تقرير دولي: دبي رابع أكثر أسواق العقارات الفاخرة نشاطا في العالم

الخميس 2 مارس 2023 07:20 ص

أصبحت دبي رابع أكثر أسواق العقارات الفاخرة نشاطًا في العالم بعد نيويورك ولوس أنجلوس ولندن، مستفيدة من مكانتها كملاذ جيوسياسي منخفض الضرائب، وفق تقرير الثروة الصادر عن الشركة الاستشارية العالمية "نايت فرانك" لعام 2023.

وحددت "نايت فرانك" المناطق السكنية المتميزة في دبي على أنها نخلة الجميرا وتلال الإمارات وجزيرة خليج الجميرا.

ووفقاً لبحث "نايت فرانك"، احتلت دبي المرتبة الرابعة بـ219 عملية بيع عقارات تجاوزت قيمتها 10 ملايين دولار خلال عام 2022 وبإجمالي 3.8 مليار دولار (13.9 مليار درهم)، وذلك بعد نيويورك (244 عملية بيع) ولوس أنجلوس (225 عملية بيع) ولندن (223 عملية بيع).

وقالت الشركة إن الطلب ازداد على الفيلات على وجه الخصوص، حيث شهدت الأحياء الأغلى في دبي أفضل نشاط، وسجّلت جزيرة نخلة جميرا الفاخرة أعلى ارتفاع في الأسعار، وارتفع متوسط سعر الفيلا في الحي الراقي بنحو 80% منذ بداية الوباء.

وشهدت دبي زيادة في الاهتمام بين خبراء التكنولوجيا الرُحَّل ورواد الأعمال الأثرياء خلال فترة وباء "كوفيد-19" نتيجة للحد الأدنى من القيود والضرائب المنخفضة.

وفي محاولة لاجتذاب المغتربين الغربيين، خففت دبي من القوانين الاجتماعية التي تحكم شراء الكحول والمعاشرة.

وفي الآونة الأخيرة، استفادت المدينة من تدفق الأثرياء الروس الذين يتطلعون إلى تخفيف لدغات العقوبات الغربية على بلادهم والتداعيات الأوسع للحرب الأوكرانية.

وكان الروس من كبار مشتري العقارات في دبي العام الماضي، بحسب ما نقله موقع "ميدل إيست آي". وقد وضعت دبي نفسها أيضًا في طليعة صناعة العملات المشفرة، على الرغم من تراجع جاذبية تلك الأصول.

وعلى الرغم من الرياح المعاكسة للاقتصاد العالمي وارتفاع أسعار الفائدة، ما أدى إلى انخفاض أسعار العقارات في الغرب، فمن المحتمل أن يكون لسوق عقارات دبي الفاخرة مجال إضافي للصعود، حيث لا تزال أسعار المدينة الإجمالية أقل بنسبة 21.4% من ذروتها في عام 2014.

ولا تزال دبي واحدة من أكثر الوجهات المنزلية الفاخرة "بأسعار معقولة" في العالم، حيث يوفر مليون دولار مساحة تبلغ 1130 قدمًا مربعًا (104.98 مترًا مربعًا) في أهم أحياء دبي.

وتتوقع "نايت فرانك" أن تقود دبي سوق السلع الفاخرة في العالم في عام 2023 ، مع ارتفاع الأسعار بنسبة 13.5%.

شمل أيضاً تقرير الثروة الصادر عن "نايت فرانك" لعام 2023 نتائج استبيان التوجهات السنوي.

وتم إجراء مقابلات مع 500 مصرفي خاص ومستشار ثروة ومكاتب عائلية في جميع أنحاء العالم، حيث ذكر المشاركون في الشرق الأوسط أن المملكة المتحدة هي الهدف الأكثر شعبية للاستثمار السكني في عام 2023 بنسبة 85%، ثم تأتي الإمارات في المرتبة الثانية بنسبة 48%، والولايات المتحدة في المرتبة الثالثة 37%، ثم فرنسا وسويسرا في المركزين الرابع والخامس.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

دبي مبيعات العقارات الفاخرة الفيلات في دبي نايت فرانك الأوليجارش الروس

أثرياء العملات المشفرة.. شباب الخليج يقودون انتعاشة كبيرة لسوق العقارات الفاخرة في نيويورك

دبي.. انتعاش قوي للقطاع العقاري يحفز على إطلاق مشاريع فاخرة بمليارات الدولارات

ف. تايمز: صفقات شراء المنازل الفاخرة في دبي بلغت 1.7 مليار دولار في 3 أشهر