سعوديون يساندون جيبوتي في مواجهة استهزاء مستشار المرشد الإيراني

الخميس 14 يناير 2016 07:01 ص

ساند ناشطون إلكترونيون سعوديون دولة جيبوتي في مواجهة استهزاء «علي أكبر ولايتي»، مستشار المرشد الإيراني الأعلى، منها بعد قرارها مقاطعة بلاده دبلوماسيا على خلفية الهجوم على سفارة السعودية وقنصليتها في إيران.

ونشر «ولايتي»، عبر حسابه على موقع «إنستغرام» للتواصل الاجتماعي، صورة ساخرة من دولة جيبوتي؛ حيث ظهر واقفاً أمام خريطة العالم، ويشير إلى موقع جيبوتي بإصبعه، وكأنها نجح في العثور عليها بعد بحث شاق، ساخراً من صغر مساحتها عبر أبيات شعر.

واستنكر السعودي، «صالح الفهيد»، سلوك المسؤول الإيراني، وقال عبر حسابه على موقع «تويتر» للتواصل الاجتماعي: «أوجعتهم (أي: الإيرانيين) العاصفة الدبلوماسية (السعودية)؛ فخرج علي أكبر ولايتي ساخرا: اخيراً وجدنا جيبوتي».

أيضا استنكر «عبدالله الغامدي» سخرية «ولايتي» من جيبوتي، وغرد متسائلا: «أليس في جيبوتي كانت تتفتش السفن الإيرانية، صدقتم إنه (أي مستشار المرشد الإيراني) كاذب ويعرفها جيداً».

موقع «العربية.نت»، المملوك لسعوديين، رد على سخرية «ولايتي» من جيبوتي لافتا في تقرير له إلى أن سخرية الأخير «أظهرت مدى حجم الاستياء الإيراني من قرار جيبوتي قطع العلاقات مع طهران تضامناً مع السعودية، على أثر الاعتداء على سفارتها مؤخراً في طهران وقنصليتها في مدينة مشهد، وخسارتها منفذاً بحرياً هاماً في مضيق باب المندب والقرن الإفريقي».

وقال التقرير الذي جاء تحت عنوان: «ماذا استهزأ مستشار المرشد الإيراني بمساحة جيبوتي»، إن جيبوتي، التي تقدر مساحتها بـ23 ألف كلم مربع، هي أكثر من ضعف مساحة لبنان البالغة 10 آلاف و452 كلم مربع، التي لا تزال إيران تعرقل العملية السياسية فيه، والوقوف دون إعادة الاستقرار له عبر ذراعها هناك المتمثلة بـ«حزب الله».

وعبر صفحة التعليقات على هذا الخبر، واصل ناشطون إلكترونيون سعوديون مساندة دولة جيبوتي في مواجهة سخرية «ولايتي»، إذ قال «أبو طلال»: «حيا الله إخواننا في جيبوتي الأرض المسلمه العربية، أنعم بهم وأكرم، وكل التحية لكم من إخوانكم وأهلكم في المملكة العربية السعودية».

وقال «سعودي مخلص»: «تحية تقدير وإعزاز لأشقائنا في جيبوتي ولسفيرها النشط السيد ضياء الدين باخرمة، وقد أثبتوا أنهم أشقاء وأوفياء وقت الأزمات».

وتوترت العلاقات بين الرياض وطهران بشدة خلال الشهر الجاري على خلفية تنفيذ السلطات السعودية حكم القصاص (الاعدام عبر قطع الرقبة) في رجل الدين الشيعي السعودي «نمر باقر النمر»، المدان بـ«الإرهاب».

إذ أقدمت السعودية على قطع العلاقات مع إيران إثر قيام محتجين إيرانين غاضبين من خطوة إعدام «النمر» بحرق سفارة المملكة في طهران وقنصليتها في مدينة مشهد.

واتخذت عدة دول خليجية وعربية خطوات مساندة للمملكة؛ حيث قطعت كل من البحرين والسودان وجيبوتي والصومال العلاقات مع إيران، واستدعت كل من الكويت وقطر والأردن سفرائها من طهران، فيما خفضت الإمارات من مستوى تمثيلها الدبلوماسي مع إيران إلى مستوى القائم بالأعمال.

وكان «ضياء الدين باخرمه»، السفير الجيبوتي لدى السعودية، أكد في تصريحات صحفية، مؤخرا، أهمية العلاقات بين السعودية وجيبوتي، قائلاً إن «العلاقات بين البلدين مهمة واستراتيجية في مجالات الحياة كافة»، لافتاً إلى أن موقع جيبوتي الاستراتيجي على مضيق باب المندب، المنفذ الرئيسي لقناة السويس، وربطها بين القارات الثلاث؛ إنما يؤكد مدى أهميتها الدولية.

وأوضح «باخرمه» أن «أهمية موقع جيبوتي الاستراتيجي يتضافر مع الدور السياسي الحكيم الذي تلعبه وسياساتها المتزنة التي تعزز من دورها الاستراتيجي».

وتتمتع جيبوتي بمكانة استراتيجية هامة؛ حيث مضيق باب المندب، إحدى قنوات الملاحة الأبرز والأكثر اكتظاظاً بحركة الملاحة في العالم، ويتوسط ميناؤها خطوط الملاحة الممتدة إلى الشرق الأوسط وأفريقيا والمحيط الهندي.

كما تمتد أهمية جيبوتي بكونها قطراً عربياً كامل العضوية في جامعة الدول العربية، ومنفذاً هاماً تجاه البحر الأحمر؛ حيث يمر عبر مياهها خطوط نقل النفط البحرية المتجهة من الخليج العربي عبر باب المندب، مروراً بقناة السويس إلى أوروبا.

كذلك تطل على أحد أكثر المسارات البحرية ازحاماً في العالم في خليج عدن في الجهة المقابلة لليمن، وتستضيف أكبر قاعدة عسكرية فرنسية في أفريقيا، إلى جانب قاعدة أمريكية هامة.

  كلمات مفتاحية

جيبوتي ولايتي سخرية السعودية قطع العلاقات

جزر القمر تقطع علاقاتها الدبلوماسية مع إيران

«علي أكبر ولايتي» مستهزءا: وجدنا جيبوتي

خريطة المواقف من الأزمة السعودية الإيرانية

جيبوتي تعلن قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران تضامنا مع السعودية

تنديد جيبوتي موريتاني بالاعتداء على سفارة السعودية وقنصليتها في إيران

«عبدالله بن زايد» يعطي «ظريف» درسا في «الدبلوماسية الراشدة»

الرئيس الصيني يبدأ الثلاثاء جولة شرق أوسطية تقوده للسعودية وإيران ومصر

جيبوتي تترقب توقيع اتفاق إنشاء قاعدة عسكرية سعودية على أراضيها