سفير العراق بالسعودية: نعمل مع الرياض لإعادة العلاقات لما كانت عليه قبل 2003

السبت 31 ديسمبر 2022 02:57 م

قال السفير العراقي لدى السعودية "عبدالستار الجنابي"، إن الرياض وبغداد تعملان على تحقيق الاستقرار وإعادة العلاقات إلى ما كانت عليه قبل 2003 عبر العديد من الخطوات التي يتخذها المجلس التنسيقي المشترك.

ونقلت صحيفة "عكاظ" السعودية عن "الجنابي"، قوله إن البلدين تعملان على تنسيق العلاقات، وتحقيق مصالح مشتركة، مشيراً إلى أن العقبات الموجودة بينهما تعود لما قبل الغزو العراقي للكويت عام 2003.

ولفت السفير العراقي إلى أن هذه الخطوات تسارعت بعد المشاورات التي أجراها البلدان على هامش القمة العربية الصنيية التي عقدت في الرياض.

وأوضح "الجنابي"، أن منفذ "عرعر" البري بين البلدين سيكون مفتوحاً بالمجان أمام مشجعي بطولة "خليجي 25" التي ستقام في مدينة البصرة الشهر المقبل.

وسيكون فتح المعبر خلال فترة البطولة تجربة لتسهيل حركة التنقل بين البلدين مستقبلاً، حسب "الجنابي".

واستأنفت الرياض العلاقات الدبلوماسية مع بغداد، في ديسمبر/كانون الأول 2015، بعد 25 عاما من انقطاعها جراء الغزو العراقي للكويت عام 1990.

وتعززت العلاقات العراقية السعودية في السنوات الماضية، حيث اتفق البلدان في أبريل/نيسان 2021، على تأسيس صندوق سعودي عراقي مشترك يقدر رأس ماله بـ3 مليارات دولار إسهاماً من المملكة في تعزيز الاستثمارات بالعراق.

ويقدّر حجم التبادل التجاري بين العراق والسعودية بنحو مليار دولار، بلغت حصة العراق منه 40 مليون دولار عام 2020، ما يشير إلى أن كفة الميزان التجاري تميل لصالح السعودية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العراق السعودية غزو العراق منفذ عرعر

الرئيس العراقي يستقبل سفير السعودية ببغداد.. وتأكيدات على تمتين العلاقات

وزير الداخلية العراقي يبدأ زيارة رسمية إلى السعودية

الأولى منذ 40 عاما.. توقيع مذكرة تفاهم أمني بين العراق والسعودية