دون خشية.. زينة عيد الميلاد 2023 تعرض علنا بالسعودية

السبت 24 ديسمبر 2022 04:56 م

من دون خشية للعارضين أو الطالبين، تظهر زينة عيد الميلاد 2023 علنا في المحلات السعودية، بعدما أصبحت الطريقة السرية لشرائها من الماضي في المملكة ذات الطبيعية الاجتماعية المحافظة.

وسلط تقرير أوردته صحيفة "الجارديان"، الضوء على التغييرات الجارية في السعودية فيما يتعلق بالاحتفال بعيد الميلاد، ووثقها بشهادات للسكان من المقيمين والمواطنين.

وفي هذا الصدد، قالت "عالية عبيدي" وهي لبنانية تقيم بالمملكة، إنه خلال هذا العام لم يعد الاحتفال بعيد الميلاد من المحرمات في السعودية ذات الطبيعة المحافظة.

وأضافت "أصبحت الحلي والزينة وعصي الحلوى وقبعات بابا نويل والثلج المزيف وحتى أشجار عيد الميلاد جميعها معروضة في العلن ليس فقط في السوق المحلي، ولكن حتى في مراكز التسوق والمقاهي المحلية بالرياض".

في السنوات السابقة خلال الفترة التي سبقت عيد الميلاد، كانت "عالية عبيدي" تذهب إلى السوق المحلي في الرياض، وتهمس سرا لتاجر هندي بطلبها من زينة ولوازم الاحتفال بعيد الميلاد.

يتوجه التاجر لغرفة خلف محله ويختفي لدقائق معدودة قبل أن يعود حاملا صندوقا من الورق المقوى ويسلمه لعالية التي بدورها تناوله المال من دون أن يراها أحد، لكن هذا العام لم تعد بحاجة للقيام بهكذا مناورة.

لكن على الرغم من هذا التطور، عقبت "عالية": لا يمكنك رؤية أشجار عيد الميلاد مع كامل حلتها بشكل علني وفي الأماكن العامة، ولكن يمكنك أن تراها معروضة للبيع في صناديق".

وأضافت أن "الرسالة من هذا كله تتمثل في أنه بات من الممكن الاحتفال بعيد الميلاد بشكل آمن وهذا تغيير كبير".

وذكرت "الجارديان" أن السلطات السعودية لم تعلن بشكل رسمي السماح بالاحتفال بعيد الميلاد، لكن أصحاب المتاجر يشعرون بالأمان لتجاوز الحدود لأنه لم يكن هناك رد فعل عنيف.

وفي هذا الإطار قال "فادي الشاطري"، وهو أحد سكان الرياض، غن "أشجار عيد الميلاد باتت موجودة في منازل، حيث يسمح للناس بالاستمتاع وتجربة تقاليد الأديان الأخرى".

وأضاف أن "السعوديين اعتادوا على الذهاب للندن للاحتفال بعيد الميلاد والتقاط الصور، ولكن لماذا لا نحضر تجربة السفر هذه إلى المنزل؟ في السنوات القليلة المقبلة اعتقد أننا سنرى أشجار عيد الميلاد في الساحات العامة".

من ناحية أخرى، تنقل الصحيفة عن بعض التجار القول إنهم لا يخشون السلطات السعودية، لكنهم قلقون من ردة فعل البعض الذين لا يحبذون فكرة الاحتفال بطقوس الديانات المختلفة.

وقال صاحب متجر للأدوات المنزلية إن "المكان لا يزال شديد التحفظ، حتى في الرياض، بالإمكان عرض بعض قبعات بابا نويل، لكنني لا أعتقد أن الجميع مستعد لرؤية باقي الزينة".

نقلت الصحيفة عن أحد المقربين من ديوان ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" قوله إنه "كان هناك إقرار بأن الأمور بحاجة إلى التغيير".

وأضاف أنه "تم المضي قدما بإجراء التغييرات الضرورية.. شعبنا يريد أن يجرب نمط الحياة العالمية، ولفترة طويلة فُرضت عليهم هوية ذات رؤية ضيقة.. ليس لدينا ما نخشاه من العادات الأخرى".

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية عيد الميلاد احتفالات عيد الميلاد

لأول مرة.. صحيفة سعودية تحتفل بالكريسماس وترفض "الشقاق الديني" مع اليهود

موسم الرياض.. حفل غنائي لـ12 مطربا ومطربة السبت بمناسبة رأس السنة

رسالة خاطئة.. مركز بريطاني يبلغ مرضاه بإصابتهم بالسرطان بدل تهنئة الميلاد