معهد واشنطن: هل تعيد السعودية النظر في سياساتها النووية؟.. وما دور الصين وباكستان؟

الأربعاء 14 ديسمبر 2022 09:50 م

تساءل تحليل نشره "معهد واشنطن" حول إمكانية صدور قرار سعودي بالتحول إلى دولة تمتلك قنبلة نووية، بعد التصريحات الأخيرة الأمير "فيصل بن فرحان" قبل أيام، والتي قال فيها إنه "إذا أصبح لدى إيران سلاح نووي جاهز للعمل، سيكون من الصعب التكهن بما سيحدث".

واستحضر التحليل، الذي كتبه "سايمون هندرسون" زميل بيكر في معهد واشنطن ومدير برنامج الخليج وسياسة الطاقة في المعهد، تصريحات ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" في عام 2018 عندما صرّح لشبكة "سي بي إس نيوز" أنه "إذا طورت إيران قنبلة نووية، فسوف نحذو حذوها بدون شك في أقرب وقت ممكن؟".

واعتبر أن البعد النووي لسياسة الخليج العربي يشهد مجدداً حالة من التغير المتواصل على أقل تقدير، نظراً لموارد النفط والغاز الطبيعي التي تملكها دول الخليج.. وأيضا التقارب المتجدد مع الصين.

وكان المسؤولون الأمريكيون في حالة تأهب خلال زيارة الرئيس الصيني "شي جين بينج" الأخيرة إلى السعودية، بسبب دور بكين في مساعدة الرياض على تشييد منشأة لاستخراج الكعكة الصفراء من خام اليورانيوم، وهي القضية التي كشف عنها في الصحافة الدولية عام 2020.

الصين وباكستان

ومن المعروف، بحسب الكاتب، أن الصواريخ التي باعتها الصين للسعودية قبل أكثر من 30 عاماً قادرة على حمل سلاح نووي، وللمملكة علاقات وثيقة مع باكستان، التي قايضت قبل 40 عاماً تكنولوجيا التخصيب بواسطة أجهزة الطرد المركزي بتصاميم أسلحة صينية وبضعة رؤوس حربية من المواد عالية التخصيب.

ويقول الكاتب: "في الواقع، إن السعودية ليست وحدها التي تعيد النظر في موقفها الدبلوماسي. ففي حديث للمستشار الدبلوماسي للرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد في اليوم السابق لانعقاد المؤتمر نفسه الذي شارك فيه وزير الخارجية السعودي، حذر أنور قرقاش الدول الأوروبية التي تلتمس من الخليج إمدادات الطاقة الطارئة من أن التعاون يجب ألا يتخذ شكل صفقات".

وفي إشارة إلى "خطة العمل الشاملة المشتركة" المتعثرة مع إيران، أضاف عبارة يكتنفها غموض أكبر: "هذه فرصة لنا جميعاً لحضور (المؤتمر) وإعادة النظر في المفهوم بأكمله".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات السعودية الصينية قنبلة نووية البرنامج النووي

توجيه السعودية بوصلتها تجاه الصين.. دوافع وتداعيات

أويل برايس يكشف أبرز مكاسب زيارة الرئيس الصيني للسعودية: الابتعاد عن الدولار والطاقة النووية

خبير روسي يوضح دوافع الصين لتحسين علاقاتها مع العالم العربي

7 مؤشرات فارقة في زيارة الرئيس الصيني للسعودية (تحليل)

ولي العهد السعودي يبحث مع قائد الجيش الباكستاني العلاقات الثنائية

العالم بـ2033.. استطلاع يتوقع توسعا عالميا في امتلاك السلاح النووي والسعودية تدخل بقوة

مخاطر معقدة تواجه تعميق العلاقات الخليجية الصينية.. تعرف عليها

جلوبال فايننس: هل تكون السعودية القوة النووية المقبلة؟