مصر.. الدولار يواصل صعوده ويتجاوز 27.6 جنيها

الاثنين 9 يناير 2023 01:52 م

واصل الدولار ارتفاعه مقابل الجنيه المصري، في تعاملات يوم الإثنين، بعد أن كانت سوق الصرف في مصر قد شهدت حالة من الهدوء والثبات خلال الأيام الأخيرة.

وفي الوقت الذي أعلن البنك المركزي سعر الدولار عند 27.0112 جنيها للشراء، و27.1131 جنيها للبيع، سجل في بنكي الأهلي ومصر، نحو 27.4 جنيها للشراء، و27.45 جنيها للبيع.

وجاء أعلى سعر لصرف الدولار لدى كلا من مصرف أبوظبي الإسلامي وبنك الاستثمار العربي، عند مستوى 27.6 جنيهاً للشراء، مقابل 27.65 جنيهاً للبيع.

فيما استقر سعر الدولار في السوق الموازية عند 31.5 للشراء و32 جنيها للبيع، وذلك تزامنًا مع اليوم السادس من طرح الشهادات الادخار في بنكي الأهلي ومصر ذات عائد الـ25%، والتي لم تفلح في خفض قيمة الدولار.

وأكدت مصادر بنكية تجاوز حصيلة بيع الشهادات 110 مليارات جنيه (4 مليارات دولار تقريبا)، حتى ظهر الإثنين، بزيادة 15% عن معدلات البيع التي تمت على مدار 5 أيام.

وكان تقرير صادر عن بنك "HSBC"، ذكر أن تغيرات أسعار الصرف في السوق المصرية قد تنتهي عند بلوغ الدولار مستوى 30 - 35 جنيها على المدى القصير.

وذكر البنك في تقرير صدر الإثنين، أن هذا التراجع في سعر صرف الجنيه أمام الدولار قد يرافقه زيادات إضافية على أسعار الفائدة، خاصة مع وصول العائد على شهادات الادخار 25%.

وشهد الجنيه منذ مارس/آذار الماضي 3 عمليات تحريك أمام الدولار، من متوسط 15.7 جنيها لكل دولار وصولا إلى 27.2 جنيها، الأسبوع الماضي.

وزاد تقرير البنك البريطاني: "تراجع سعر صرف الجنيه أمام الدولار سيضغط على فاتورة الواردات، لكنه قد يعزز من تحويلات العمالة المصرية في الخارج للاستفادة من أسعار الصرف".

وتابع: "نتوقع بسبب هذه التغيرات في أسعار الصرف، زيادة نسبة التضخم في البلاد إلى متوسط 25%، وأن لا يتراجع دون 20% حتى العام المقبل".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الدولار الجنيه المصري شهادات ادخار سعر الصرف تعويم

مصر تقرر خفض الإنفاق بالهيئات الحكومية.. والجريدة الرسمية تنشر

مصر.. الدولار يتراجع بعد كسر حاجز الـ32 جنيها وتوقعات متشائمة

بعد الأربعاء العصيب.. هل عومت مصر الجنيه بشكل حقيقي وكيف سيتأثر المواطن؟