الإعلام الغربي والسلاح النووي.. تركيز على "احتمال" إيراني وتجاهل لـ"واقع" إسرائيلي

الجمعة 3 مارس 2023 08:15 ص

سلط المحلل السياسي ماثيو بيتي الضوء على تناقض تغطية الإعلام العالمي الناطق بالإنجليزية لخطر امتلاك الدول للأسلحة النووية، مشيرا إلى أن جل تركيز وسائل الإعلام ينصب على إيران التي لا تمتلك أسلحة بالفعل، بينما تذكر كوريا الشمالية بنسبة قليلة، ولا تكاد تذكر إسرائيل.

وذكر بيتي، في مقال نشره بموقع "ريسبونسبل ستيتكرافت"، وترجمه "الخليج الجديد"، أن مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية، بيل بيرنز، نفسه قال، بعد اكتشاف تخصيب إيران لليورانيوم بنسبة 84%، "إن إيران لم تقرر بعد تصنيع قنبلة نووية"، ومع ذلك شجعت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إسرائيل على "فعل كل ما تريده" تجاه إيران لمنعها من امتلاك سلاح نووي.

وعلق بيتي على هكذا ازدواج بأن "السياسية تلعب دورًا كبيرًا في دفع التغطية الإخبارية لقضايا مختلفة"، إذ يسمح الصحفيون أحيانا لمخاوف النخب ومحرماتهم بتحديد القضايا التي تستحق الاهتمام وكيفية تغطيتها.

ويؤكد بيتي أن تغطية وسائل الإعلام الناطقة بالإنجليزية لبرامج الدول النووية تعكس هذا النمط من الازدواج الناشئ عن مراعاة المخاوف السياسية الأمريكية.

فرغم أن كوريا الشمالية دولة معادية ولها القدرة على ضرب الداخل الأمريكي، لكن الصراع بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية مجمّد في الغالب، بينما لدى واشنطن مساحة أكبر بكثير لإبقاء الصراع الأمريكي الإيراني نشطًا، أو حتى تصعيده.

وغالبًا ما يستشهد السياسيون بالتهديدات الإيرانية ضد إسرائيل كسبب للخوف من قدرات طهران النووية، لكن وزير الخارجية الأمريكي الراحل، كولن بأول، جادل، في عام 2015، بأنه "لا يمكن للإيرانيين استخدام [سلاحًا نوويًا] إذا صنعوه. فهم يعرفون أن لدى إسرائيل 200 رأس نووي، وجميعهم مستهدفون في طهران".

وهنا يشير بيتي إلى أزمة الوعي بأوساط الشعب الأمريكي، والتي يعمل السياسيون دائما على استغلالها، وهو ما تظهره استطلاعات الرأي المتعاقبة.

وأوضح أن استطلاعا تم إجراؤه عام 2010، أظهر أن 70% من الأمريكيين يعتقدون أن إيران لديها بالفعل أسلحة نووية، وفي عام 2021، كان 60% لا يزالون يؤمنون بوجود أسلحة نووية إيرانية، فيما قال 23% من الأمريكيين إنهم لا يعرفون حقيقة الأمر.

وفي المقابل، كشف استطلاع عام 2021 أن حوالي نصف المستطلعين فقط يعرفون أن إسرائيل تمتلك أسلحة نووية.

بعبارة أخرى: أكثر من أربعة أخماس الجمهور الأمريكي لا يعرف الإجابة الصحيحة على سؤال بسيط حول حقيقة واقعة في واحدة من أكثر قضايا السياسة الخارجية شهرة في السنوات الـ 15 الماضية، بحسب بيتي الذي نقل تعليقا على ذلك لمحلل السياسة الخارجية دانيال لاريسون، قال فيه: "هذا نتاج عقود من التضليل والدعاية".

وأضاف لاريسون: "يبذل الصقور جهودًا متواصلة للترويج لأكاذيب حول التهديدات الخارجية من أجل تخويف الجمهور حتى يذعن لسياسات أكثر عدوانية، وفي النهاية يستخدمون هذه الأكاذيب للتحريض على العمل العسكري".

ولاتزال التغطية الإعلامية باللغة الإنجليزية تشير بانتظام إلى "سعي إيران لامتلاك أسلحة نووية"، على الرغم من حقيقة أنه لا الولايات المتحدة ولا إيران تزعمان أن هناك برنامجًا نشطًا للأسلحة النووية الإيرانية، حسبما يؤكد بيتي، مشيرا إلى إحصاء أجراه موقع corpora على مدى السنوات الـ12 الماضية، أظهر أن وسائل الإعلام الناطقة باللغة الإنجليزية ذكرت كلمة "إيران" أو "الإيرانية" جنبًا إلى جنب مع كلمة "نووي" أو "ذري" بمعدل 1.46 مرة لكل مليون كلمة من أوراق الصحف.

أما كوريا الشمالية فأظهر الإحصاء ذكرها في نفس السياق 0.247 مرة لكل مليون كلمة، في حين ذُكرت إسرائيل 0.0117 لكل مليون كلمة.

 

المصدر | ريسبونسبل ستيتكرافت - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيران إسرائيل كوريا الشمالية الأسلحة النووية الإعلام طهران

رئيس إيران: من يعترضون على برنامجنا النووي يتجاهلون إسرائيل

رسائل متضاربة.. هل أصبحت إيران جاهزة لصنع قنبلة نووية؟

إيران تعتقد أن إسرائيل لن تقدم على مهاجمتها.. تحليل عبري يكشف التفاصيل

معهد العلوم الدولي: إيران قادرة على تصنيع سلاح نووي في 12 يوما

"حبا في إسرائيل".. مايكل بلومبرج يحذر نتنياهو من كارثة مدمرة

بتجاوبها مع الوكالة.. إيران تتفادى ضربة عسكرية أم تمهد لمفاجأة نووية؟

دور للخليج وإسرائيل.. دينيس روس يقترح استراتيجية رباعية لردع إيران

الشرق الأوسط.. ما تفعله واشنطن بالحرب تنجزه بكين بالاستثمار

خسارتان لروسيا.. في حال إحياء الاتفاق النووي الإيراني

لمنع إيران نووية.. باحث إسرائيلي يدعو إلى إعادة اجتياح لبنان

مبيعات الأسلحة الروسية.. هل تهدد التقارب بين إيران والعرب؟

تحليل إسرائيلي: "الحرية النووية" هدف إيران من علاقات الشرق الأوسط

إسرائيل تتوقع حصول إيران على مواد مخصبة تكفي 5 قنابل نووية

بينها "آلية الزناد".. 3 خيارات أمريكية أوروبية تجاه نووي إيران

بـ86 رأسا نوويا.. ترسانة العالم ترتفع إلى 9576 بينها 90 في إسرائيل

أكبر تطبيق لتجميع الأخبار في أوروبا يأمر محرريه بالحد من أخبار الضحايا الفلسطينيين