السعودية.. استقدام «البنجلاديشية» يصل إلى 14 ألف ريال في السوق السوداء

الاثنين 28 مارس 2016 07:03 ص

ارتفعت فاتورة استقدام العمالة المنزلية البنجلاديشية في السوق السوداء بالسعودية إلى 12-14 ألفا، مع تكاليف التأشيرة 2000 ريال.

وتعتبر الزيادة 7 آلاف ريال أي 50 - 70% عن السعر الرسمي، وفقا لصحيفة «عكاظ».

وأرجعت مصادر زيادة تكلفة استقدام العمالة المنزلية البنجلاديشية مرتبطة بالمبالغ التي تطالب بها مكاتب التعاقدات في دكا والتي تبلغ 1700 دولار (6500) ريال.

وأضافت المصادر أن التسعيرة الرسمية ليست مجدية اقتصاديا، خصوصا أن 500 ريال قليلة للغاية ولا تغطي التكاليف المترتبة على عملية الاستقدام.

وأشارت إلى أن مكاتب الاستقدام تعمد للتحايل على النظام، الذي ينص على الالتزام باستقدام العمالة المنزلية في غضون 60 يوما من تاريخ توقيع العقد مع العملاء، لافتة إلى أن العديد من مكاتب الاستقدام تصور التأشيرة وتتحرك فعليا لإنجاز المعاملة، إلا أن توقيع العقود لا يتم إلا مع اقتراب موعد وصول العمالة، بهدف التهرب من الشرط الجزائي المتعلق بتأخر وصول العمالة في غضون شهرين.

وذكرت المصادر أن العقد الموحد الذي يتضمن الشرط الجزائي، دفع العديد من مكاتب الاستقدام إلى خفض استقبال الطلبات بشكل كبير، فالمكتب الواحد الذي كان يستقبل 200 - 300 معاملة شهريا، قلص الطلبات إلى 40 - 50، خصوصا أن شرط الشهرين فرض واقعا جديدا، فقد عمدت وزارة العمل لإلزام كافة المكاتب بالعقود الجديدة في شعبان الماضي.

وأوضحت أن تكلفة استقدام العمالة المنزلية الفلبينية تتراوح حاليا بين 19-21 ألف ريال دون التأشيرة 2000 ريال، في وقت يتطلب وصول العمالة المنزلية فترة زمنية لا تقل عن 4 - 5 أشهر، مؤكدة أن شرط الشهرين يسري كذلك على استقدام العمالة المنزلية الفلبينية.

وحول فتح مصادر جديدة للاستقدام، أفصحت المصادر أن الحديث عن الاتفاق مع عدة بلدان إفريقية ليس جديدا، وسيكشف مطلع أبريل القادم المزيد من المعلومات المتعلقة بفتح بلدان جديدة للاستقدام، غير أن الشائعات تتوارد عن الاتفاق مع النيجر واريتريا، إضافة إلى اتفاق مع كينيا مجددا لإعادة الاستقدام.

وكان  نائب رئيس لجنة الاقتصاد بمجلس الشورى السعودي، الدكتور «فهد بن جمعة» أكد أن تكلفة استقدام العمالة من دول الخليج أقل بـ50% عن الاستقدام من السعودية، وأن هناك أنباء تشير إلى بدء العمل على استقدام العمالة المنزلية من مكاتب دول الخليج.

وكان «فهد بن جمعة» تقدم بالتوصية ووافقت عليها لجنة الإدارة والموارد البشرية بمجلس الشورى لما تعود عليه بالنفع وتعزز من روح المنافسة في سوق الاستقدام، مؤكدا أن التوصية ناجحة بكل المقاييس في السوق الخليجية المشتركة.

ووفق تصريحات لصحيفة «الوطن»، أوضح أن الأنباء تشير إلى أنه تم تفعيل استقدام العمالة المنزلية عن طريق مملكة البحرين وتستغرق مدة وصول العاملة المنزلية يومين وتكون مؤهلة ومدربة ويتم الاستقدام من عدة دول آسيوية بمبالغ تصل إلى 10 آلاف ريال ورواتب تصل إلى 900 ريال شهريا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العمالة المنزلية العمالة البنجلاديشية السوق السوداء السعودية مكاتب الاستقدام

عضو بـ«الشورى السعودي»: تكلفة استقدام العمالة من الخليج أقل 50%

«إنفوجراف»: العمالة المنزلية في المملكة.. دول الاستقدام وحوادث العاملين

دراسة للعمل السعودية للاستفادة من مرافقي العمالة المنزلية

الوزراء السعودي يوافق على توظيف العمالة المنزلية من جيبوتي والنيجر

«العمل» السعودية: ضبط استقدام العمالة المنزلية إلكترونيا وعقوبات للمخالفين

السعودية.. توقعات بتراجع تكاليف استقدام العمالة المنزلية 60%

عضو بغرفة جدة يتهم جهات حكومية بالتخاذل في ردع سماسرة الاستقدام

بنغلاديش تعيد عمالتها إلى السعودية بعد انقطاع 8 سنوات .. والمنع الإندونيسي مستمر