إسرائيل تدرس إرسال أسلحة إلى أوكرانيا وروسيا تهددها

الخميس 2 فبراير 2023 06:01 م

نقل موقع "أكسيوس" الأمريكي و"واللا" العبري أن حكومة "بنيامين نتنياهو" الإسرائيلية بصدد مراجعة سياساتها بشأن التدخل العسكري الروسي في أوكرانيا، وإمكانية تزويد كييف بأنظمة وأسلحة دفاعية.

وقال المسؤولون الإسرائيليون لـ"أكسيوس" إن هذه المراجعة يقودها مجلس الأمن القومي الأمريكي، بتنسيق مباشر مع وزارتي الدفاع والخارجية والموساد.

وقال مسؤول إسرائيلي كبير، إن هناك مسؤولين داخل وزارة الدفاع الإسرائيلية والمخابرات، يريدون معرفة ما إذا كان بإمكان إسرائيل مساعدة أوكرانيا عسكريًا دون إحداث خلاف مع روسيا، وذلك من خلال السماح لأطراف أخرى بنقل بعض الأنظمة الإسرائيلية الصنع إلى أوكرانيا، بحسب أكسيوس.

وشدد المسؤول الإسرائيلي على أنه من غير المرجح أن تنتهي مراجعة السياسة بتحول جذري، مستبعدًا أن تقدم إسرائيل على قرار تزويد أوكرانيا بأنظمة الدفاع الصاروخي الإسرائيلية بصورة مباشرة.

فيما أفاد الموقع الإلكتروني "واللا"، بأن الحكومة الإسرائيلية ستعيد النظر في سياستها بشأن تصدير الأسلحة إلى أوكرانيا والأزمة الأوكرانية بوجه عام.

ونقل الموقع العبري عن مسؤولين إسرائيليين أن الإدارة الأمريكية وأعضاء كونغرس من الحزبين الديمقراطي والجمهوري يمارسون ضغوطا كبيرة على إسرائيل بهدف تزويد أوكرانيا بأنظمة دفاعية مضادة للصواريخ، إلا أن تل أبيب رفضت هذه المطالب تخوفا من توتر بينها وبين روسيا.

وأوضح المسؤولون أن هناك تيارا في الجيش وأجهزة الاستخبارات العسكرية "أمان" يعتقد أن على بلادهم تغيير سياستها وإمداد أوكرانيا بمساعدات عسكرية بشكل لا يؤدي إلى توتر مع روسيا خلال أزمتها مع كييف، وأنه من الممكن الموافقة على نقل تلك الأسلحة عبر دولة ثالثة.

من جانبها، حذرت روسيا إسرائيل، من الإقدام على خطوة تسليم أسلحة إلى أوكرانيا.

وقالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية "ماريا زاخاروفا": "فيما يتعلق بتسليم أسلحة لأوكرانيا، نحن لا نصنّف الدول بحسب الجغرافيا. نحن نقول إن كل الدول التي تسلّم أسلحة لأوكرانيا يجب أن تفهم أننا سنعتبر هذه الأسلحة أهدافًا مشروعة للقوات الروسية".

وأضافت "زاخاروفا" أن "أي محاولة تمّ تنفيذها أو حتى أُعلنت ولم تنفّذ لتوريد أسلحة إضافية أو جديدة لأوكرانيا، ستؤدّي إلى تصعيد الأزمة.. ويجب أن يدرك الجميع ذلك”.

وكان "نتنياهو" قد صرّح الثلاثاء، في مقابلة مع شبكة "سي إن إن" الأمريكية أنه يدرس إرسال مساعدات عسكرية إلى أوكرانيا، مبديًا استعداده للعب دور الوسيط في النزاع.

وعندما سُئل "نتنياهو" خلال المقابلة عما إذا كان بإمكان إسرائيل تقديم المساعدة لأوكرانيا في مجالات مثل القبة الحديدية التي تحمي إسرائيل من الهجمات الجوية، أجاب: "أنا أدرس هذا الأمر".

ومنذ بداية الهجوم الروسي على أوكرانيا في فبراير/شباط الماضي، تبنّت إسرائيل موقفًا حذرًا تجاه موسكو، سعيًا للمحافظة على الحياد.

وشدّدت إسرائيل على العلاقات الخاصة التي تجمع البلدين، فيما يعيش في إسرائيل أكثر من مليون مواطن ينحدرون من الاتحاد السوفييتي السابق.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إسرائيل أوكرانيا إرسال أسلحة روسيا

هددت بإحراق ما تبقى من أوكرانيا.. روسيا تتبادل أسرى وتتوعد بالسلاح النووي

قبل زيارة كوهين لأوكرانيا.. زيلينسكي يختبر نوايا نتنياهو بـ4 طلبات

نتنياهو يدرس إرسال القبة الحديدية لأوكرانيا.. ووزير خارجيته يزورها خلال أيام

تجمعهما "معاداة الليبرالية".. لهذا لن يسلّح نتنياهو أوكرانيا ضد بوتين

الأولى منذ اندلاع الحرب.. وزير خارجية إسرائيل يصل أوكرانيا

بعد رفض تسليح أوكرانيا.. 4 تغييرات إسرائيلية بضغط أمريكي أوروبي