ماذا وراء الشراكة الثلاثية الناشئة بين الإمارات وفرنسا والهند؟

الأربعاء 15 فبراير 2023 08:46 م

سلطت مجلة دولية معنية بأخبار آسيا والمحيط الهادئ، الضوء على شراكة جديدة بين فرنسا والهند والإمارات، أعلن عنها مطلع فبراير/شباط، للعمل في عدد من المجالات، بما في ذلك الدفاع والتكنولوجيا والطاقة.

وجاء الإعلان، حسب تقرير لموقع مجلة "ذا دبلومات" الدولية، بمثابة متابعة "لاعتماد خارطة طريق لتنفيذ" مبادرتهم الثلاثية، المنبثقة عن لقاء جمع وزراء خارجيتهم منذ 5 أشهر على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وتتمتع الشراكة الثلاثية، حسب التقرير، بإمكانية الظهور كشراكة عملية مصغرة في منطقة المحيطين الهندي والهادي.

التقرير الذي ترجمه موقع "الخليج الجديد" نقل تغريدة وزير الخارجية الهندي "جيشانكار" التي نشرها حينها حول اللقاء وقال فيها "محادثة مثمرة مع الزملاء، وزير الخارجية الفرنسي والإماراتي مساء اليوم".

الوزير الهندي ذكر في تغريدته أن المحادثة "تطرقت إلى مناقشات نيويورك حول بناء مشاريع عملية تعود بالنفع على المنطقة".

وأضاف أن الوزراء ناقشوا "التقارب والمزيد من التعاون في التعليم، والأعمال التجارية، والبحرية، والثقافة، والطاقة الخضراء من أجل استقرار سلمي ومزدهر في منطقة المحيطين الهندي والهادئ."

وأشار التقرير إلى أن الدول الثلاث توصلت إلى اتفاق على أن مبادرتهم التعاونية الثلاثية "ستكون بمثابة منتدى لتعزيز تصميم وتنفيذ مشاريع التعاون في مجالات الطاقة، مع التركيز على الطاقة الشمسية والنووية، وكذلك في مكافحة تغير المناخ وحماية التنوع البيولوجي، ولا سيما في منطقة المحيط الهندي".

ولفت إلى أنه، من أجل معالجة القضايا ذات الاهتمام حول منطقة المحيط الهندي، اتفقت الدول الثلاث على استكشف إمكانية العمل مع رابطة "حافة المحيط الهندي" لمتابعة مشاريع ملموسة وقابلة للتنفيذ بشأن الطاقة النظيفة والبيئة والتنوع البيولوجي.

وأضاف التقرير أن الشركاء الثلاثة يتطلعون إلى عقد سلسلة من الفعاليات خلال رئاسة الهند لمجموعة العشرين واستضافة دولة الإمارات المقرر لها الدورة الثامنة والعشرين لمؤتمر "كوب" في عام 2023.

وتخطط الدول الثلاث أيضًا لتوسيع جدول أعمالهم التعاوني استخدام المنصات والمبادرات الحالية التي يقودونها.

وحول المجالات ذات الأولوية، أوضح التقرير أن الدول الثلاث حددت الدفاع كمجال أساسي لبناء تعاون أوثق، وبناءً عليه، تبذل فرنسا والهند والإمارات جهودًا "لزيادة تعزيز التوافق والتنمية المشتركة والإنتاج المشترك، مع البحث عن سبل لمزيد من التعاون والمشاركة بين قوات دفاعها".

وتقع أول قاعدة عسكرية فرنسية بالخليج في أبوظبي، وهو بُعد آخر للتركيز الأمني ​​في بعض هذه الشراكات الناشئة، حيث تقع القاعدة العسكرية على مضيق هرمز ذي الأهمية الاستراتيجية، بين خليج عمان والخليج العربي.

كما اتفق الوزراء الثلاثة على تطوير أجندة تعاونية ثلاثية بين المؤسسات الأكاديمية والبحثية بهدف "تعزيز مشاريع الابتكار المشترك ونقل التكنولوجيا وريادة الأعمال". فضلا عن التعاون في المجال الصحي خاصة بعد وباء "كورونا".

ويشير التقرير إلى أن فرنسا ظلت واحدة من شركاء الهند الاستراتيجيين الوثيقين والموثوقين. وترتكز العلاقة بين فرنسا والهند على رؤية مشتركة لعالم متعدد الأقطاب مع تعددية فعالة، وهو أمر تهتم به كل من باريس ونيودلهي.

من جهة أخرى اكتسبت العلاقات مع الإمارات أيضًا زخمًا أكبر في السنوات الأخيرة، إلى جانب تواصل الهند بشكل أكبر مع العالم العربي كما تستضيف الإمارات جالية هندية كبيرة.

ويتطرق التقرير إلى أن هناك مجموعات عمل صغيرة تجمع هذه البلدان مع دول أخرى مثل الولايات المتحدة واسرائيل.

وحول مستقبل هذه الشراكة ونظرًا للالتزام القوي لفرنسا والهند والإمارات بالإضافة إلى الموارد المادية للشركاء الثلاثة، فإن الشراكة الثلاثية لديها القدرة على الظهور كشراكة مصغرة ذات توجه عملي في منطقة المحيطين الهندي والهادئ الأوسع.

ويرجح التقرير أن يكون لدى الدول الثلاث تركيز متساوٍ على بعض القضايا الأمنية الصعبة بينما تسعى إلى تحقيق أجندة ستكون لها أيضًا أهمية في معظم بلدان الجنوب.

كما يُنظر إلى الشراكة بين الهند وفرنسا على أنها إطار جيد للتعاون بين الشرق والغرب.

المصدر | ذ دبلومات/ راجيسواري بيلاي راجاجوبالان/ ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الإمارات الهند فرنسا العلاقات الإماراتية الهندية

الهند تعرض الشراكة مع الإمارات لتكون مركزا عالميا للتعليم

الإمارات تدعو الشركات الهندية الناشئة إلى إنشاء مركز رئيسي لها في أبوظبي.. لماذا؟

كاتب أمريكي: القوى المتوسطة تزدهر في النظام العالمي بعد حرب أوكرانيا

مستغلة كارثة الزلزال.. لماذا تتقرب الهند من الشرق الأوسط؟

الهند وفرنسا وإسرائيل وإيطاليا.. هل تنجح أبوظبي في استغلال هذه الشبكة لمنافسة الرياض؟

ماذا وراء الشراكة الاستراتيجية بين الإمارات وإيطاليا؟

الهند ترفض طلبا إماراتيا بزيادة حقوق الحركة الجوية

انطلاق أول تمرين عسكري بحري بين الإمارات والهند وفرنسا بخليج عمان

استقبله بن زايد.. رئيس وزراء الهند يصل إلى الإمارات في زيارة عمل

الإمارات والهند.. لماذا زار ناريندا مودي أبوظبي 5 مرات خلال 9 سنوات؟