قبيل تنظيم معرض "آيدكس" بالإمارات.. روسيا تقترح على دول بالمنطقة التعاون في تصنيع الأسلحة

الخميس 16 فبراير 2023 09:33 ص

كشف مدير شركة "روس أوبورون إكسبورت" الروسية للصناعات العسكرية، ألكسندر ميخييف، أن موسكو اقترحت على دول في الشرق المتوسط تصنيع أسلحة بشكل مشترك.

وتأتي هذه التصريحات قبل أيام من افتتاح معرض الأسلحة الدولي "آيدكس" 2023، الذي سيقام في الفترة من 20 إلى 24 فبراير/شباط الجاري، في العاصمة الإماراتية أبوظبي.

وقال ميخييف وفق ما نقلته وكالة "سبوتنيك": "نعمل اليوم بنشاط على مقترحات بشأن أشكال شراكة أكبر مع دول الشرق الأوسط، والمتعلقة أساسا بنقل التكنولوجيا، والتطوير المشترك".

وأضاف، أن "روس أوبورون إكسبورت" تدرس خيارات التصنيع المشترك لمنتجات حديثة عالية التقنية، بما في ذلك مقاتلة من الجيل الخامس تعتمد على "تشيك ميت" للطائرات التكتيكية الخفيفة.

وأشار المسؤول الروسي إلى أن المجالات الواعدة الأخرى للتعاون العسكري الفني مع دول المنطقة تشمل مشاريع التطوير والإنتاج المشترك لأنظمة الدفاع الجوي ومعدات للبحرية وأسلحة للقوات البرية.

وتم تقديم الطائرة الجديدة خلال معرض "ماكس 2021" تحت اسم "تشيك ميت"، وقد استعيرت هذه الكلمة من قاموس مفردات لعبة الشطرنج تعني "كش ملك".

و"روس أوبورون إكسبورت"، هي الشركة المعنية بتصدير السلاح والمعدات العسكرية الروسية للخارج، وتعتبر جزءا من مجموعة "روستيخ" الحكومية.

ومن المقرر أن يقام معرض الدفاع الدولي "آيدكس" في أبوظبي في الفترة من 20 إلى 24 فبراير/شباط الجاري، ويعد أكبر معرض ومؤتمر دفاعي من نوعه في الشرق الأوسط.

ويهدف الحدث الذي يقام كل عامين، لاستعراض أحدث المعدات والتقنيات العسكرية ويساهم في تطوير قطاع الصناعات الدفاعية الوطنية حول العالم.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

روسيا شركة روس أوبورون إكسبورت أسلحة معرض أيدكس 2023 معرض الأسلحة الدولي

آيدكس ونافدكس 2023 بالإمارات.. تحليق خاص للطائرات بدون طيار

الإمارات.. انطلاق مؤتمر الدفاع الدولي بمشاركة 1800 من القادة والمسؤولين

ضاحي خلفان: كل روسي مرحب به في الإمارات

روسيا: الإمارات ضمن أكبر 20 شريكا اقتصاديا للمرة الأولى