديد تجاه ذلك المؤسسات الصحية في مصر بهذا الشكل يثير علامات الاستفهام سواء من الناجية الإجرائية أو القانونية أو السياسية.

واعتبر خبراء أن احتكار شركات خاصة وغير مصرية لقطاع الخدمة الصحية في مصر يقوض نظام التأمين الصحي الشامل الذي ترعاه الحكومة المصرية حيث يعتمد نظام التأمين الصحي على التعاقد والشراكة بين الحكومة والنقابات المهنية وبين المستشفيات العامة والخاصة بمقابل محدد.

وبعد شراء الشركة الإماراتية لعدد من أكبر المستشفيات منها «القاهرة والنيل بدراوي والجولف وأندلسية وكليوباترا ومعامل البرج والمختبر وشركة هايدلينا»، يخشى خبراء اقتصاديون أن يؤدي هذا لتوقف نظام التأمين الصحي عالي المستوى عن أداء خدماته ويحذر بعضهم من أن الحكومة المصرية تقبل بذلك حتى تقلل نفقاتها على الخدمة الصحية والتأمين المجاني المتاح للكثير من المواطنين الفقراء في مصر، خاصة وأن أسعار الخدمة الخاصة خيالية ولا تناسب الشريحة المتوسطة التي تعاني أصلاً من غياب الرقابة على القطاع الصحي.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر أبراج كابيتال احتكار القطاع الصحي

الصحة المصرية توقع بروتوكول مع «موانئ دبي» لتطوير مستشفى الصباح في السويس

هل تسعى «أبراج كابيتال» الإماراتية إلى احتكار القطاع الصحي في مصر؟

نقابة الأطباء تحذّر من «احتكار إماراتي» وشيك للقطاع الطبي في مصر

«السيسي» يبحث مع المسؤولين الإماراتيين سبل زيادة الاستثمارات الإماراتية في مصر

الإمارات تبسط سيطرتها على الشركات والعقود المصرية مقابل دعمها للسيسي

مخاوف حكومية مصرية من أنشطة احتكارية قد تقوم بها أبراج كابيتال الإماراتية

فيديو.. أطباء مصر يعلنون إضرابا جزئيا عن العمل ويطالبون بإقالة وزير الصحة

تحليل: هجرة العاملين أبرز تحديات الرعايا الصحية في العالم العربي