Ads

استطلاع رأي

في رأيك، ما السبب الرئيسي في أزمة مصر الاقتصادية؟

السياسات الاقتصادية التي يتبناها الرئيس المصري

تداعيات التطورات الدولية خاصة كورونا وحرب أوكرانيا

عوامل متراكمة وموروثة من عهود سابقة

أهم الموضوعات

معهد إيطالي: الزلزال حرك تركيا 3 أمتار نحو الغرب

جراء الزلزال.. الهلال الأحمر القطري يفقد 3 من موظفيه في جنوبي تركيا والشمال السوري

بعد الزلزال.. فرار أكثر من 20 سجينًا تابعا لتنظيم الدولة الإسلامية شمالي سوريا

الدفاع المدني السوري: مئات العائلات ما تزال تحت الأنقاض والوقت آخذ بالنفاد

تركيا.. أردوغان يعلن حدادا وطنيا 7 أيام

Ads

مقترح بالبرلمان المصري لحجب المحتوى المخالف في التطبيقات الإلكترونية

الثلاثاء 24 يناير 2023 06:16 ص

ناقش مجلس الشيوخ المصري (الغرفة الثانية للبرلمان) مقترحا حول الحد من أضرار التطبيقات الإلكترونية بين المواطنين وبينها تطبيق "تيك توك".

وينص المقترح الذي قدمه النائب "محمد عمارة "عضو المجلس عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين "حجب المحتوى المخالف لمعايير المجتمع"، وذلك على خلفية انتشار مقاطع فيديو "تروج للعنف وإيذاء النفس"، حسب موقع "سي إن إن".

وقال "عمارة" إنه تقدم بطلب للجنة الشباب والرياضة بالمجلس لـ"مناقشة كيفية الحد من الأضرار الناتجة عن التطبيقات الإلكترونية، ومن بينها تطبيق تيك توك، والذي يعد أكثر التطبيقات التي تتبنى سياسة انفتاحية لا تراعي المعايير الاجتماعية، وهذه مشكلة يواجهها التطبيق في مصر والعديد من دول العالم".

وأرجع "عمارة"، في تصريحات لقناة CNN بالعربية، سبب تقديمه المقترح إلى "انتشار محتوى على المنصة يخالف المعايير الاجتماعية، ويؤثر على سلامة الشباب ويروج لجرائم إيذاء النفس مثل تحدي الموت، والترويج للمواد المخدرة، ما يتطلب ضرورة إصدار تشريعات تلزم المنصة بوضع قواعد جديدة لسياسة المحتوى".

وأوضح أن المجلس ناقش في اجتماعه الأول بحضور ممثلين عن وزارات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والثقافة، والشباب والرياضة "خطورة انتشار المحتوى المخالف للقواعد الاجتماعية، والذي يهدد القيم والثوابت الاجتماعية"، على أن يتم عقد اجتماعات أخرى خلال الفترة المقبلة لوضع توصيات للحكومة توضح خطورة المشكلة.

وكشف "عمارة" عن "اتفاق لجنة الشباب والرياضة بالمجلس على مخاطبة شركة تيك توك عن طريق وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتعديل سياسة المنصة بما يتماشى مع القيم والأعراف الاجتماعية في مصر، وحماية الأطفال والشباب من أي محتوى يروج للعنف ويهدد سلامة المجتمع.

والأحد، أعلن رئيس المجلس الأعلى للإعلام "كرم جبر"، خلال اجتماع لجنة التعليم بمجلس الشيوخ أن بلاده بصدد إعداد تشريع قانوني يحظر تواجد أي منصة إلكترونية على الأجهزة المحمولة إلا بعد الحصول على ترخيص.

وقال "جبر" إن قضية الألعاب الإلكترونية هامة وخطيرة للغاية لما لها من تأثير كبير على المواطنين.

وشاعت بين طلاب المدارس في مصر، خلال الآونة الأخيرة، تحديات تدعو لممارسة ألعاب خطيرة منها ما عرف باسم تحدي "لعبة الموت" وتسببت في إصابة بعض الطلاب، ما دفع وزارة التربية والتعليم إلى تحذير جميع الإدارات التعليمية بمراقبة أي أنشطة غير معتادة يقوم بها الطلاب قد تضرهم.

ويوجد حوالي 8 ملايين مشترك في المنصات الإلكترونية بمصر، حسب أرقام رسمية.

ووفقا للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، فإن تيك توك يتصدر أكثر منصات الفيديو استخداما في مصر، يليه يوتيوب.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تيك توك مصر مجلس الشيوخ المصري الألعاب الإلكترونية التطبيقات الإلكترونية في مصر