الشورى السعودي يناقش استقدام العمالة المنزلية من النيجر وجيبوتي

الخميس 21 يناير 2016 10:01 ص

يصوت مجلس الشورى خلال جلسته العادية الثالثة عشرة التي يعقدها، يوم الإثنين المقبل على توصيات اللجنة المالية بشأن تقرير الأداء السنوي للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية للعام المالي 1436/1435 للهجرة، ومنها مطالبة المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بدراسة ربط الراتب التقاعدي بمعدل التضخم السنوي في سبيل المحافظة على القوة الشرائية لدخل المتقاعد.

وأكدت اللجنة المالية، في توصيتين منفصلتين، ضرورة أن تقوم المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بمراجعة استراتيجيتها الاستثمارية بهدف رفع معدل العائد الاستثماري الحقيقي السنوي، وبمراجعة توزيع محفظتها العقارية جغرافيا والحد من التركيز على مدينة الرياض بما يسهم في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية في مختلف مناطق المملكة.

ويناقش المجلس تقريري لجنة الإدارة والموارد البشرية بشأن مشروعي اتفاق في مجال توظيف العمالة المنزلية بين وزارة العمل في المملكة العربية السعودية ووزارة العمل المكلفة بالإصلاح الإداري بجمهورية جيبوتي، ووزارة العمل والتوظيف والضمان الاجتماعي بجمهورية النيجر، كما يناقش المجلس خلال الجلسة تقرير لجنة التعليم والبحث والعلمي بشأن التقرير السنوي لوزارة التعليم للعام المالي 1436/1435 للهجرة.

ومن أبرز توصيات اللجنة إعداد استراتيجية وطنية شاملة للتعليم تضمن تحقيق الهدف من دمج وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي في وزارة واحدة، ودعت لجنة التعليم والبحث العلمي وزارة التعليم إلى التنسيق مع الجهات ذات العلاقة لدعم التعليم الأهلي العام والعالي.

وطالبت اللجنة وزارة التعليم بمراجعة خططها الخاصة بالمباني المدرسية لتحقيق جودة عالية في الجانبين الكمي والنوعي، والعمل على معالجة تعثر المشروعات، كما طالبتها بضرورة الاستعداد للعام الدراسي وعلى وجه الخصوص توفير الكتب المدرسية وصيانة ونظافة المدارس قبل بدء العام الدراسي بوقت كاف.

ويناقش مجلس الشورى تقرير لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بشأن تقرير الأداء السنوي لوزارة الاتصالات وتقنية المعلومات للعام المالي 1436/1435 للهجرة.

ودعت اللجنة في توصياتها إلى الإسراع في إقرار الاستراتيجية الوطنية لأمن المعلومات، كما دعت إلى التنسيق مع وزارة المالية فيما يتعلق بالموافقة على مشاريع وميزانيات تقنية المعلومات والاتصالات في الجهات الحكومية من خلال إلزام تلك الجهات باستخدام النظم الإدارية والمالية وكذلك بنية الاتصالات وتقنية المعلومات المعتمدة.

وأكدت لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات في توصيتها الثالثة على إنشاء لجنة خاصة لفض ما قد ينشأ من منازعات تتعلق بأنظمة التعاملات الإلكترونية الحكومية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية مجلس الشورى العمالة المنزلية النيجر جيبوتي التعليم

مسؤول إندونيسي: سنكتفي بإرسال العمالة للشركات السعودية الكبيرة ولا عودة للأفراد

«العمل السعودية»: إيقاف العمالة الإندونيسية مستمر.. والنيبالية قيد البحث

«الشورى السعودي» يقر مشروع اتفاق مع إندونيسيا لتوظيف العمالة المنزلية

اتفاقية جديدة تمهد لإعادة السعودية استقدام العمالة المنزلية من إندونيسيا

عضو شورى سعودي: كلام وزير العمل عن فارق تكاليف استقدام العمالة «غير دقيق»

وزير العمل السعودي: لا فرق في تكاليف استقدام العمالة بين المملكة وبقية دول الخليج

«الشورى السعودي» يوافق على استقدام العمالة المنزلية من النيجر وجيبوتي

«الشورى» السعودي يناقش صرف 5% «بدل غلاء معيشة» للمتقاعدين

جيبوتي توقف تأشيرات العمالة النسائية إلى السعودية بشكل كامل

«العمل» السعودية: ضبط استقدام العمالة المنزلية إلكترونيا وعقوبات للمخالفين

الوزراء السعودي يوافق على توظيف العمالة المنزلية من جيبوتي والنيجر

«النيجر» ترفض التعامل مع «مكاتب» الاستقدام السعودية وتفضل «الشركات»