«العمل» السعودية: ضبط استقدام العمالة المنزلية إلكترونيا وعقوبات للمخالفين

الخميس 3 مارس 2016 08:03 ص

قالت وزارة العمل السعودية إنها ستطبق الأنظمة والعقوبات بحق عصابات وسماسرة العمالة المنزلية، التي تعمل في سوق الاستقدام بطرق غير نظامية.

وأكدت الوزارة أنها تضبط سوق الاستقدام في الدول المرسلة للعمالة المنزلية والتي وقعت معها في وقت سابق اتفاقيات رسمية لإرسال العمالة، ومنها فيتنام من خلال نظام ربط إلكتروني مطور بين مكاتب الاستقدام المحلية المعتمدة في موقع «مساند» الإلكتروني المعني بشؤون العمالة المنزلية، ونظيراتها في الدول المرسلة للعمالة والمعتمدة هي أيضا من قبل حكومات الدول المرسلة والموجودة في قوائم سفارات المملكة في تلك الدول.

وكشفت وزارة العمل عن عقوبات ستطال المخالفين والمتلاعبين بسوق الاستقدام تصل إلى السجن لمدة طويلة أو غرامة مالية عالية، بالإضافة إلى ملاحقتهم قانونيا، بحسب صحيفة «الرياض».

وأشارت إلى تنفيذ حملات وزيارات تفتيشية سرية ومعلنة مستمرة على مكاتب وشركات الاستقدام في كافة مدن ومحافظات المملكة، للتحقق من تطبيق الأنظمة ولوائح الاستقدام، وتنظيم استقدام العمالة للغير وتقديم الخدمات العمالية، وكذلك الوقوف على مدى التزام جميع المكاتب والشركات بالضوابط لمرتبطة بـ«مساند»، وبالتكاليف المعلنة من قبلها في الموقع.

وطالبت الوزارة كافة عملائها بعدم التعامل مع المكاتب غير المرخص لها ومكاتب الخدمات العامة، من أجل الحصول على خدمات الاستقدام، واقتصار التعامل مع مكاتب وشركات الاستقدام المرخصة والمعتمدة من قبل الوزارة والمعلنة بموقع «مساند».

كما دعت الوزارة عملاءها إلى الإبلاغ عن المخالفات أو المشكلات التي تواجههم في الاستقدام من خلال عدة قنوات رسمية لتقديم البلاغات، حيث يتاح للمتضرر أن يتقدم بالشكوى إلكترونيا عن طريق البريد الإلكتروني لموقع «مساند»، أو عبر مركز الاتصال لخدمة العملاء 19911، أو من خلال فروع مكاتب العمل في جميع مناطق المملكة، وسيتم بعد التحقق من الشكوى إعادة الأموال للمتضررين ومحاسبة مكاتب وشركات الاستقدام المخالفة.

وكانت وزارة العمل قد كشفت عن وجود تنسيق دائم بين وزارة العمل وسفارات المملكة وقنصلياتها لدى الدول المرسلة للعمالة المنزلية، بهدف حصر مكاتب إرسال العمالة الرسمية والمعتمدة والمصرح لها، والموجودة في قوائم السفارات السعودية في الدول، وأنها تعمل باستمرار مع سفارات المملكة في الدول الصديقة على وقف تلاعب «السماسرة" ومكاتب الاستقدام السعودية غير المرخصة والمكاتب الأخرى الموجودة في الدول المرسلة، وأن الوزارة ستتخذ الإجراءات اللازمة بحق المتلاعبين المخالفين بسوق الاستقدام.

ومنتصف الشهر الماضي، اتفقت وزارة العمل السعودية مع قطاع الأمن العام بوزارة الداخلية، على ملاحقة المتاجرين في العمالة المنزلية المخالفة لنظام الإقامة والعمل في المملكة.

جاء هذا الاتفاق بين وزير العمل الدكتور «مفرج بن سعد الحقباني»، ومدير الأمن العام الفريق «عثمان بن ناصر المحرج»، في مقر الوزارة بالرياض، لرصد وتتبع المخالفات المتعلقة بالمتاجرة والوساطة للعمالة المنزلية المخالفة لنظام الإقامة والعمل في المملكة

  كلمات مفتاحية

العمالة المنزلية السعودية المخالفين عقوبات

«العمل» السعودية و«الأمن العام» يتفقان على ملاحقة تجار العمالة المنزلية المخالفة

لجنة من 3 وزارات سعودية لبحث أزمة «العمالة المنزلية»

«العمل السعودية» تدرس السماح لمكاتب الاستقدام بـ«تأجير» العمالة المنزلية

بسبب العمالة المنزلية.. عضو بـ«الشورى السعودي» لوزير العمل: قدم استقالتك وفرحنا

الشورى السعودي يناقش استقدام العمالة المنزلية من النيجر وجيبوتي

مبادرة جديدة لـ«العمل» السعودية تتيح للشباب إدارة فروعها ليوم واحد فقط

السعودية.. تكلفة الاستقدام (الفعلية) من بنجلاديش تصل إلى 15 ألف ريال

«محمد بن سلمان» يوجه بربط استراتيجية سوق العمل بخطط التنمية الوطنية

الوزراء السعودي يوافق على توظيف العمالة المنزلية من جيبوتي والنيجر

السعودية .. إجبار مكتب استقدام على تسلم عاملة منزلية اكتشف إصابتها بالإيدز

«العمل السعودية» تلاحق سماسرة تلاعبوا بأسعار «الاستقدام»

السعودية: اعتراض نيبالي على «بندين» يتسبب في تعطيل اتفاقية استقدام العمالة

السماسرة وتهريب الخادمات أوقفا استقدام عمالة أوغندا للسعودية

دراسة للعمل السعودية للاستفادة من مرافقي العمالة المنزلية

«إنفوجراف»: العمالة المنزلية في المملكة.. دول الاستقدام وحوادث العاملين

«العمل السعودية» توقع اتفاقية استقدام عمالة منزلية مع كينيا الشهر المقبل

السعودية.. استقدام «البنجلاديشية» يصل إلى 14 ألف ريال في السوق السوداء

السعودية.. توقعات بتراجع تكاليف استقدام العمالة المنزلية 60%

السجن 15 عاما وغرامة مليون ريال عقوبة المتاجرين بالعمالة المنزلية في السعودية