من الخليج إلى المحيط.. الصين تعزز تعاونها مع شركاء الهند العرب

الأحد 12 فبراير 2023 07:40 م

تعمل الصين على توسيع نطاق نفوذها في غرب آسيا، بما فيها الدول العربية الرئيسية، وكذلك في شمال إفريقيا، وهي مناطق كانت الهند فيها شريكا تقليديا، بحسب تقرير لصحيفة "ذا إيكونوميك تايمز" الهندية.

وبين بكين ونيودلهي عداء تاريخي وخلافات عديدة تكمن مع أسباب أخرى خلف التنافس بين البلدين على مناطق المصالح الاقتصادية والتجارية.

وذكر التقرير، الذي ترجمه "الخليج الجديد"، أن بكين تنظر إلى الزيارة الأخيرة التي قام بها الرئيس الصيني "شي جين بينج" إلى السعودية (في ديسمبر/ كانون الأول 2022) كمبادرة رائدة مع العالم العربي، وسط جهود لتخفيف الانتقادات بشأن إساءة معاملة بكين لأقلية الإيجور (المسلمة).

ووفق مراقبين، يُنظر إلى زيارة الرئيس الصيني كمحاولة لتكثيف العلاقات مع المنطقة في وقت تتراجع فيه القوى الكبرى الأخرى.

وبالإضافة إلى دفع مشاريع مبادرة الحزام والطريق الصينية، فإن بكين حريصة بشكل خاص على تطوير تعاون وثيق مع السعودية في مجال الطب الجيني، كما توفر دعما فنيا لتنفيذ رؤية السعودية التنموية 2030.

وتوفر شركة "China Communication Service Corporation" الصينية، خدمات الألياف البصرية لشركتا الكهرباء والاتصالات السعوديتان.

الإمارات وقطر

وضمن التعاون الصيني مع دول الخليج العربي، وقّعت دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي ودائرة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات في مقاطعة شاندونغ الصينية، مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون وتبادل الخبرات والبيانات حول القطاع الصناعي.

وفي قطر الغنية بالغاز الطبيعي، تخطط شركة "الصين للكيماويات" (سينوبك)، ومؤسسة البترول الوطنية الصينية، لاستثمار 29 مليار دولار في مشروع "NorthField East" كجزء من استراتيجية بكين للحصول على عقود طويلة الأجل مع الدوحة.

وتتطلع بكين إلى توظيف عمال مهرة من المغرب (على ساحل المحيط الأطلسي) للعمل في أحد مصانعها التي تنتج أجهزة "iPhone" التابعة لشركة "Apple Inc".

نفط مقابل مدارس

وفي العراق، حيث حققت الصين نجاحات هائلة في قطاع البنية التحتية، تتطلع بكين إلى بناء مصنعين للأسمنت.

ويتعاون البلدان لبناء محطة لتوليد الطاقة بتكلفة 5 مليارات دولار في محافظة كربلاء جنوب العراق، كما فازت شركة "سينوبك" الصينية بعقد تطوير حقل غاز المنصورية العراقي بالقرب من الحدود الإيرانية.

كما تتعاون بغداد وبكين أيضا في مشاريع منها بناء المطارات ومحطات الطاقة الشمسية، وبرز العراق باعتباره الشريك التجاري الأول للصين في المنطقة مع تجارة ثنائية تبلغ 30 مليار دولار، وهو  ثالث أكبر مورد للنفط إلى الصين بعد السعودية وروسيا.

ووفقا للصحيفة، وقّع العراق اتفاقية مع الصين تمنحها 100 ألف برميل من النفط الخام يوميا مقابل بناء مدارس في جميع أنحاء البلاد، ومطار مدني في الناصرية، ومحطات طاقة شمسية.

ويشكل العراق حجر الزاوية في استراتيجية مبادرة الحزام والطريق الصينية، وكان الهدف الأعلى ضمن المبادرة عام 2021، حيث حصل على تمويل بقيمة 10.5 مليارات دولار لمشاريع متنوعة.

ولتلبية احتياجات إعادة الإعمار بعد الحرب على تنظيم "الدولة الإسلامية"، يحتاج العراق إلى 88 مليار دولار، وهو ما يوفر فرصا كبيرة لبكين لزيادة ظهورها عبر الاستثمار والبناء.

شريك مقبول

في المقام الأول، ينصب اهتمام الصين في غرب آسيا والعالم العربي على تأمين إمدادات الطاقة لتلبية نموها الاقتصادي المستمر، ولكن هناك أجندة استراتيجية أيضا، حيث تنظر إلى المنطقة كمركز لتوسيع سوقها ومجال نفوذها في أفريقيا وأوروبا.

ووفقا لمراقبين للسياسة الخارجية الصينية، توجد أجندة أخرى متوسطة وطويلة المدى تتمثل في جعل بكين شريكا مقبولا أكثر في المنطقة، بدلا من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي واليابان.

ومن المثير للاهتمام، وفقا للصحيفة، أنه تم في  إسرائيل عام 2022 افتتاح "مركز السياسة الإسرائيلية الصينية" في معهد دراسات الأمن القومي في تل أبيب، وذلك ضمن التوسع الصيني في المنطقة.

المصدر | ذا إيكونوميك تايمز - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الصين الهند السعودية الإمارات قطر العراق إسرائيل المغرب

مستغلة كارثة الزلزال.. لماذا تتقرب الهند من الشرق الأوسط؟

أوبزرفر: إيران تريد التمترس بالصين ضد الغرب وبكين لا توافق.. وتوقعات العلاقات المستقبلية

جاذبية اقتصادية وسياسية.. التعاون الصيني نموذج لعلاقات أوروبا مع دول الخليج العربية

النفوذ الصيني في الخليج يتصاعد.. الوساطة السعودية الإيرانية ليست الخطوة الأولى

كيف وضعت الصين الشرق الأوسط جبهة في الحرب الباردة الجديدة مع أمريكا؟

السياسة أكثر تعقيدا.. نجاحات اقتصادية صينية مرتقبة في الشرق الأوسط